مع اقتراب عداءه العلني لمسؤولي الكرملين من نقطة اللاعودة وخطابه يتسم بالتحدي لمؤسسة السلطة الروسية، تصدّر اسم بريغوزين استطلاعات الرأي لأكثر الشخصيات الموثوقة. حتى الشعب الروسي يسعى للحصول على معلومات من الرئيس فاغنر أكثر من بوتين.

قال محللون لنيوزويك إن بوتين، الذي كافح لفهم وسائل الإعلام عبر الإنترنت، قلل من أهمية شعبية يفغيني بريغوجين لدى الجمهور الروسي والتهديد الذي يمكن أن يمثله.

يفغيني بريغوجين

ثقة الجمهور في يفغيني بريغوجين

في 8 يونيو، احتل يفغيني بريغوجين المرتبة الخامسة في استطلاع نشره مركز أبحاث الرأي العام الروسي، وهو أقدم معهد استطلاع في روسيا ما بعد الاتحاد السوفيتي. كان سؤال الاستطلاع “هل يوجد شخص روسي تفتخر به بلادنا”؟ لقد احتل مرتبة أعلى من شويغو والمسؤولين الحكوميين، لكنها كانت أقل من بوتين والعسكريين ورئيس الوزراء ميخائيل ميشوستين ووزير الخارجية سيرجي لافروف.

وفقًا لأندري كوليسنيكوف، زميل بارز في مركز أوراسيا في كارنيجي روسيا، دخل يفغيني بريغوجين الشهر الماضي في تصنيف مركز ليفادا للشخصيات الشهيرة التي يثق بها الروس لأول مرة. احتل المركز الرابع في الترتيب خلف الرئيس السابق دميتري ميدفيديف وزعيم الحزب الشيوعي جينادي زيوغانوف.

في 20 يونيو، نشر مركز رومير للأبحاث في روسيا قائمة بالشخصيات الشهيرة التي يثق بها الناس. دخل بريجوزين هذا الترتيب لأول مرة، حيث احتل المركز الخامس، بعد بوتين ولافروف وشويغو وميشوستين، وفوق فلاديمير سولوفيوف وميدفيديف.

بريغوجين

الرائد

وحصل يفغيني بريغوجين، 62 عاما، على لقب “صانع الموضة لهذا العام” في منتدى سانت بطرسبرغ الاقتصادي الدولي هذا العام، والذي حضره بوتين الأسبوع الماضي. قال ديمتري ميدنيكوف، الرئيس التنفيذي لمجموعة وسائل الإعلام الروسية، في الحدث أن اتجاه “الأبطال الملحمين” آخذ في الظهور في البلاد.

أجاب بريغوزين أنه يعتقد أن الاتجاهات الحديثة يحددها الشعب الروسي. “الناس الذين لا يريدون الأكاذيب ولا يريدون الخداع ولا يقبلون المعايير المزدوجة”. كما أشار إلى الحرب الدائرة في أوكرانيا، واصفا الحدث بأنه “مأدبة في زمن الطاعون”.

مع احتلال بريغوزين عناوين الصحف في الأشهر الأخيرة بسبب انتقاده للقيادة العسكرية الروسية، تساءل البعض، “لماذا يسمح له بوتين بقول أشياء كان من الممكن أن يُحاكم أي شخص آخر في روسيا أو يُسجن بسببها؟”

تقول تاتيانا ستانوفايا، الزميلة البارزة في مركز أوراسيا في روسيا في كارنيجي، إن بوتين خيب آمال النخب الروسية ومسؤولي الكرملين بشكل كبير واستخف بسمعة بريغوجين على الإنترنت والضرر الذي يمكن أن يلحقه بالحكومة.

يتمتع بريغوجين بعدد كبير من المتابعين عبر الإنترنت وينشر بانتظام كلمات ومقاطع فيديو وصور ساخرة من خلال الخدمة الصحفية لشركته. واتهم القيادة العسكرية الروسية بالخيانة لفشلها في توفير ما يكفي من الذخيرة لقوات فاغنر، ورفض مؤخرًا طلب شويغو وبوتين بالتوقيع مباشرة على عقود مجموعة فاغنر مع وزارة الدفاع.

اقرأ ايضاً
أوكرانيا: زيلينسكي يحذر من "كارثة" نووية في زابوريجيا تهدد أوروبا كلها

وقال ستانوفايا: “في معظم الأحيان، لا يُسمح بالتغطية الإخبارية لبريغوزين في وسائل الإعلام الرئيسية، وبالنسبة لبوتين، إذا لم يكن شخص ما على شاشة التلفزيون، فهذا يعني أن هذا الشخص معزول إلى حد ما”. وفقا لبوتين، فإن بريغوزين يقف على هامش الحياة السياسية. وقال إن بوتين البالغ من العمر 70 عامًا يرى أن بريجوزين مفيد حاليًا، لكن المشكلة تكمن في أن بوتين لديه فهم خاطئ لوسائل الإعلام والفضاء الإلكتروني. لهذا السبب، من ناحية، يقلل بوتين من أهمية أي قضية تتعلق ببريجوجين، ولكن من ناحية أخرى، يعتبر جزء كبير من النخبة الروسية بريغوجين تهديدًا.

قالت جوانا دي ديوس بيريرا، الباحثة البارزة في مؤسسة فكرية بريطانية، إنها تعتقد أن بريغوزين كان يحاول اكتساب الاحترام والشرعية في هياكل السلطة الروسية. واضاف بيريرا “انه يلعب دور بطل من الجنود العاديين، وينتقد النخبة العسكرية ويقدم نفسه على انه” مداوي “لجروح ماضي روسيا، خاصة تلك المتعلقة بسقوط الاتحاد السوفيتي”.

ربما يطمح بريغوزين إلى وزارة الدفاع أو قيادة منطقة تحتلها روسيا في أوكرانيا. هذا المنصب يسمح له بممارسة النفوذ والاعتراف والشعور بأنه قد حقق إنجازًا وطنيًا.

233624

المزيد من السجلات من بريغوجين

بفضل عقود تقديم الطعام مع الكرملين، أصبح يفغيني بريغوجين معروفًا باسم “طباخ بوتين”؛ لكن شهرته لم تنته عند هذا الحد، وقام تدريجياً بإحياء ذكرى راسبوتين في بلاط القيصر؛ إحياء ذكرى أصبحت أقرب إلى حقيقة حدث دموي منذ الليلة الماضية.

كان رجل أعمال في سانت بطرسبرغ يقال إنه يعرف فلاديمير بوتين منذ التسعينيات.

قبل أكثر من 10 سنوات، ربطته عدة تحقيقات صحفية بما يسمى “مصنع ترول” في سانت بطرسبرغ. وحدة معلومات مضللة كان دورها المعلن هو إنتاج محتوى لتشويه سمعة المعارضين السياسيين الروس على الإنترنت وتصوير الكرملين في صورة جيدة.

خلال حرب أوكرانيا، كتبت العديد من وسائل الإعلام عن دوره في التطورات العسكرية الروسية، وحتى العمل امتد ليشمل إقالة بوتين للمسؤولين العسكريين وتعزيز يفغيني بريغوجين في نظر بوتين.

على غرار راسبوتين

يتم تعريف بريغوجين خارج النظام، لكن النظام هو ما يخدمه. في هذا الصدد، يشبه إلى حد بعيد غريغوري راسبوتين، الراهب الصوفي الذي كان صديقًا لآخر عائلة إمبراطورية روسية، عائلة رومانوف، وكان له تأثير قوي عليها قبل ثورة 1917. في كلتا الحالتين، افتقرت الحكومة إلى التماسك، وفشلت السلطة الحاكمة في إظهار قيادتها. في مثل هذه الحالة، ظهرت عناصر هامشية لملء الفراغ، ليس من خلال محاولة تنفيذ أوامر الرئيس، ولكن لتأسيس نفسها كقوى لا يستهان بها؛ هذا أيضًا في خلفية الغضب الشعبي.

راسبوتين

سبق أن اقترح أن بوتين قد يتعاطف مع بريغوجين ويقدر مساعدة مجموعة فاجنر في محاولة تدمير أوكرانيا؛ لكن يجب أن يفهم أن استقلال بريغوجين وجرأته وطموحه يزعج السلام الاجتماعي الضروري لبقاء النظام. بعد أن جعل نفسه هدفًا للنخبة المنحلة، واجه راسبوتين نهاية مروعة. يمكن أن يكون بريغوجين أيضًا على نفس المسار.

المصدر : قطرعاجل + رصد