التجارة الإلكترونية
التجارة الإلكترونية

التجارة الإلكترونية…كل شيئ عن التجارة الإلكترونية

هل مررت بتجربة تسوق عبر الإنترنت من قبل؟ الجلوس في المنزل والقدرة على تلبية احتياجاتك ببضع نقرات بسيطة والحماية من تلوث الهواء وحركة المرور. ربما ليس لديك فرصة للذهاب إلى السوق والشراء، أو حتى لا يمكنك العثور على المنتجات التي تريدها.

يمكن أن تكون هذه العناصر طعامًا، ملابس، أجهزة رقمية، أدوات صحية، إلخ. ربما في الماضي، كان تنوع البضائع أقل بكثير، ولكن مع مرور الوقت وتقدم التكنولوجيا، تحول الكثير من الناس إلى التسوق عبر الإنترنت. هذه الظاهرة، المعروفة باسم التجارة الإلكترونية، تمضي قدمًا بسرعة كبيرة. خاصة في الأشهر الأخيرة، مع انتشار الأمراض المعدية، حظيت التجارة الإلكترونية بمزيد من الاهتمام.

تابع هذا المقال حتى النهاية لمعرفة المزيد حول مفهوم التجارة الإلكترونية.

 

التجارة الإلكترونية

المحتويات اخفاء

أي نوع من الأعمال هو التجارة الإلكترونية ؟

التجارة الإلكترونية (التجارة الإلكترونية) أو الأعمال التجارية عبر الإنترنت هي نوع من الأعمال التي يتم فيها شراء المنتجات وبيعها عبر الإنترنت وباستخدام الأدوات

مع تزايد شعبية الهواتف الذكية والشبكات الاجتماعية مثل Instagram ومواقع مثل Digikala، وزيادة ثقة المستخدمين في التسوق عبر الإنترنت، أصبحت التجارة الإلكترونية فرصة جيدة لزيادة العلاقة بين الشركات والعملاء. تم تقديم هذه التجارة، مثلها مثل الحرف التقليدية، في أشكال مختلفة، والتي سوف ندرسها أدناه.

ما هي أنواع التجارة الإلكترونية؟

التجارة الإلكترونية لها فئات وأنواع مختلفة. سنشرح المزيد عن كل منهم أدناه.

B2B أو الأعمال من بائع إلى بائع

مثال يمكننا تقديمه لهذا النوع من الأعمال هو العلاقة بين الشركة المصنعة والموزع وتاجر الجملة وتاجر التجزئة. في مثل هذه الأعمال، بالإضافة إلى العميل، يجب أن يعرف التاجر أيضًا وسطاء السوق. في الماضي، كان هذا العمل أكثر شيوعًا لأن الهدف الرئيسي كان البيع والشراء بالجملة في شكل تجارة إلكترونية، نقول الجملة لأن مبيعات التجزئة في السابق كانت أقل شيوعًا على الإنترنت ولم يقم المستخدم بشراء جميع العناصر التي يحتاجها متصل.

B2C أو الأعمال التجارية من البائع إلى المستهلك

الأعمال التجارية من البائع إلى المستهلك أو تجارة التجزئة، أي بيع البضائع من خلال المتاجر عبر الإنترنت دون اتصال مباشر بالعملاء. على سبيل المثال، لدى متجر أمازون مثل هذه الأنشطة. في هذا العمل، يمكن للمستخدمين بسهولة شراء سلع متنوعة، من الطعام إلى الهواتف المحمولة والكاميرات وحتى السيارات عبر الإنترنت. بالتأكيد، إذا تمكن البائع في هذا النوع من الأعمال من كسب ثقة المستهلك، فهو الفائز، كما أنه يحصل على المنتج المطلوب بتكلفة أقل.

C2B أو التجارة من المستهلك إلى البائع

في هذا النوع من الأعمال، يبحث المستهلك عن المنتج الذي يحتاجه على الإنترنت ويشتريه بالاتفاق مع البائع. على سبيل المثال، بصفتي بائعًا، أضع بضاعتي للبيع عبر الإنترنت بالسعر الذي أريده، ويمكن للمستهلك أيضًا عرض سعر، ثم يقوم البائع بالتحقق وإذا كان هناك اتفاق، فسيتم إتمام الصفقة.

C2C أو المستهلك إلى التجارة الاستهلاكية

في هذا النوع من التجارة الإلكترونية، يتم إجراء المزاد والمزايدة على السلع والخدمات عبر الإنترنت، أي أن المستهلكين يتعاملون بدون وسطاء. في الواقع، يمكن مقارنة C2C بصفحة متطلبات إحدى الصحف أو شركة سمسرة. على سبيل المثال، يعد متجر ebay أكبر مثال على أعمال C2C. هذه المتاجر ليست سوى وسطاء وليس لدى الموقع نفسه ما يبيعه.

نصيحة! إذا كنت حريصًا في تعريف التجارة الإلكترونية، فقد ذكرنا أن هذا العمل يعني المعاملات التي يتم فيها تبادل البضائع فقط. ولكن مع التقدم الذي أحرزته، لم تنته فقط تجارة السلع.

 

khaledm E Commerce ca25dee3 c7e8 42f8 9644 22f6f8defa0b 1

 

P2P أو التداول من نقطة إلى نقطة

يتم تداول P2P عندما يمكن للأشخاص تبادل الأموال مباشرة مع بعضهم البعض، ويكون ذلك في الغالب للتسوية بين البائع والمشتري. الخدمة الأكثر استخدامًا لهذا النوع من الأعمال هي PayPal . انتبه إلى أننا ذكرنا التسوية! لأن المبلغ الرئيسي لهذه المعاملة يتم تحويله وجهاً لوجه. مع إدخال تطبيقات الدفع للهواتف الذكية، يتجه المزيد من الأشخاص إلى المعاملات وجهًا لوجه.

B2A أو الأعمال من البائع إلى المسؤول

يتم تضمين التبادلات التجارية المالية بين الشركات والمؤسسات الحكومية في هذه الفئة من التجارة الإلكترونية. يعد دفع الرسوم والضرائب أحد الأمثلة التي يمكن استخدامها لأعمال B2A. نموذج العمل هذا مثل طفل صغير في الوقت الحالي. ولكن مع توسع الاتصالات الحكومية في المستقبل غير البعيد، فإنها ستنمو بشكل جيد.

C2A أو المستهلك إلى العمل

يشير C2A إلى أنه لا يزال هناك مجال للتحسين في مجال التمويل الجماعي ومدفوعات ضريبة الدخل وأي معاملات تجارية أخرى بين الحكومات والأفراد.

G2C أو الحكومة لأعمال العملاء

هذا النوع من الأعمال هو نوع من التبادل الإلكتروني بين حكومة بلد ما والعملاء المحليين، أي الأشخاص، على سبيل المثال، تعتبر تجارة المنظمات والمؤسسات الحكومية مع الأشخاص مثالاً على الأعمال الإلكترونية لشركة G2C.

G2G أو التجارة الحكومية إلى الحكومة

تندرج المعاملات التجارية بين الحكومات ضمن هذه الفئة. على سبيل المثال، فإن صادرات وواردات الدولة، مثل شراء وبيع البضائع، والنفط، وما إلى ذلك، هي تجارة بين دولة وأخرى.

من بين النماذج التي ذكرناها، تعد نماذج B2C و الأكثر استخدامًا  B2B اليوم، لكن النماذج الأخرى لا تزال بحاجة إلى استراتيجيات للوصول إلى موقعها الأصلي. في الواقع، السبب وراء كل هذا التركيز على التجارة الإلكترونية هو الفوائد التي تعود على كل من البائع والمشتري. بالطبع، له أيضًا عيوب، لكن يمكنك إصدار حكم أفضل بمعرفتها.

مزايا وعيوب التجارة الإلكترونية

التجارة الإلكترونية هي عمل عادل لأنه إذا كان لها مزايا أو عيوب، فهي مخصصة للعملاء وأصحاب الأعمال. بالنظر إلى أن هذا العمل قد تم تطويره جيدًا، فمن الأفضل فحص مزاياه أولاً.

مزايا التجارة الإلكترونية لأصحاب الأعمال

كما قلت، ترتبط العديد من مزايا التجارة الإلكترونية ارتباطًا مباشرًا بالأعمال التجارية، والتي سنبحثها أدناه.

زيادة المبيعات

إذا كان البيع لبلدان محلية وأجنبية وتوقعوا طرقًا مختلفة لتلقي الأموال من العميل، فيمكنهم تجربة الكثير من المبيعات عبر الإنترنت بأرباح عالية.

زيادة العملاء

الشاغل الرئيسي لجميع الشركات، سواء عبر الإنترنت أو خارجها، هو العميل. يكفي كسب ثقة العملاء بمنتجات جيدة وعالية الجودة للحصول على المزيد من العملاء.

الوصول في جميع ساعات اليوم والسنة

في أيام العطلات، والأيام الثلجية ، والأيام الممطرة، وحتى في الوضع الحالي على الرغم من الأمراض المعدية، لا يتم إغلاق باب الأعمال التجارية عبر الإنترنت؛ لأن العميل الذي لديه إنترنت وهاتف محمول أو كمبيوتر محمول يمكنه إجراء عمليات الشراء الخاصة به بسهولة بالغة.

عولمة الشركات

اليوم، جاءت تقنية الترجمة بمساعدة التجارة الإلكترونية. في الواقع، باستخدام هذه الميزة، يمكن لموقع البيع عبر الإنترنت تقديم منتجاته بجميع اللغات، ويمكن للعملاء في جميع أنحاء العالم شراء الأشياء التي يحتاجون إليها دون مغادرة منازلهم.

الدفع النقدي والدفع عبر الإنترنت

أهم ميزة في هذا العمل هي الدفع نقدًا وعبر الإنترنت. لأنه في المبيعات المباشرة، يستغرق الشيك وقتًا طويلاً أو مع دفع وديعة ويتأخر البائع في الحصول على أمواله، بينما في المبيعات عبر الإنترنت، يتم إرسال البضائع إلى العميل عند الدفع.

 

khaledm digital marketing afeea204 8f9d 4495 9f55 48bc66c6391a 1

 

فوائد التجارة الإلكترونية للعميل

حان الوقت الآن لدراسة مزايا التجارة الإلكترونية للعملاء.

سعر معقول أكثر

لأنه يصل إلى العميل بدون وسيط، بالإضافة إلى أنه لا يتعين عليه دفع رسوم النقل.

راحة التسوق في المنزل

ببضع نقرات بسيطة، يمكنك شراء المنتجات التي تريدها والحصول عليها بجودة ممتازة، دون الاضطرار إلى تحمل مصاعب حركة المرور والهواء الملوث.

وفر وقتك

مع هذا العمل، سيتم أخذ وقت أقل منك ويمكنك التخطيط لمهامك اليومية الأخرى.

التنوع في الاختيار

في متجر على الإنترنت، تواجه مجموعة متنوعة من البائعين المختلفين. لذلك يمكنك بسهولة اختيار المنتج الذي تريده.

إمكانية المقارنة عبر الإنترنت

تعرض المتاجر عبر الإنترنت ميزات جميع المنتجات المعروضة للبيع للعملاء، ويمكنهم بسهولة مقارنة العديد من المنتجات وشراء المنتج الأقرب إلى ذوقهم.

الوصول إلى تعليقات مستخدمي الموقع الآخرين

اليوم، نظرًا لزيادة عدد مواقع البيع عبر الإنترنت، أصبحت المنافسة أكثر وقل ثقة العملاء في المواقع الجديدة. ولكن إذا كان لكل موقع قسم خاص بالتعليقات والنقد، فيمكنني أنا المشتري بسهولة أن أقرر الشراء من خلال قراءة تجارب العملاء الآخرين الذين استخدموا هذا المنتج بالفعل.

خصومات على الإنترنت

تقدم معظم المواقع خصومات جيدة، في بعض الحالات تصل إلى 80٪، لعمليات الشراء عبر الإنترنت، والتي ستكون فرصة جيدة للشراء بشكل أفضل.

عيوب التجارة الإلكترونية لأصحاب الأعمال

بطبيعة الحال، التجارة الإلكترونية، مثل أي طريقة أخرى، بالإضافة إلى مزاياها، لها أيضًا عيوبها الخاصة، والتي سوف ندرسها أدناه للشركات.

القضايا المالية لمبيعات المنتجات

إذا كان المشتري غير راضٍ عن المادة المشتراة، فيحق له الاعتراض ويجب على البائع دفع التعويضات من أجل حماية العميل. في مثل هذه الحالة، تُفقد كل من ممتلكات البائع والأموال التي حصل عليها مقابل ذلك.

حماية الموقع

اليوم، بسبب مشكلات مثل القرصنة على الموقع، يمكن بسهولة إخراج المتجر عبر الإنترنت بعيدًا عن متناول أشخاص مجهولين، ولأن إعادة الموقع واستعادة الوصول إلى جميع مستخدمي الموقع السابقين يستغرق وقتًا وقد لا يكون كما كان من قبل.

اقرأ ايضاً
المسك و العطر بميزان...دارين عاصمة العطور في قديم العصور

تصميم موقع احترافي بتكلفة إضافية

عندما يكون نصف دخلك من مبيعات الإنترنت، يجب أن تتحقق من البنية التحتية لموقعك جيدًا بحيث يمكن إجراء جميع المعاملات بشكل صحيح وبدون تكلفة منخفضة. يجب أن يتم هذا العمل من قبل خبير فقط، مما سيكلف البائع أكثر.

خدمة ما بعد البيع

إذا كان المشتري غير راضٍ عن شرائه، يجب على البائع إعادته على نفقته الخاصة وإعادة التكلفة التي دفعها العميل. في كثير من الحالات، يريد المشتري أكثر من استرداد.

خدمة إنترنت مناسبة

من أجل إدارة أفضل للموقع، قبل أن تبدأ عملك رسميًا، تأكد من أن منطقتك بها النطاق الترددي للاتصالات السلكية واللاسلكية اللازم لإدارة عملك بفعالية.

النمو المستمر

مع تقدم التكنولوجيا، يجب أيضًا تحديث الأنظمة المستخدمة في عملك وحتى استبدالها. كل هذه تكاليف إضافية يجب على البائع عبر الإنترنت دفعها للحفاظ على أعماله.

 

khaledm digital marketing c5f23173 a7dd 4d3d aae4 2630f34950cc 1

 

عيوب التجارة الإلكترونية للعميل

حسنًا، من الآن فصاعدًا، سوف تقرأ عيوب التجارة الإلكترونية للعملاء.

أمان الدفع عبر الإنترنت

يجب أن تكون على دراية بمخاطر الدفع من خلال بوابات الإنترنت. لذا، قبل إجراء معاملة عبر الإنترنت، تأكد من التحقق من شهادات أمان موقع الويب. على الرغم من أن العديد من المواقع موثوقة، فعليك دائمًا إجراء البحث وتحديد المواقع غير الآمنة.

جودة المنتج

من خلال هذا النشاط التجاري، يمكن الوصول إلى كل شيء بسهولة، ولكن لا يمكن للعميل لمس المنتج إلا بعد التسليم. لذلك، قبل تقديم الطلب، تحقق من طريقة وشروط إرجاع المنتج إذا لم تكن راضيًا عنه وتأكد من وجود خيار لإرجاع المنتج.

التأخر في استلام المنتج

في التسوق عبر الإنترنت، على عكس التسوق وجهاً لوجه، اعتمادًا على نوع المنتج الذي تختاره، فإن أسرع وقت للوصول إليك للمنتج هو نصف يوم، وفي بعض الحالات من 10 إلى 15 يوم عمل.

خدمة الإنترنت

إذا لم يكن لديك وصول إلى الإنترنت، فلن تتمكن من الشراء عبر التجارة الإلكترونية. أيضًا، يعد استخدام الإنترنت مكلفًا وإذا كنت تستخدم خدمة Wi-Fi مجانية، فهناك احتمال كبير بأن تتم سرقة معلوماتك على موقع ويب غير آمن. إذا كنت لا ترغب في استخدام الإنترنت المجاني أو لا يمكنك حتى أن يكون لديك إنترنت أو جهاز كمبيوتر في المنزل، فمن الأفضل أن تقوم بمشترياتك شخصيًا حتى لا يتعرض أمان حسابك للتهديد.

التكاليف المخفية للتسوق عبر الإنترنت

عندما تتسوق شخصيًا، فأنت تعرف السعر والشحن والمناولة والضريبة التي تدفعها. لكن عليك توخي الحذر بشأن عمليات الشراء عبر الإنترنت، لأنه قد تكون هناك تكاليف مخفية ولم يتم كتابتها في فاتورة الشراء الخاصة بك، ولكن يظهر المبلغ في نموذج الدفع. خاصة في حالة المشتريات الدولية، على سبيل المثال، عند شراء منتج من تركيا عبر مواقع وسيطة.

قلة التفاعلات الاجتماعية

في التجارة الإلكترونية، يواجه الناس بعضهم البعض بشكل أقل، وهذا يجعل العلاقات المهنية والاجتماعية أقل من ذي قبل، بينما في كثير من الحالات يمكن أن تسبب هذه العلاقات الاجتماعية مخاطر وأضرار أخرى مثل العزلة، وفقدان الثقة بالنفس، وما إلى ذلك للأفراد.

حسنًا، الآن بعد أن درسنا مزايا وعيوب التجارة الإلكترونية، يمكننا أن نقرر بشكل أفضل ما إذا كنا سنبدأ مثل هذا العمل أم لا. إذا كانت إجابتنا إيجابية، فعلينا أن نمر بخطوات مثل أي عمل آخر للوصول إليها.

 

khaledm digital marketing c765fe2b 398f 4822 aed1 1fcbbfe44dd3 1

 

خطوات بدء التجارة الإلكترونية

هناك العديد من الخطوات والنصائح التي يجب القيام بها، ولكن هناك خمس خطوات أساسية من بينها جميعًا ويجب أن تكون من أولوياتك. تتضمن هذه الخطوات:

  • المجال وتسجيله
  • تصميم وبناء الموقع
  • إيجاد مساحة على الإنترنت
  • بوابة الدفع الإلكتروني
  • تأمين الموقع
  • التسويق والترويج واكتساب العملاء

الخطوة الأولى: المجال وتسجيله

الخطوة الأولى هي أن يكون لديك موقع. في الواقع، يختار صاحب الموقع اسمًا لنفسه ويسجله على الإنترنت. انتبه إلى أن هذه الخطوة واختيار اسم الموقع مهم جدًا ويجب أن توضح نوع السلع والخدمات التي يقدمها قدر الإمكان.

هناك العديد من المواقع مثل  onlinenic.com و  register.com التي تسمح لك بمعرفة ما إذا كان قد تم تسجيل موقع بهذا الاسم أم لا!

الخطوة الثانية: تصميم وبناء الموقع

عندما يتم تسجيل موقعك رسميًا، يجب أن تفكر في تصميم موقع وظيفي وجذاب لأن مفتاح التجارة الإلكترونية، وخاصة على الويب، هو توفير أفضل محتوى عبر الإنترنت للمستخدم. في الواقع، يجب أن تعلم أن نجاح موقعك وشعبيته مرتبطان ارتباطًا مباشرًا بجودة المحتوى الذي تقدمه. العوامل التي يجب مراعاتها في تصميم الموقع تشمل:

  • حاول تصميم موقعك من وجهة نظر العميل بدلاً من وجهة نظرك كبائع
  • سهولة الوصول إلى كل المحتوى والبحث السريع
  • يجب أن تكون طريقة تقديم الطلب سهلة بالنسبة للعميل ويتم تنفيذها بأقل عدد من الخطوات
  • توفير إمكانية تواصل العملاء مع البائعين ومسؤولي الموقع
  • يجب على البائعين إعطاء أهمية أكبر لقسم التعليقات ومحاولة استخدامها
  • قم بتحديث الموقع كل يوم وتقديم محتوى جديد حسب احتياجات العملاء

باتباع هذه العوامل الستة، سيكون لديك بالتأكيد موقع ناجح. بالطبع، من الأفضل تكليف خبير بتصميم وإدارة الموقع حتى لا تنشأ مشاكل.

الخطوة الثالثة: إيجاد مساحة على الإنترنت

الغرض من هذه الخطوة هو العثور على مكان مناسب لمتجرك عبر الإنترنت، إذا كان المتجر يعمل عبر الإنترنت فقط، فلا يزال يجب أن يكون لديه مكان للقيام بالأعمال اليومية والتعامل مع الطلبات، وما إلى ذلك. مكان يثق به العميل ويعرفه معظمهم ويمكنه حتى إخبار العالم بموقعك.

الخطوة الرابعة: بوابة الدفع الإلكتروني

أهم خطوة يجب الانتباه إليها هي هذه الخطوة. لأنه في حالة وجود مشكلة، فإن الخطر الأول الذي يهدد البائع هو فقدان ثقة العميل. لذلك يجب أن يتم ذلك بطريقة يقبلها الطرفان ، وبما أنها مسألة إلكترونية، يجب أن تكون جميع الخطوات، حتى الدفع، عبر الإنترنت. نماذج مختلفة للدفع عبر الإنترنت:

  • الدفع المباشر على أساس الحساب
  • عدم وجود اتصال مباشر بين المشتري والبائع أو حساب السحب غير المباشر
  • دفع الغائب ببرمجيات خاصة
  • المحفظة الإلكترونية أو المحفظة الإلكترونية

الخطوة الخامسة: تأمين الموقع

نظرًا لوجود العديد من المخاطر التي تهدد مواقع الويب والمتاجر الإلكترونية الموثوقة، فعلينا التفكير في طرق الأمان ، مثل:

  • التشفير: طريقة يتم فيها تغيير النص الأصلي للرسالة إلى نص لا معنى له باستخدام سلسلة من العمليات الحسابية القابلة للعكس، وسيكون من الصعب اختراقها. من خلال القيام بذلك، يتم تغيير ترتيب عناصر الرسالة وتصبح غير مفهومة للجميع باستثناء المستلم.
  • التحقق من الهوية: من أجل كسب ثقة كل طرف، يجب أن يتأكدوا من أن الطرف الآخر هو الشخص الذي يدعون أنه، على سبيل المثال، لديه توقيع رقمي وإصدار شهادة رقمية للتحقق من الهوية.
  • الدروع الأمنية: مثل الطبقات الواقية في الأنظمة التي يوضع فيها الدرع الواقي كغطاء للخوادم وكذلك أجهزة كمبيوتر العملاء، وأي رسالة إعلامية يتم استقبالها يجب أن تمر عبر هذا الدرع الواقي. أشهرها على الأرجح هي جدران الحماية وعناوين IP.

المرحلة السادسة: التسويق والإعلان وجذب العملاء

تهدف هذه المرحلة إلى التقاط الإجراءات والمعلومات للشركات التي تقدم منتجاتها أو خدماتها إلكترونيًا. من الأفضل القيام بذلك من قبل متخصصي التسويق في التجارة الإلكترونية حيث يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي والمحتوى الرقمي ومحركات البحث والحملات المستندة إلى البريد الإلكتروني لجذب الزوار وتسهيل عملية التسوق عبر الإنترنت.

  • تسويق وسائل الاعلام الاجتماعية
  • تسويق المحتوى
  • التسويق عبر محركات البحث
  • التسويق القائم على البريد الإلكتروني

بمجرد الانتهاء من جميع الخطوات، من الأفضل أن تفكر أكثر في تحديث عملك. كيف؟!

 

khaledm E Commerce f1786023 72f3 450a 8522 df76b57790d5 1

 

بطاقة عمل إلكترونية

تعني أي نوع من بطاقات العمل يتم استخدامه مع الأجهزة الإلكترونية مثل الهواتف المحمولة وأجهزة الكمبيوتر وما إلى ذلك. يعتبر هذا النوع من البطاقات بديلاً لبطاقات العمل الورقية، مما يوفر العديد من الاحتمالات للعملاء بتكلفة أقل. يتم استخدامه للتقديم الرسمي لنشاط تجاري أو شخص يمكنه التواصل بشكل أكثر فعالية مع عملائه.

هناك نوعان من بطاقات العمل الإلكترونية:

  • النوع الأول هو نظام CRM SMS
  • النوع الثاني من لوحة USSD المخصصة

في النوع الأول، سيرسل العميل الرمز المحدد للشركة أو الشخص إلى النظام ذي الصلة ثم يتلقى جميع المعلومات بما في ذلك الخدمات، وعنوان المتجر أو الشركة، والهاتف المحمول ، والخط الأرضي، وما إلى ذلك من خلال هاتفه المحمول. الميزة الرئيسية لبطاقة العمل الإلكترونية هي أنه يمكن تحرير هذه المعلومات في أي وقت عن طريق الهاتف المحمول لمالك بطاقة العمل، بينما كان لابد من إعادة طباعة بطاقات العمل القديمة. يتم أيضًا تخزين رقم الاتصال الخاص بالعميل الذي أرسل الرمز في نادي عملاء الأعمال.

في النوع الثاني، يتم تخصيص لوحة مخصصة للشركات ويتم  تفعيلها على شكل رقم التعداد * الرقم #. ويكفي للعميل الاتصال بالرمز الخاص حتى تظهر له معلومات العمل الخاصة بتلك الشركة أو صاحب بطاقة العمل الإلكترونية. في هذه الطريقة، يتم حفظ رقم الاتصال الخاص بالعميل الذي طلب الرمز في نادي عملاء الأعمال، وبعد ذلك يمكن لمالك بطاقة العمل التواصل مع عملائه.

من أجل الحصول على مزيد من المعلومات حول بطاقات العمل الإلكترونية، أقترح عليك قراءة مقال ” بطاقات العمل الإلكترونية ليس لها فئة فقط “.

تطبيق التجارة الإلكترونية

التجارة الإلكترونية لها تطبيق واسع جدًا، أي أنها لا تشمل فقط البيع والشراء عبر الإنترنت؛ ويشمل أيضًا جوانب أخرى من النشاط التجاري، مثل إعداد قائمة بالسلع، وإدارة الإنتاج، والمشتريات، والتوزيع، ونقل البضائع، فضلاً عن خدمات ما بعد البيع. من ناحية أخرى، لا يمكن تجاهل استخدامها في تحسين استهلاك الطاقة وتقليل التلوث البيئي، وتكنولوجيا المعلومات وتكنولوجيا المعلومات، والتجارة في البلاد وتحويلات الأموال، وما إلى ذلك. معنى هذا التطبيق العملي هو أن هذا النوع من الأعمال متعدد الأبعاد، مما يعني أنه لا يفيد البشر فحسب، بل يفيد البيئة أيضًا.

المصدر: قطرعاجل+ رصد

شاهد أيضاً

الصين.. اصطدام ناقلة حاويات بجسر وسقوط حافلة في النهر

الصين.. اصطدام ناقلة حاويات بجسر وسقوط حافلة في النهر

سقطت حافلة فارغة من الركاب في المياه وفقد الاتصال بالسائق بعد اصطدام سفينة نقل حاويات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *