الذكاء الاصطناعي
الذكاء الاصطناعي

الذكاء الاصطناعي بلغة بسيطة حتى 2023

الذكاء الاصطناعي بلغة بسيطة

يتكون الذكاء الاصطناعي بلغة بسيطة من كلمتين مختلفتين. المصطنع أو الإصطناعي أو الصنعي : تعني من صنع الإنسان، و الذكاء: يعني قدرة العقل على فهم المبادئ أو الحقيقة أو الحقائق أو المعاني ، واكتساب المعرفة وتحويل العلم إلى أفعال بناءً على القدرة على التعلم والفهم. لذلك ، فإن الذكاء الصنعي هو آلة صنعها البشر لجعل الحياة سهلة ومريحة وهي على شكل برامج كمبيوتر أو آلات تساعد على التفكير والتعلم.

ما سوف نقرأه:

  • أولاً ، ندرس تاريخ الذكاء الاصطناعي بلغة بسيطة .
  • ثم نذكر نوعين من فئاته وننتقل إلى مخاطره.
  • في النهاية سنناقش ونلخص التطبيقات وأنماط التعلم

تاريخ الذكاء الاصطناعي بلغة بسيطة

بدأ مفهوم الذكاء الاصطناعي بلغة بسيطة في العصور القديمة وهو أسطوري بالنسبة للكائنات التي لديها وعي وذكاء تم إعطاؤه لتلك الكائنات من قبل الخالق من أجل محاولة الوصول إلى الهدف النهائي المتمثل في التماهي مع الآلهة.

في العصر الجديد، سعى الفلاسفة أولاً لمحاكاة عملية تفكير البشر. مع اختراع أجهزة الكمبيوتر الرقمية القابلة للبرمجة على أساس المفاهيم الرياضية في الأربعينيات من القرن الماضي، أصبحت هذه الفكرة شائعة جدًا، وناقش العلماء بناء دماغ إلكتروني.

نظرًا للطبيعة المثيرة للموضوع فقد حظي بتقدير كبير والعديد من الدول من منتصف الخمسينيات إلى الثمانينيات (بما في ذلك الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة ثم اليابان) وقد استثمرت هذه الدول فيه بكثافة، و كان هذا الإستثمار مصحوبًا بالكثير من الفشل.

في الواقع ، تطلب هذه الأمر مرور الوقت وتطوير أجهزة لم تكن موجودة في ذلك الوقت. ومع ذلك، منذ بداية العقد الثاني من القرن العشرين، تم النظر في هذه القضية بقوة وهي الآن تلعب دورها العملي في العديد من مجالات الحياة .

الذكاء الاصطناعي بلغة بسيطة

تصنيف أنظمة الذكاء الاصطناعي بلغة بسيطة

النوع الأول من التصنيف:

في نوع تصنيف يعتمد على الخصائص المتأصلة لأنواع الذكاء الاصطناعي الذي اقترحه Arend Hintz (أستاذ جامعة ولاية ميشيغان) وينقسم إلى الأنواع الأربعة التالية:

آلة رد الفعل:

في هذا النوع من التعلم أو الذاكرة لا يتم استخدام الخبرة، ويحاول التحقق من جميع الخيارات الممكنة في كل لحظة وإيجاد الحل الأفضل. ومن الأمثلة الواضحة على ذلك ذكاء شركة IBM Deep Blue في مجال الشطرنج، والذي تمكن من هزيمة غاري كاسباروف (بطل الشطرنج في ذلك العقد) في عام 1997.

لا تملك هذه الآلات القدرة على التعلم بمرور الوقت وتجربة تلقي المدخلات المختلفة، وتعمل فقط بناءً على ما تم تحديده مسبقًا (مثل الطالب الذي يحفظ فقط).

آلة الذاكرة المحدودة:

على عكس النوع السابق، يستخدم هذا النظام المعلومات السابقة لاختياره. شوهد هذا النوع من الذكاء الاصطناعي كثيرًا في السيارات ذاتية القيادة في العقد الماضي. يعود هذا المجال إلى التعلم المعزز ، والذي سنشرح المزيد عنه لاحقًا.

نظرية العقل:

إنه فرع من فروع الذكاء الاصطناعي لم يتم تنفيذه بعد ويأخذ في الاعتبار نفسية الشخص إلى جانب معتقداته ورغباته ونواياه. يتبع هذا النوع اتجاه التفاعل البشري بناءً على الخصائص المذكورة. وهذا النوع لم يصبح حقيقة واقعة بعد على الرغم من التقدم الهائل في هذا المجال.

ذكاء الوعي الذاتي:

إنه الذكاء الاصطناعي الذي يجلب اليقظة والذكاء غير العادي والوعي الذاتي والشعور ، وفي النهاية إنسان كامل. بالطبع هذه الأنظمة غير موجودة بعد ، ويعتبر تنفيذها نقطة التحول والوجهة النهائية للذكاء الاصطناعي.

الذكاء الاصطناعي بلغة بسيطة

النوع الثاني من التصنيف:

يعتمد هذا التصنيف في الغالب على قدرات هذا المجال وجزئه التكنولوجي، والذي ينقسم إلى الفئات الثلاث التالية:

الذكاء الاصطناعي الضعيف:

الذكاء الاصطناعي الضعيف (المعروف أيضًا باسم محدود أو ضيق) هو نوع خاص من الذكاء الاصطناعي يركز فقط على مشكلة معينة ويحاول حلها. معظم خدمات الذكاء الاصطناعي من حولنا من هذا النوع، على سبيل المثال، أنظمة سيارات الأجرة على الإنترنت، والسيارات ذاتية القيادة، والمساعدين الشخصيين مثل Alexa و….

يستخدم كل من هذه التقنيات نماذج خاصة من الذكاء الاصطناعي بخوارزميات مختلفة، والتي تفقد فعاليتها عندما يتغير نوع المشكلة. لذلك يمكن الاستنتاج أن هذا النوع من الذكاء الاصطناعي لا يتمتع بالشمولية اللازمة.

الذكاء الاصطناعي العام:

الذكاء الاصطناعي العام (أو القوي) هو نوع من الذكاء الاصطناعي على عكس الذكاء الاصطناعي الضعيف قد جلب الشمولية والتعميم اللازمين ويمكنه محاكاة السلوك البشري في المواقف المختلفة والتفكير والفهم والتصرف تمامًا مثل الإنسان.

اقرأ ايضاً
مخترع قطري یفوز بالميدالية الذهبية في معرض جنيف الدولي للاختراعات 2023

هذا النوع من الذكاء الاصطناعي لديه وعي ومشاعر مثل البشر، على عكس الذكاء الاصطناعي الضعيف. التفوق الحالي لأجهزة الكمبيوتر هو تحليل أسرع من البشر. لكن أنظمة الكمبيوتر لا يمكن أن تمتلك قدرات مثل البشر، مثل الإبداع والضمير والقدرة على التفكير في القضايا المجردة.

هذه ميزات يصعب تضمينها في أجهزة الكمبيوتر وتضعنا في مكانة أعلى من أجهزة الكمبيوتر. تفصل البشرية عقودًا عن تطوير أجهزة الكمبيوتر إلى هذه المرحلة المخيفة (ربما يمكن للذكاء الاصطناعي أن يحقق العدالة أو يقتل الجميع ..!).

الذكاء الاصطناعي بلغة بسيطة

الذكاء الفائق الذكاء:

لقد وصلنا إلى الجزء الأكثر إثارة في هذا النص! لشرح هذا القسم يكفي القول بأنك شاهدت فيلم I، Robot الذي صدر عام 2004 أو فيلم HER الذي صدر عام 2013. في هذه المرحلة، ستكون أجهزة الكمبيوتر متفوقة على البشر من جميع النواحي. يمكن أن تكون روبوتات أقوى بكثير وأسرع بكثير وأكثر ذكاءً وأكثر إبداعًا من البشر.

إذا نظرنا إلى مشكلة الذكاء الاصطناعي بلغة بسيطة بناءً على نظرية التطور، فقد تغير البشر من مخلوقات شبيهة بالقردة إلى مخلوقات استولت فجأة على جميع الكائنات الأخرى في غضون مائة ألف عام. ولكن في هذا الوقت، قد يحدث شيء مثل الماضي، مع اختلاف أن الروبوتات الذكية والقوية تنظر إلى البشر على أنهم مخلوقات لا قيمة لها وقد تقتلهم أو حتى تأخذهم في الأسر إذا لزم الأمر.

لكن هل سيحدث هذا؟ (إذا لم يدمر البشر الكوكب! ) هل يجب أن نقلق بشأن هذا؟ إن قلقنا لن يساعد في حل هذه المشكلة ويجب أن نبحث عن حل لأنه من المرجح أن يحدث أكثر من عدمه. السياسيون بالتأكيد أكثر اهتمامًا بهذه القضية من الناس العاديين، وفرض قيود على تطوير هذا المجال ليس مفيدًا أيضًا! لكن دعنا ننتقل إلى إحدى هذه الطرق المعروفة باسم الذكاء الاصطناعي المعزز

هنا يحاول إضافة قدرات الذكاء الاصطناعي إلى جسم الإنسان وخاصة الدماغ البشري (أو الذكاء البشري). توفر الأنظمة التي تساعد البشر في مختلف المجالات أيضًا نوعًا بسيطًا من الذكاء الاصطناعي المعزز. على سبيل المثال، تعتبر النظارات الذكية والمساعدين المتخصصين، على سبيل المثال، في المجالات العسكرية والطبية، وما إلى ذلك، تطبيقات بسيطة للذكاء الاصطناعي.

لكن النوع المتقدم الذي ربما يتبعه إيلون ماسك في مشروع نيورالينك، والذي يساعد على الأقل مبتوري الأطراف في تكوين طرف اصطناعي وربطه بالدماغ، أو منع مرض الزهايمر، لكن يمكن أن يكون مقدمة لتكوين دماغ الإنسان.

إذا تم الجمع بين الذكاء البشري والذكاء الاصطناعي، فأي منهما سيتغلب على الآخر في النهاية؟ ربما تعتمد الإجابة على هذا السؤال على ما إذا كان بإمكان البشر في المستقبل زيادة استخدام قدراتهم العقلية بطريقة أو بأخرى؟ إذا تم الجمع بين الذكاء البشري والذكاء الاصطناعي، فأي منهما سيتغلب على الآخر في النهاية؟.

ربما تعتمد الإجابة على هذا السؤال على ما إذا كان بإمكان البشر في المستقبل زيادة استخدام قدراتهم العقلية بطريقة أو بأخرى؟ إذا تم الجمع بين الذكاء البشري والذكاء الاصطناعي، فأي منهما سيتغلب على الآخر في النهاية؟ ربما تعتمد الإجابة على هذا السؤال على ما إذا كان بإمكان البشر في المستقبل زيادة استخدام قدراتهم العقلية بطريقة أو بأخرى؟

الذكاء الاصطناعي بلغة بسيطة

تطبيقات الذكاء الاصطناعي بلغة بسيطة

نظرًا لأن الغرض من هذه المخطوطة هو إعطاء نظرة عامة حول الذكاء الاصطناعي بلغة بسيطة، فإن بعض الموضوعات العامة لتطبيقات الذكاء الاصطناعي مذكورة أدناه:

  • في مجال الصحة ، والذي يشمل الوقاية والتنبؤ والتشخيص والعلاج ، والذي سيشمل معظم مناقشاتنا المستقبلية.
  • في مجال التعليم والتربية التي يمكن أن تدخل مجال التعلم والتقييم والإرشاد وتحديد مواهب الطلاب.
  • في مجال الاقتصاد ، من خلال تحليل الوضع الحالي والتنبؤ بالمستقبل ، يمكن أن تدخل جميع المجالات المتعلقة بالمال ورأس المال.
  • في مجال الأعمال ، يمكن أن تكون فعالة بطرق مختلفة ، بما في ذلك كيفية خدمة العملاء والتحكم في الموظفين.
  • في مجال القانون والعدالة ، يمكن أن تحقق المزيد من العدالة الاجتماعية وتصحيح وتسريع جزء من البيروقراطية الإدارية.
  • يمكن أن تلعب دورًا إيجابيًا في مجال الإنتاج والزراعة على أي مستوى وموضوع.
  • في مجال تفسير البيانات وخاصة البيانات الضخمة.
  • يمكن إدراجه في أي مكان في الحياة اليومية، من العمل مع الهواتف المحمولة إلى التسوق في المتجر.

الذكاء الاصطناعي بلغة بسيطة

خاتمة

الذكاء الاصطناعي بلغة بسيطة وفقًا للخبرة المكتسبة من تطبيقات الذكاء الاصطناعي، من الممكن الدخول في معظم المشكلات اليومية لتحسين عملية التنمية البشرية وتسهيل الحياة. العديد من القضايا، بما في ذلك المخاوف المستقبلية المحتملة، لا يمكن أن تكون هذه المشكلة عقبة أمام تقدمها في الوقت الحالي، ومع تحسينات البرامج والأجهزة، يتزايد استخدام الذكاء الاصطناعي.

المصدر: قطرعاجل + رصد

شاهد أيضاً

عددهم يفوق سكانها.. ضريح يكرم القطط في جزيرة يابانية شهيرة (صور)

عددهم يفوق سكانها.. ضريح يكرم القطط في جزيرة يابانية شهيرة (صور)

على جزيرة صغيرة قبالة الساحل الشمالي الشرقي لليابان يقدم الزائرون القرابين في ضريح للأوصياء المحليين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *