هواة ألعاب الفيديو في ليبيا ينظمون صفوفهم بعد سنوات من العزلة

هواة ألعاب الفيديو في ليبيا ينظمون صفوفهم بعد سنوات من العزلة

في قاعة عصرية لألعاب الفيديو قرب طرابلس، تمتزج تعليقات اللاعبين مع أصوات أجهزة التحكم والشاشات… فقد بدأ محبو هذا النشاط الترفيهي في ليبيا ينظمون صفوفهم، بعد عزلة طويلة خلال عهد الزعيم الراحل معمر القذافي استُتبعت بعقد من الفوضى.
في عز الليل خلال أحد أيام رمضان، داخل مبنى في تاجوراء بضواحي العاصمة الليبية، يحدّق مراهقون بشاشات منحنية من أحدث الطرازات، واضعين سماعات في الأذنين.
يقود شاب افتراضياً سيارة سباق جالساً خلف مقود، فيما ينغمس البعض في ألعاب بالواقع الافتراضي، واضعين نظارات كبيرة ثلاثية الأبعاد.
هذا النوع من المساحات ليس معهوداً في ليبيا.
فعلى عكس الدول العربية الأخرى، كان عالم ألعاب الفيديو غائباً تماماً في ليبيا حتى فترة قريبة خلت، كما يوضح سفيان ماتوس الذي يشرف على غرفة الألعاب الخاصة التي افتُتحت عام 2022.
ويصنف الخبراء الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من المناطق التي تحقق نمواً قوياً في قطاع ألعاب الفيديو، وتشكل السعودية والإمارات ومصر أهم الأسواق في هذا المجال.
لكنّ الاستثمار في التكنولوجيا والترفيه تباطأ بشدة في ليبيا خلال الحكم الديكتاتوري للزعيم الراحل معمر القذافي على مدى أكثر من أربعة عقود، وحتى بعد سقوط نظامه عام 2011، في ظل سنوات الفوضى والفلتان الأمني في البلاد.
ويعتقد سفيان ماتوس أن العزلة الطويلة للاعبين، في بلد غني بالنفط، تفسّر “الطلب القوي” المسجل راهناً على الأماكن التي تسمح لهؤلاء “باللعب معاً والمشاركة في البطولات”.
وبعدما سئم من اللعب على أجهزة كمبيوتر بدائية في جامعته، انضم هذا الطالب في علوم الكمبيوتر البالغ 18 عاماً، للتو إلى فريق عمل هذا المركز الذي أنشأه أحد المولعين الآخرين بألعاب الفيديو.
– شهية مستجدة -بدأت الشهية على التكنولوجيا وممارسة الرياضات المختلفة واستثمارات القطاع الخاص، تتوسع أخيراً في ليبيا بعدما كانت في مركز متدنّ على سلم الأولويات خلال عهد القذافي. وقد أُنشئ اتحاد الرياضات الإلكترونية في البلاد عام 2018.
في تاجوراء، يجلس اللاعبون مرتاحين على كراس أو مقاعد مرتفعة، ويتنافسون في مباريات لكرة القدم أو معارك طاحنة عبر ألعاب الفيديو.
بسروال جينز رفيع وسترة بيضاء، يتمايز يوسف الينسي بمزاحه خلال تسديد التمريرات أثناء مباراة كرة قدم على شاشة عملاقة.
وقد اعتاد الطالب البالغ 20 عاماً على “الغرف الصغيرة” في طرابلس، لكنه “لم ير مسبقاً مثل هذه المساحات الحديثة” في ليبيا.
وبعدما استقر لإكمال دراسته في تركيا حيث يقصد بانتظام قاعات ألعاب الفيديو في اسطنبول، يقول يوسف “كنت آمل أن أجد مثل ذلك يوماً ما في ليبيا”.
ويضيف “كنت أقصد صالات في دول أخرى، وكنت أتمنى عندما أعود إلى ليبيا لزيارة عائلتي ان أجد مثل هذه الأماكن هنا (…)، حتى لما سافرت، كانت (صالات ألعاب الفيديو) موجودة في كل منطقة، إذ إنها تحظى باهتمام من أجل إبعاد الناس عن المشاكل وملء وقتهم”.
– تحفيز اللاعبين -وقد ساهمت هذه القاعات والبطولات التي تُنظم فيها، بسرعة كبيرة في بناء عالم جديد لعشاق ألعاب الفيديو في ليبيا، كما يؤكد سفيان ماتوس الذي يقول بارتياح “لقد تطورنا في عامين”.
ويضيف سفيان متحمساً، “حاليا ما زلنا في مرحلة لا تصل إلى مستوى دول أخرى، لكن سنتطور في مجال الألعاب، خصوصاً في هذه الفترة التي نشهد فيها تطوراً كبيراً (…) قبل خمس سنين، لم تكن هناك صالة في ليبيا ولا بطولة ولا أي شي”.
وختم قائلاً “لقد تطورنا في غضون عامين (…) هذا يحفز اللاعبين ويدفع شباباً آخرين يفتقرون للخبرة إلى التمرين وسلوك هذا الطريق”، متوقعاً أن “كل شيء سيتطور في المستقبل القريب”.
وبالتالي فإن هذه الدينامية حول الشباب والصناعات الحديثة، أمر جيد “لتنمية البلاد”، وفق ما يلاحظ كريم زياني، وهو أحد اللاعبين الشغوفين.
ويرى زياني (20 عاما) أهمية مجتمع الألعاب، قائلاً وهو يهم في نزع سماعة الرأس وترك لوح المفاتيح، “نأمل أن تستمر الفكرة في ليبيا” من أجل “مصلحة الشباب والمجتمع”.

اقرأ ايضاً
روسيا تدعم قاعدة"بليسيتسك" الفضائية بمنصة جديدة لإطلاق الصواريخ

المصدر: جريدة العرب القطرية

شاهد أيضاً

رجل يقاضي نساء بسبب تعليقات سلبية على

رجل يقاضي نساء بسبب تعليقات سلبية على “فيسبوك”

رفع رجل من مدينة لوس أنجلوس الأمريكية دعوى قضائية ضد مجموعة من النساء بسبب منشورات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *