المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية: قطر لا تتوانى عن الوقوف مع الأشقاء الفلسطينيين

المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية: قطر لا تتوانى عن الوقوف مع الأشقاء الفلسطينيين

 أكد الدكتور ماجد بن محمد الأنصاري مستشار رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية، أن دولة قطر لا تتوانى عن الوقوف إلى جوار الأشقاء الفلسطينيين في وجه الانتهاكات الإسرائيلية التي تؤثر بشكل مباشر على حياة المدنيين وليس لها ما يبررها.

وأضاف خلال الإحاطة الإعلامية التي عقدتها وزارة الخارجية اليوم، أن قطر حريصة دائما على خفض التصعيد في الأراضي الفلسطينية وجهودها بدأت مع انطلاق هذا التصعيد الجديد ومستمرة ودائمة في ذلك، مشددا على أن ما حدث اليوم وأمس من هجوم على قطاع غزة دلالة على أن هناك انتهاكا إسرائيليا واضحا لكل الاتفاقات وجولات التهدئة السابقة.
ونبه المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية إلى أن الدور القطري لخفض العنف على الأراضي الفلسطينية مستمر، وأن هذا التصعيد لن يتوقف بجولة مفاوضات واحدة، لذلك فكل ما تسعى إليه الدوحة حاليا هو الحفاظ على الأرواح عبر إجراءات سريعة لوقف العنف والاعتداءات الإسرائيلية المستمرة.
وحول القرار المتعلق بعودة سوريا إلى الجامعة العربية، لفت المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية إلى أن قطر داعمة للتوافق العربي بشكل أساسي وأن هذا القرار يرتبط باستئناف حضور الوفد السوري الممثل للنظام في اجتماعات الجامعة العربية وشغل مقعد سوريا في الجامعة، أما ما يتعلق بعودة العلاقات الثنائية “فهي قضية أخرى”، وبالتالي فموقف دولة قطر ثابت بعدم عودة العلاقات حتى تزول الأسباب التي دعت للمقاطعة وحتى يكون هناك حل شامل يحقق تطلعات الشعب السوري.
وأعرب عن أمله أن ينظر النظام السوري إلى هذا القرار بأنه “فرصة” ليعيد حساباته في سياساته الداخلية والخارجية وأن يكون لها أثر إيجابي على حياة السوريين بشكل عام، منوها إلى أن قطر داعمة لكل الجهود الإقليمية والدولية التي تؤدي إلى حل مبني على قرارات مجلس الأمن والأمم المتحدة المتعلقة بسوريا.
وحول المساعدات القطرية المقدمة للسودان وأماكن توزيعها أوضح الدكتور ماجد الأنصاري أن الجسر الجوي مستمر بين الدوحة وبورتسودان لنقل المساعدات وإجلاء حاملي الإقامات القطرية، وأن الجمعيات الخيرية القطرية لها مكاتبها الموجودة بأماكن متفرقة من السودان وتقوم بتوزيع المساعدات الإنسانية والطبية بالشكل الأمثل بالتعاون مع الهلال الأحمر السوداني ووزارة الصحة والفرق الميدانية هناك، ورغم وجود صعوبات لوجستية إلا أن قطر كما هو الحال دائما تولي الجانب الإنساني اهتماما كبيرا، لذا تقوم بكل ما يلزم لتقديم المساعدات التي يحتاجها الشعب السوداني الشقيق.
واستعرض الأنصاري نشاط الوزارة ومسؤوليها خلال الفترة الماضية وجهودهم لتطوير وتعزيز العلاقات الثنائية مع عدد من الدول والمنظمات الإقليمية والدولية.

اقرأ ايضاً
محمل "فتح الخير 5" يصل مرفأ مدينة "كان" الفرنسية

المصدر: صحيفة العرب القطرية

شاهد أيضاً

غرفة قطر تدعو لإنشاء شركة للنقل البري تحت نظام الشراكة بين القطاعين العام والخاص

غرفة قطر تدعو لإنشاء شركة للنقل البري تحت نظام الشراكة بين القطاعين العام والخاص

دعت لجنة الخدمات بغرفة قطر إلى إنشاء شركة للنقل البري تحت نظام الشراكة بين القطاعين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *