«الرعاية الأولية» تجدد التحذير: مخاطر كبيرة تسببها الوجبات السريعة

«الرعاية الأولية» تجدد التحذير: مخاطر كبيرة تسببها الوجبات السريعة

أكد حسن موسى أخصائي التغذية العلاجية في مركز أبو نخلة الصحي التابع لمؤسسة الرعاية الصحية الأولية ان الوجبات السريعة تحتوي على الكثير من الإضافات التي تضفي عليها نكهة خاصة تجعلها ألذ، ومنها: السكر، إذ تحتوي جميع الوجبات السريعة على نسب عالية من السكر، كما أنه يضاف إلى التتبيلات، والصلصات، واللحم، والعجين. ويسبب الكثير من الأمراض كالسكري، والسمنة، والقلب، والاكتئاب. 
وقال إن الدهون المستخدمة في بعض الأطعمة السريعة مثل اللحوم الحمراء والجبن تحتوي على دهون مشبعة طبيعية، ويتم تحويل الزيوت إلى دهون صلبة ثم تتم إضافتها إلى اللحوم والدجاج حيث تعمل على بقائها صالحة للأكل لفترة أطول، تزيد الدهون المتحولة من البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة (density Lipoproteins Low) الضارة، وتقلل البروتينات الدهنية عالية الكثافة النافعة، وتزيد من تراكم الكولسترول.

المواد الحافظة
وأضاف: كما يستخدم ملح الصوديوم كمادة حافظة تعمل على إطالة العمر الافتراضي للمنتجات، كما يستخدم لتحسين النكهة، يمكن أن تحتوي وجبة واحدة من الوجبات السريعة على ما يزيد عن 1300 مليجرام من ملح الصوديوم أي أكثر من نصف الكمية اليومية الموصى بها، مما يؤدي إلى الإصابة بارتفاع الضغط، والسكري، وأمراض الكلى.
وتابع: كما يتم استخدام الغلوتامات أحادية الصوديوم كمحسن للنكهة في العديد من الوجبات السريعة، وتسبب الغلوتامات أحادية الصوديوم السمنة، وتلف الكبد، وتقلبات السكر في الدم، كذلك تضاف المواد الكيميائية للمنتجات والوجبات السريعة لتحسين المذاق وإطالة مدة الصلاحية. يضاف البروبيلين غليكول (الى المنتجات المستخدمة في الأطعمة السريعة للمحافظة عليها رطبة، ومنعها من الالتصاق أو الجفاف، كما يضاف نترات الصوديوم إلى لحم البقر بهدف جعله طازجا لفترة أطول وتعزيز اللون مما يزيد من جاذبية هذه الأطعمة. 

أضرار متعددة
وحول اضرار الوجبات السريعة يقول موسى: تحتوي الوجبات السريعة على كميات كبيرة من الملح، والسكر، والكوليسترول، والدهون الضارة في المقابل تحتوي على نسب ضئيلة من الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية مقارنة بالأطعمة الصحية. فما هي الأضرار التي قد يحدثها هذا النوع من الوجبات.
وأضاف: يمكن لمن يفرط في تناول الوجبات السريعة الإصابة بمرض تصلب الشرايين حيث تحتوي الوجبات السريعة على كميات عالية من الكوليسترول والملح، وهما عنصران يساهمان في مشاكل القلب ومشاكل الأوعية الدموية. وتأثيرات سلبية على ضغط الدم. يمكن أن يؤدي الإفراط في تناول الكوليسترول إلى تراكم الترسبات في الشرايين أو تصلب الشرايين. يمكن أن تؤدي هذه الحالة إلى السكتة الدماغية والنوبات القلبية والموت.
الإصابة بالسكري والسمنة
ونوه بأن هناك احتمالية كبيرة في الإصابة بمرض السكري بسبب احتواء العديد من الوجبات السريعة والمشروبات التي يتم تناولها على نسبة عالية من السكر، يمكن أن يكون لاستهلاك الكثير من السكر بانتظام آثار سلبية دائمة على مستويات السكر في الدم.
وأشار إلى أنت الأطعمة السريعة تحتوي على الدهون والسعرات الحرارية العالية لذا سيكون من الخطير تناولها بشكل يومي لما لها من آثار حيث يكتسب الجسم سعرات حرارية عالية لن يتمكن من التخلص منها بسهولة وهو ما ينتج عن الإصابة بمرض السمنة.

اقرأ ايضاً
رئيس جمهورية سورينام يتسلم أوراق اعتماد سفير دولة قطر

التأثير على الذاكرة
ولفت اخصائي التغذية العلاجية في مركز أبو نخلة الصحي التابع لمؤسسة الرعاية الصحية الأولية ان للوجبات السريعة تأثيرا واضحا على ذاكرتنا خاصة الأطفال والمراهقين حيث تتسبب الوجبات السريعة في تفاعلات كيميائية في المخ تؤدي إلى ضعف الذاكرة. حيث تثبط الوجبات السريعة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر والدهون نشاط ببتيد في المخ المسؤول علي زيادة التعلم وتقوية الذاكرة. وأكد أن الوجبات السريعة تزيد من خطر الإصابة بالخرف حيث يمكن أن تزيد الأطعمة الدهنية والحلويات مستويات الأنسولين في أجسامنا، مع ارتفاع مستويات الأنسولين، يتوقف الدماغ عن الاستجابة لهذا الهرمون ويصبح مقاومًا له. يمكن أن يحد هذا من قدرتنا على التفكير أو التذكر أو تكوين الذكريات، مما يزيد من خطر الإصابة بالخرف.
وقال: كما يزيد من خطر الإصابة بالاكتئاب لان أكل هذه الأطعمة يؤدي إلى نقص العوامل المغذية الأساسية مثل الأحماض الأمينية والتربتوفان، والتي يمكن أن يؤدي نقصها إلى زيادة الشعور بالاكتئاب.

المصدر: صحيفة العرب القطرية

شاهد أيضاً

غرفة قطر تدعو لإنشاء شركة للنقل البري تحت نظام الشراكة بين القطاعين العام والخاص

غرفة قطر تدعو لإنشاء شركة للنقل البري تحت نظام الشراكة بين القطاعين العام والخاص

دعت لجنة الخدمات بغرفة قطر إلى إنشاء شركة للنقل البري تحت نظام الشراكة بين القطاعين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *