كرة القدم الشاطئية
كرة القدم الشاطئية

كرة القدم الشاطئية / كل شيئ عن كرة القدم الشاطئية و قوانينها الـ7

كرة القدم الشاطئية ماهي وماقوانينها 

كرة القدم الشاطئية، المعروفة أيضًا بـ “بيتش سوكر”، هي واحدة من الرياضات الشعبية والمحبوبة في المناطق الساحلية حول العالم. في هذه الرياضة، تتنافس فرق مكونة من عدد أقل من اللاعبين مقارنةً بكرة القدم التقليدية، على ملعب رملي أو ماسي. ينظم ويشرف على رياضة الكرة هذه رسميًا الاتحاد العالمي لكرة القدم الشاطئية (Beach Soccer Worldwide).

تختلف قوانين هذه الرياضة بشكل كبير عن قوانين كرة القدم التقليدية. يتألف كل فريق فيا من خمسة لاعبين (أربعة لاعبين وحارس مرمى)، ويتواجه الفريقين مباشرة في المباراة. وتقام المباراة على ثلاث أشواط تبلغ مدتة كل منهما 12 دقيقة، مع وقت التوقف.

يكون ملعب كرة القدم الشاطئية أصغر حجمًا وعادةً ما يكون سطحه رمليًا. كما يتم استخدام كرة أخف وأصغر نسبيًا في هذه الرياضة. يكون المرميان أيضًا أصغر حجمًا وأكثر تحديًا لتجعل اللعبة أكثر إثارة.

تشتهر هذه الرياضة بالمهارات الفردية، المهارات الاحترافية والتسديدات القوية. ويتم تدريب لاعبي هذه الرياضة على التحكم في الكرة في ظروف بيئية صعبة بحيث يتمتعون بمهارات فنية عالية. إنها رياضة مثيرة وممتعة وبسبب قربها من الشاطئ، تحظى بشعبية كبيرة بين الناس ومحبي كرة القدم.

كرة القدم الشاطئية

تاريخ ظهور كرة القدم الشاطئية

يمكن أن يعود تاريخ ظهور هذه الرياضة إلى عام 1920 ميلادي. حيث بدأت هذه الرياضة في بعض المناطق الساحلية في البرازيل وإيطاليا. في البرازيل، كان لاعبو كرة القدم التقليدية يلعبون على الشواطئ للاستمتاع بالجمال الطبيعي والظروف البيئية الخاصة للساحل. إضافة إلى ذلك، كانت هناك ألعاب مماثلة تلعب على الشواطئ في إيطاليا أيضًا.

في عام 1990، بدأت كرة القدم الشاطئية في النمو والتطور الواسع. وفي عام 1992، نظم الاتحاد البرازيلي لكرة القدم (CBF) أول بطولة رسمية لها على شاطئ كوباكابانا في ريو دي جانيرو. وحظيت هذه البطولة عندها بترحيب كبير وأبدى الناس اهتمامًا كبيرًا بها.

في عام 1993، تأسست الاتحاد الدولي لكرة القدم الشاطئية (Beach Soccer Worldwide) لتنظيم ورقابة اللعبة على المستوى الدولي. منذ ذلك الحين، شهدت الألعاب والمنافسات الدولية في هذه الرياضة نموًا ملحوظًا.

في عام 1995، أُقيمت أول بطولة كأس العالم للعبة. أُقيمت هذه المنافسات على شاطئ ريو دي جانيرو بمشاركة فرق من البرازيل وإيطاليا وإسبانيا والأرجنتين. تُوجت الفرقة الوطنية البرازيلية ببطولة هذه البطولة.

منذ ذلك الحين، ازدهرت وأصبحت منافسات وبطولات دولية أكبر تُنظم بانتظام. وهي اليوم تُعرف كرياضة رسمية ومحبوبة في جميع أنحاء العالم، وتشرف عليها الاتحاد الدولي لكرة القدم الشاطئية.

كرة القدم الشاطئية

قوانين كرة القدم الشاطئية

قوانينها تختلف عن قوانين كرة القدم التقليدية. وفيما يلي شرح مختصر للقوانين الأساسية في هذه اللعبة:

  • عدد اللاعبين: يتألف كل فريق من خمسة لاعبين، بما في ذلك الحارس.
  • الملعب: يجب أن يكون الملعب مستطيل الشكل، ويفضل أن يكون مغطى بالرمال. يتم تحديد أبعاد الملعب ومواقع المرمى وخط النصف وغيرها من العوامل الضرورية.
  • المدة الزمنية: تتألف المباراة عادةً من ثلاثة أشواط، كل شوط لمدة 12 دقيقة. يتم إضافة وقت إضافي في حالة التعادل.
  • البداية واستئناف اللعب: يتم البدء بالمباراة برميه من منتصف الملعب، وفي حالة تسجيل هدف، يتم استئناف اللعب من المرمى.
  • الكرة في اللعب: يجب أن يتم لمس الكرة بواسطة لاعبي الفريق الذين يمتلكون الكرة بصورة دورية، ولا يسمح بلمسها باستخدام اليدين.
  • التسلل: توجد قواعد خاصة بالتسلل فيها، والتي تختلف عن قواعد كرة القدم التقليدية. عادةً ما يعتبر اللاعب في وضع التسلل إذا كان في موقف تسجيل الهدف وليس بينه وبين المرمى على الأقل اثنان من لاعبي الفريق المنافس.
  • الركلات الترجيحية: في حالة انتهاء المباراة بالتعادل، يجري إجراء ركلات ترجيحية لتحديد الفائز.

هذه بعض القوانين الأساسية لهذه الرياضة. قد تختلف بعض القوانين وفقًا للتوجيهات الدقيقة للاتحاد الدولي لكرة القدم الشاطئية واللجان المحلية المعنية.

كرة القدم الشاطئية

أفضل الفرق في العالم:

  • البرازيل: منتخب البرازيل هو أحد أفضل الفرق في العالم وقد توج بالعديد من البطولات العالمية.
  • إيران: منتخب إيران  يعتبر قوة بارزة في هذه الرياضة وله إنجازات مهمة. قدم الفريق أداءً رائعًا في البطولات الدولية وحقق نتائج مميزة.
  • البرتغال: يمتلك منتخب البرتغال تاريخًا رائعًا في اللعبة وقد حقق نجاحًا كبيرًا في البطولات العالمية.
  • روسيا: منتخب روسيا يعتبر قوة قوية في اللعبة وقد حقق نجاحًا كبيرًا على المستوى الدولي.
  • إيطاليا: منتخب إيطاليا يتمتع بمهارات فنية عالية وقد حقق العديد من الانتصارات على مدار السنوات.

أفضل الفرق في قارة آسيا:

  • إيران
  • الإمارات العربية المتحدة
  • اليابان
  • لبنان
  • السعودية

هذه الفرق تعتبر من بين الأبرز في قارة آسيا وقد حققت نتائج مميزة في البطولات القارية والدولية لكرة القدم الشاطئية.

المصدر : قطرعاجل+ رصد

شاهد أيضاً

آلاف المواطنين في مالي يشاركون بترميم أكبر مسجد طيني في العالم (صور)

آلاف المواطنين في مالي يشاركون بترميم أكبر مسجد طيني في العالم (صور)

شارك آلاف الماليين في عملية إعادة الترميم السنوية لجامع جينيه الكبير وسط البلاد، أكبر مبنى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *