مسابقة الشيخ جاسم
مسابقة الشيخ جاسم

مسابقة الشيخ جاسم للقرآن الكريم تكرم المشاركين بفرع المهتدين الجدد 2023

مسابقة الشيخ جاسم للقرآن الكريم تكرم المشاركين

كرمت مسابقة الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني للقرآن الكريم بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، اليوم، جميع المشاركين بفرع “المهتدين الجدد”، في نسخته التاسعة.

وفي هذا الإطار، وزعت اللجنة المنظمة للمسابقة المكافآت المالية وشهادات التقدير على جميع المشاركين بهذا الفرع من مسابقة الشيخ جاسم، حيث تفاوتت قيمة الجوائز المالية بحسب الحفظ والأداء والتجويد.

وهنأت اللجنة جميع المشاركين بالمسابقة القرآنية لاهتمامهم ومبادرتهم بحفظ سور القرآن الكريم، داعية جميع المهتدين إلى حث أبناء مجتمعاتهم المقيمين على أرض دولة قطر، للمضي قدما في حفظ كتاب الله تعالى، والاستفادة من هذه الفرصة الكبيرة التي توفرها وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية عبر تنظيم هذه المسابقة لحفظ جزء من كتاب الله.

مسابقة الشيخ جاسم
مسابقة الشيخ جاسم

ويضم فرع “المهتدين الجدد” ثلاثة مستويات، الأول: في سورة الفاتحة وقصار السور حتى سورة القارعة، والمستوى الثاني: سورة الفاتحة ونصف جزء “عم” حتى سورة الأعلى، أما المستوى الثالث: فيضم سورة الفاتحة وجزء “عم” كاملا.

بدورهم، عبر المشاركون بفرع “المهتدين الجدد” عن فرحتهم الغامرة بالمشاركة في المسابقة، مؤكدين أن تكريمهم يمثل نقطة انطلاق لبذل المزيد من الجهد وحفظ سور وأجزاء أخرى من كتاب الله.

من جهته، أوضح السيد سلطان البدر، عضو اللجنة المنظمة لمسابقة الشيخ جاسم، أن فرع “المهتدين الجدد” الذي انطلقت نسخته الأولى في العام 2013، سجل فيه هذا العام 161 مشاركا، منهم 78 من الذكور و83 من الإناث من مختلف الجنسيات المقيمة في قطر.

اقرأ ايضاً
وزير التنمية الاجتماعية والأسرة تلتقي مسؤولين على هامش الدورة 16 لمؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية حقوق ذوي الإعاقة

وأشار إلى إشراف 16 لجنة تحكيم على اختبارات المشاركين بهذا الفرع من الجنسين، منها 8 لجان لتحكيم اختبارات الرجال، و8 لجان لاختبارات النساء، حيث تركز هذه اللجان بشكل رئيس على مسألة الحفظ، تيسيرا وتسهيلا على المتسابقين الذين لا يتقنون اللغة العربية، مع مراعاة الالتزام بالأحكام الأساسية للتجويد، مبينا أن الاختبارات كانت بواقع 4 أسئلة لكل متسابق، ويختبر كل متسابق في سؤال خاص بحفظ وإتقان سورة الفاتحة.

مسابقة الشيخ جاسم
مسابقة الشيخ جاسم

وقال البدر: إن تخصيص فرع للمهتدين (ذكورا وإناثا) بمسابقة الشيخ جاسم يأتي في إطار الاهتمام بالمهتدين الجدد وإشراكهم في مسابقات القرآن الكريم بغية تعزيز الأخوة والتعاضد بينهم، وزيادة الانتماء للإسلام، وغرس الإيمان في قلوبهم، بالإضافة إلى تعليمهم كتاب الله وربطهم بآدابه وأحكامه، والعمل على رعايتهم وترسيخ مفهوم الإسلام الصحيح في صدورهم.

ولفت إلى أن المشاركين بهذا الفرع هم المهتدون الجدد الذين لم يتجاوز إشهار إسلامهم ثلاث سنوات، مبينا أن الفرع يشهد إقبالا على المشاركة من الجنسيات المختلفة من غير الناطقين بالعربية، كما تراعي لجان الاختبارات اختلاف الألسنة والنطق.

جدير بالذكر أن فرع “المهتدين الجدد” يتم تنظيمه بالتعاون مع مركز الشيخ عبدالله بن زيد آل محمود الثقافي الإسلامي، الذي يعنى بخدمة الجاليات المقيمة على أرض دولة قطر، ونشر الثقافة الإسلامية، وترسيخ مفهوم الإسلام الصحيح بوسطية واعتدال، وتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، إلى جانب رعاية المهتدين الجدد، وتثقيفهم بأمور دينهم، وتعليمهم كتاب الله تعالى.

المصدر: قطر عاجل + صحيفة العرب القطرية

شاهد أيضاً

طائرة قطرية تصل إلى مدينة كلمنجارو تحمل مساعدات للمتضررين من الفيضانات في تنزانيا

طائرة قطرية تصل إلى مدينة كلمنجارو تحمل مساعدات للمتضررين من الفيضانات في تنزانيا

وصلت إلى كلمنجارو، في جمهورية تنزانيا المتحدة، طائرة تابعة للقوات المسلحة القطرية بالتعاون مع وزارة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *