الموشن جرافيك
الموشن جرافيك

الموشن جرافيك…ما هو وما أهم استخداماته وفوائده

يتكون اسم الموشن جرافيك من كلمتين Motion و Graphic. يُعرف هذا الحقل أيضًا بأسماء مثل الرسومات الديناميكية أو الصور المتحركة.

تعتمد الرسومات الديناميكية على الرسم ثلاثي الأبعاد حيث يتم تصميم الرسم ثلاثي الأبعاد بواسطة الرسامين ثم عرضها ديناميكيًا ليتكون لدينا ما يعرف  الموشن جرافیک.

غالبًا ما تكون الرسومات الديناميكية مصحوبة بموسيقى وتأثيرات جذابة؛ لهذا السبب، يتم استخدام الرسوم المتحركة في صناعة الإعلانات والأفلام.

من المثير للاهتمام معرفة أن الموشن جرافيك تعني معرفة الجمع بين الحركة والصوت في الوسائط والعالم الرقمي، وهو تعريف كامل لـ الموشن جرافيك.

من بين مزايا الإعلان بمساعدة الموشن جرافيك، يمكن الإشارة إلى أنه أقل تكلفة وأرخص من إعلانات الفيديو التشويقية الأخرى.

كما ترى، نريد التحدث عن الرسومات الديناميكية في هذه المقالة. دعونا نقيس هذه المهارة المذهلة والانضباط من جميع الجوانب ونجيب على بعض الأسئلة الأساسية حولها. نقترح إذا كنت مهتمًا بعالم الرسومات والإبداع، فابق معناحتى نهاية هذا المقال.

الفرق بين الرسوم المتحركة و الموشن جرافيك

أحد الموضوعات الصعبة بالنسبة لمعظم المبتدئين في مجال الرسوم المتحركة هو الفصل بين مهارتين الرسوم المتحركة والموشن جرافيك. هذان النظامان متشابهان للغاية، ولكن هناك بعض الاختلافات الكبيرة بينهما، والتي سنفصلها أكثر في هذا المقال.

أولاً، نقدم تعريفًا موجزًا ​​للرسوم المتحركة: الرسوم المتحركة هي عرض سريع ومستمر لعمل فني ثنائي الأبعاد، مما يخلق الوهم بالحركة للمشاهد بسبب رسم الأشكال في مواضع وأبعاد مختلفة .

هذا هو أول فرق بين الرسوم المتحركة والموشن جرافيك. ففي الموشن جرافيك، تعد حركة العناصر جزءًا من جوهر هذا المجال، ولكن في الرسوم المتحركة، فهي مجرد وهم يظهر للمشاهد بطريقة حقيقية.

الاختلاف الثاني هو أن عالم الرسوم المتحركة يعتمد على الشخصيات و العناصر والمؤثرات، ولكن في الموشن جرافيك تكون الشخصيات هي العنصر الرئيسي.

الاختلافات الأخرى بين هذين المجالين هي:

  • غالبًا ما تكون الرسوم المتحركة قصة طويلة ويتم تقديمها للجمهور كفيلم، لكن الموشن قصته قصيرة وموجزة.
  • أهداف محتوى الرسوم المتحركة والموشن مختلفة تمامًا. يستخدم الموشن على نطاق واسع في أشياء مثل الإعلان أكثر من الرسوم المتحركة.
  • موقع الرسوم المتحركة والموشن مختلف تمامًا.
  • المجتمع المستهدف  من قبل الموشن والرسوم المتحركة مختلفون.

حتى هذا الجزء من المقالة، قمنا بتعريف الحركة والرسوم المتحركة والفرق بين هذين المجالين.

أنواع الرسوم المتحركة وأدواتها

تتضمن الرسوم المتحركة العديد من الفروع والفئات الفرعية ؛ البعض منهم:

مقاطع فيديو تعليمية تفسيرية

تعد مشاهدة مقاطع الفيديو أكثر جاذبية للأشخاص من مشاهدة الصور وقراءة النص؛ تُستخدم ميزة الجمهور هذه لإنشاء حركات جذابة ولها ملاحظات جيدة للغاية. يمكنك استخدام مقاطع الفيديو هذه لنقل المحتوى التعليمي بشكل جيد.

موشن

تسويق المنتج أو الخدمة

Motion هو أحد الفروع الهامة لتسويق الفيديو؛ يمكن أن يكون لرواية قصة ونقلها للجمهور في أقصر وقت ممكن تأثير فريد على تصور الجمهور لعلامتك التجارية.

الموشن جرافيك
 

 

مقدمة موجزة عن بيئة المستخدم أو واجهة المستخدم

بمساعدة هذا الرسم المتحرك، يمكن للمستخدم أو الجمهور الجديد التعرف بسهولة على واجهة المستخدم للتطبيق الجديد والحصول على تجربة أفضل. من الأسهل بكثير الحصول على المعلومات عندما يتم إجراؤها بطريقة جذابة ومرئية أكثر من تقديمها بكلمات رتيبة.

اقرأ ايضاً
مزارع في غزة يكتشف فسيفساء ترجع للعهد البيزنطي

تصميم أيقونة

اليوم، بمساعدة ملفات SVG و CSS، يتم تصميم رسومات متحركة جميلة وجذابة للمواقع؛ دون التأثير على سرعة تحميل الصفحة. نظرًا لأن هذه الملفات تقدم المعلومات في شكل مجرد، ونتيجة لذلك، يكون فهمها أسهل للجمهور ويكون تأثيرها أكبر.

motion
 

تصميم الشعار

استخدام الرسوم المتحركة في هذا المجال يجعل العلامة التجارية أكثر ديمومة في أذهان الجمهور ويظهر شكلاً أكثر ودية للعلامة التجارية للجمهور. لذلك، يمكن أن يكون الجمع بين الشعار والموشن جرافيك أحد أكثر الطرق موثوقية لتقديم علامتك التجارية.

من بين أمور أخرى ، يمكن ذكر العناوين التالية:

  • فيلم قصير
  • عنوان الفيلم
  • عرض
  • مخطط معلومات بياني
  • البث
  • صور متحركة
  • VR أو الواقع الافتراضي

أدوات شائعة في الرسوم المتحركة

هذه الأدوات هي واحدة من أكثر الأدوات استخدامًا في عالم إنشاء الرسومات المتحركة.

  1. برنامج ادوبي افتر ايفيكت after effect
  2. برنامج Adobe Premier
  3. احتراق أوتوديسك Autodesk
  4. Autodesk Maya أو 3DS Max
  5. أبل موشن 3
  6. فاينل كت برو
  7. أفيد إكسبرس

نقترح عليك أولاً إتقان المبادئ الأساسية لهذا المجال ثم تعلم إحدى هذه الأدوات للبدء.

دور الرسوم المتحركة في الإعلان

تجذب الرسوم المتحركة انتباه المشاهد بسبب الإبداع البصري وجاذبية سرد القصص، وهذه القضية مهمة جدًا في الإعلان. من ناحية أخرى، فإن التكلفة والموارد اللازمة لإنشاء رسومات متحركة أقل بكثير من أنواع الإعلانات الأخرى، مثل الإعلانات التلفزيونية التقليدية، وصنع الكتيبات والكاتالوكات، وما إلى ذلك.

أهم ميزات مصمم الرسوم المتحركة

يجب أن يتحلى كل مصمم ببعض الميزات الأساسية، والتي بالنسبة لمصمم الحركة هي:

  • الثقة: كل عمل فني تقوم به يوجد فيه بعض نقاط القوة والضعف. يجب أن تكون قادرًا على قبول هذه المشكلة وتحمل النقد من أجل التحسن.
  • الإبداع: سيساعدك على طول الطريق على عدم نفاد الأفكار أبدًا.
  • القدرة على العمل في مجموعة: يجب أن تكون قادرًا على التواصل بشكل فعال مع أعضاء المجموعة الآخرين وإنشاء تداخل جيد بينك وبينهم.
  • أن تكون نشيطًا: عملك مليء بالأفكار والإبداع واللون والحركة! يجب أن تكون نشيطًا لتكون قادرًا على إنشاء أعمال فريدة.
  • تحلى بالصبر: في بداية العمل، قد لا يتم استقبال عملك كما ينبغي؛ كن صبورًا لتجد أسلوبك.

motion grafic

سوق عمل الرسوم المتحركة والدخل

كما قلنا من قبل، هذا المجال شائع جدًا، ولكن هناك العديد من الشركات التي تحتاج إلى مصمم حركة. تعد مقاطع الفيديو الإبداعية والمذهلة حاليًا أفضل طريقة للإعلان ونقل المعلومات إلى الجمهور.

وفقًا لأحدث الأبحاث، يشاهد كل مستخدم في عالم الإنترنت ما معدله 19 ساعة من الفيديو شهريًا. هذا الرقم مثير للاهتمام حقًا ويمكنك استثماره جيدًا. يبلغ متوسط ​​دخل مصمم الرسوم المتحركة 49320 دولارًا سنويًا، وهو مبلغ مناسب.

كلمة أخيرة

في هذه المقالة ، تحدثنا عن الرسوم المتحركة وفحصنا هذا المجال من أبعاد مختلفة. قبل البدء في أي مسار، يجب عليك أولاً معرفة أساسياته ثم الدخول إلى السوق.

لن تجعلك أدوات التعلم مصممًا للحركة؛ عليك أن تتدرب كل يوم وترى أشياء جديدة لتعزيز ذاكرتك البصرية ومن ثم تعزيز إبداعك.

المصدر: قطرعاجل+ رصد

شاهد أيضاً

كلاب شاردة على ساحة ومدرج مطار بغداد الدولي تطارد أي شيء يتحرك (فيديو)

كلاب شاردة على ساحة ومدرج مطار بغداد الدولي تطارد أي شيء يتحرك (فيديو)

انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي فيديو لعشرات الكلاب الشاردة تجوب أرض ومدرج مطار بغداد الدولي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *