تعيلق الإصلاح القضائي
تعيلق الإصلاح القضائي

تعيلق الإصلاح القضائي مقابل التطبيع السعودي مطلب الولايات المتحدة من إسرائيل 2023

الولايات المتحدة تريد من إسرائيل أن تقوم بتعيلق الإصلاح القضائي مقابل التطبيع السعودي

كما يزعم التقرير أن كلاً من واشنطن والرياض يشترطان إقامة علاقات دبلوماسية مع إسرائيل و تعيلق الإصلاح القضائي لاستئناف محادثات السلام مع الفلسطينيين.

انتشرت التقارير في الأيام الأخيرة بأن القدس والرياض في خضم مفاوضات حول الرحلات الجوية المباشرة بين الدول التي لديها القدرة على أن تؤدي إلى اتفاق تطبيع أوسع – وهو ما سعت إليه إسرائيل منذ فترة طويلة ولكن السعوديين رفضوه إلى حد كبير.

هذا وأفاد تقرير إخباري غير مصدر للقناة 12 مساء الثلاثاء أن الولايات المتحدة والسعوديين قد عددوا مطالبهم للمضي قدما في مثل هذا الاتفاق. وزعم التقرير أن كلا من واشنطن والرياض يسعيان للضغط على إسرائيل لاستئناف المحادثات الدبلوماسية مع الفلسطينيين التي ستؤدي إلى “الانفصال” ، كما تطالب الولايات المتحدة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو تعيلق الإصلاح القضائي للحكومة المثيرة للجدل.

 

تعيلق الإصلاح القضائي

 

قال ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان يوم الجمعة في جلسة الجامعة العربية إن “القضية الفلسطينية كانت ولا تزال القضية المركزية للدول العربية، وهي على رأس أولويات السياسة الخارجية للمملكة العربية السعودية”.

كما ورد أن السعوديين يطالبون البيت الأبيض بإلغاء تجميد بعض صفقات الأسلحة التي تعود إلى عهد ترامب والتي تم تجميدها عندما تولى الرئيس الأمريكي جو بايدن منصبه، ويسعون أيضًا إلى إبرام معاهدة دفاعية مع الولايات المتحدة على غرار حلف شمال الأطلسي بالإضافة إلى ختم موافقتها على برنامج نووي مدني.

isaac herzog presidential visit to the united arab emirates january 2022 gpoabg 3702

وذكرت القناة 12 يوم الثلاثاء أن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين ومستشار الأمن القومي جيك سوليفان يشاركان في المفاوضات إلى جانب رئيس الموساد ديفيد بارنيا و “كبار المسؤولين” المقربين من بن سلمان.

ونقلت الشبكة التليفزيونية عن مسؤول إسرائيلي كبير قوله إن صفقة التطبيع ستكون “مغيرًا للعبة على الأمن الإسرائيلي”، وأن هناك “احتمالًا لصفقة” ، لكنها ستتطلب شجاعة من نتنياهو وبايدن وبن سلمان.

يوم الإثنين، أفادت القناة أن السعوديين يضغطون على إسرائيل لنقل و تسليم سلطات معينة في الضفة الغربية من الجيش الإسرائيلي لقوات السلطة الفلسطينية، وإعطاء قوات السلطة الفلسطينية صلاحيات أمنية في الحرم القدسي وكنيسة القيامة والبلدة القديمة في القدس، خطوات بعيدة المدى من غير المرجح أن توافق عليها حكومة إسرائيل اليمينية المتشددة وعلى الأخص أنها تتضمن شرط تعيلق الإصلاح القضائي كبند أساسي.

اقرأ ايضاً
وزير العمل القطري نائبا لرئيس مؤتمر العمل الدولي "جنيف 2022"

و في حديثه في مؤتمر يوم الثلاثاء، نفى مستشار الأمن القومي تساحي هنغبي وجود أي محادثات مباشرة بين نتنياهو وبن سلمان في الأشهر الأخيرة، لكنه قال إن صفقة التطبيع ممكنة بحسب طلب الولايات المتحدة بتعيلق الإصلاح القضائي مقابل التواسط للتطبيع السعودي.

تعيلق الإصلاح القضائي
تعيلق الإصلاح القضائي

قال هنغبي: “يوجد في السعودية زعيم لم يشهده العالم من قبل، رجل أخذ بلاده 180 درجة في اتجاه مختلف، زعيم جريء وثوري”. إذا كان يعتقد أنه من الممكن الوصول إلى التطبيع مع إسرائيل، فسيحدث ذلك. أعتقد أن هناك فرصة لهذا أن يحدث “.

في خطوة تاريخية العام الماضي، أعلنت المملكة العربية السعودية أنها فتحت مجالها الجوي لجميع التحليقات المدنية الإسرائيلية، قبل ساعات من أن يصبح بايدن أول زعيم أمريكي يطير مباشرة من إسرائيل إلى الدولة الخليجية.

تحدث وزير الخارجية إيلي كوهين، يوم السبت، عن إمكانية التطبيع مع السعودية في غضون ستة أشهر ، خلال مقابلة مع قناة Meet the Press التابعة للقناة 12.

وأشار كوهين إلى المصالح المشتركة للقدس والرياض، ولا سيما منع إيران من صنع قنبلة نووية، كسبب للتفاؤل بالتوصل إلى اتفاق.

هذا و اعتبر البعض قرار المملكة العربية السعودية في مارس لتجديد العلاقات مع إيران بعد أكثر من نصف عقد انتكاسة للتطبيع بين المملكة وإسرائيل.

saudi arabia flags

 

لكن إدارة بايدن واصلت العمل على إبرام مثل هذه الصفقة في الأشهر الأخيرة، حيث وصفها سوليفان بـ “مصلحة الأمن القومي” في وقت سابق من هذا الشهر.

بعد فترة وجيزة من تلك التعليقات، سافر سوليفان إلى الرياض، حيث التقى بن سلمان وأثار القضية. وكان برفقته كبير مساعدي البيت الأبيض بريت ماكغورك وعاموس هوشستين الذين سافروا بعد ذلك إلى القدس لإطلاع نتنياهو على وضع المسعى.

كما تحدث المدير العام لوزارة الخارجية رونين ليفي مع مسؤولي الإدارة حول صفقة سعودية محتملة خلال رحلته إلى واشنطن الأسبوع الماضي.

سافر نتنياهو إلى المملكة العربية السعودية في تشرين الثاني (نوفمبر) 2020 للقاء بن سلمان ، وهو أول لقاء يُعلن عنه علنًا بين الاثنين. لا توجد علاقات دبلوماسية بين إسرائيل والسعودية ، لكن العلاقات السرية تعززت في السنوات الأخيرة ، حيث واجه البلدان تهديدًا مشتركًا في إيران.

المصدر: قطرعاجل+ تايم اوف اسرائيل

 

شاهد أيضاً

إسرائيل تفتح تحقيقا في مقتل مسعف فلسطيني متطوع في الضفة الغربية

إسرائيل تفتح تحقيقا في مقتل مسعف فلسطيني متطوع في الضفة الغربية صدر الصورة، PRCS التعليق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *