تتسبب تلاوة القرآن في زوال أمراض العقل والروح وتحرر الإنسان من الألم والعذاب. لذلك من الجيد أن ندرج تلاوة القرآن في جدولنا اليومي وعدم الابتعاد عن هذه الكلمة الإلهية.

إن آثار تلاوة القرآن وبركاته كثيرة لدرجة أنه ورد في الأحاديث. فمثلاً يقول الإمام الصادق (عليه السلام): “القرآن عهد الله بالناس”. لذلك، من الضروري أن يعي المسلمون عهدهم ويفوا به. ليكون المسلم مخلصًا لهذا العهد، يمكن تلاوة القرآن يوميًا.

ومن ناحية أخرى هناك قول للنبي (ص) يعبر عن أهمية القرآن بشكل أوضح. إذ يقول: القرآن أعلى من كل شيء عند الله. إن غلبة القرآن على الكلمات الأخرى مثل غلبة الله على العباد “. وبعبارات أبسط، يمكن القول إن القرآن يضمن خلاص الناس في العالمين في الحياة الدنيا و الآخرة، ومثل المصباح المشتعل الذي يهدي الناس بالتنوير من الجهل إلى المعرفة. وبحسب قول الإمام الباقر عليه السلام في قوله: “إن القرآن حي لم يمت، وإنه يجري كما يجري الليل والنهار، وكما يجري الشمس والقمر، ويجري على آخرنا كما يجري على أولنا.”. فالقرآن هو خلاصة الكون.

Quran recitation

كن معنا لتتعرف أكثر على آثار وثمار القرآن في هذا المقال.

ما أثر تلاوة القرآن في الحياة؟

من الواضح أن تلاوة القرآن تؤدي باستمرار إلى الإلمام بالقرآن ومراجعة الآيات. هذا الأمر له العديد من الآثار والبركات في حياتنا، سنذكر ثمانية منها فيما يلي.

1. القرآن الكريم مصدر عظيم للإرشاد البشري

من آثار وثمار تلاوة القرآن يومياً إيجاد الطريق الصحيح في الحياة. القرآن يهدي الناس من الظلمات إلى النور ومن الجهل إلى الحكمة. القرآن لا يبالي بمن يأتي إليه. هذا الكتاب السماوي هو دليل لجميع الناس من كل فئة وقبيلة. القرآن كتاب يهدي الناس جميعاً.

2. يساعد على فهم الغرض من الحياة

الحياة المحدودة والمرافق القليلة هي من بين الأشياء التي تجعل الناس غير قادرين على إيجاد التميز في جميع جوانب الحياة. و أحد محاسن تلاوة القرآن هو فهم الغرض من الحياة. بوجود مفاهيم عميقة وجذابة وبليغة، فالقرآن يعبر عن القضايا الهامة في الحياة ويشرحها ويبسطها بحيث يكون لديك رؤية عميقة ودقيقة ونظرة ثاقبة يمكنك من خلالها التفكير في قضايا مهمة مثل أصل الكون وخلق الإنسان، ولا يمكن تحقيق هذه البصيرة إلا من خلال التعرف على القرآن.

اقرأ ايضاً
فرنسا تبحث عن إمام مغربي اختفى بعد قرار بطرده بسبب اليهود

ما أثر تلاوة القرآن في الحياة؟

3. يساعد على معرفة الإسلام

الإسلام هو الدين الأكثر اكتمالاً بين الأديان. إن الفهم الدقيق لمواضيع ومفاهيم القرآن وتعلمها يتطلب توجيهًا دقيقًا، وأي كتاب هو أفضل من القرآن، كتاب ينقل جميع رسائل الدين النقية السليمة من عند الله.

تجعل التلاوة اليومية للقرآن المفاهيم العميقة والمهمة للدين واضحة للناس، ويمكن للناس الحصول على صورة حقيقية وفهم ممتاز للموضوعات الدينية.

4. تلاوة القرآن تقرب الإنسان من الله

إذا كنت تريد أن تعرف الله أكثر وتقترب منه، فعليك الرجوع إلى القرآن والتعرف عليه. ورد في القرآن أوصاف كثيرة عن عظمة الله وحب الله ورحمته للبشر. ولا يمكن التعرف على هذه المفاهيم إلا من خلال التلاوة اليومية للقرآن، ونتيجة لذلك يطمئن قلب الإنسان على مغفرة ربه ورحمته وعظمته.

 

تلاوة القرآن

5. إن تلاوة القرآن تعرّف الناس على الحياة الأبدية

ربما يعتقد بعض الناس أن الحياة تركز فقط على هذا العالم وأن حياتهم تنتهي بالموت. سيساعدك التعرف على القرآن والتعرف على محتواه الفريد في الحصول على صورة دقيقة للحياة بعد الموت. صورة تساعدك على عدم اعتبار نفسك فانيًا ويمكنك أن تستهدف حياتك الدنيوية بناءً عليها. والدليل على هذا الادعاء هو الآيات والتقاليد التي تصف الموت بأنه جسر. الجسر الذي يقود الناس من الحياة الفانية إلى الحياة الأبدية. يوضح لك القرآن الكريم الحياة بعد الموت بحيث تتعرف على جمال الجنة وامتيازاتها الفريدة وتخطط لحياتك الدنيوية في اتجاه الوصول إلى تلك النعم.

6. نتيجة الإلمام بالقرآن تكون عند الوالدين والشيوخ

إن طريق التعلم والإلمام بالقرآن طريق ممتع مليء بالمفاجآت. ومن ثمرات اتباع هذا الطريق في الحياة الدنيا الاستفادة من الخير والبركات ومعرفة الروحانيين، وفي الآخرة الاستفادة من شفاعة القرآن والرفقة مع الصالحين والأولياء. يقول الإمام الصادق (صلى الله عليه وسلم): “يوم القيامة يُدعى العبد ليفحص أعماله. والقرآن يقف أمامه فيقول لله: هذا الإنسان بذل الكثير من الجهد في الدنيا في سبيل الإنسانية مع القرآن. اللهم ارزقه معي وانا ايضا مسرور به “.

تلاوة القرآن

7. تلاوة القرآن تنقي قلب الإنسان وروحه وتنيرها

جاء في الآية 82 من سورة العصر ما يلي: “وقد أنزلنا قرآننا شفاء ورحمة للمؤمنين” أي أن القرآن شفاء ورحمة للمؤمنين. تلاوة القرآن تنير روح الإنسان وقلبه وتزيل عنه الأمراض. يمكن للقرآن أن يحول أحلك أجزاء حياة الإنسان إلى بحر من البركات والنور. تلاوة القرآن تنقي نفوس الناس من البغضاء والحسد.

8. تساعدك قراءة القرآن على التعرف على معجزات الله

من السمات المهمة للقرآن محتواه الإعجازي. ميزة تساعد على بقاء محتوى القرآن طازجًا وفعالًا إلى الأبد. هناك معجزات علمية لا حصر لها في هذا الكتاب المقدس، بعضها تم اكتشافه في السنوات الأخيرة، ومن بينها يمكن أن نذكر أشياء مثل علم الأجنة، وأسرار المحيطات، وموقع النجوم، وما إلى ذلك. تساعد معرفة هذه المعجزات الناس على التقدم بثبات في الاتجاه الصحيح للحياة وعدم نسيان هدفهم النبيل.

المصدر : قطرعاجل+ رصد