أجمل مكتبات العالم
أجمل مكتبات العالم

أجمل مكتبات العالم…تعرف على 12 من المكتبات التي توقظ طعم القراءة فيك

إذا كنت مهتمًا بالكتب، فإنه من الطبيعي أن تحب أن تتعرف على مكتبات المدن و مناطق الجذب السياحي التي ترتادها. لذا ابق معنا في هذه المقالة لمعرفة المزيد عن 12 مكتبة من أجمل مكتبات العالم.

قد تعد المكتبات من أكثر المباني جاذبية في أي مدينة لعشاق الكتب. في ما يلي، سوف نقدم لك أجمل المكتبات في العالم، حتى لو لم تكن قارئًا نهماً لإغنك ستستمتع بالتعر على عمارة و تصميم هذا المكتبات المتفردة بجمالها.

 مكتبة كليمنتينوم

مكتبة كليمنتينوم واحدة من أجمل مكتبات العالم و هي تقع في مدينة براغ وتعتبر من روائع العمارة الباروكية. وتعد هذه المكتبة جزء من مجمع المباني الواقع في مجمع كليمنتينوم، الذي أسسه اليسوعيون عام 1556 م. كان هذا المبنى يسمى سابقًا المكتبة الوطنية للجمهورية التشيكية، وتضم هذه المكتبة بالإضافة إلى الكتب و المخطوطات القديمة، لوحات جدارية و أعمدة منحوتة تمثل فناًُ راقياً و ورائع الجمال، كما أن الساعات والكرات الجغرافية العتيقة تعتبر أيضًا من بين أصولها الثمينة.

مكتبة كليمنتينوم ، براغ
مكتبة كليمنتينوم ، براغ

 

مكتبة بادلين (بودلي)

تتبع مكتبة بادلين، لجامعة أكسفورد وهي واحدة من أقدم المكتبات في أوروبا. ويعتبر الناشرين في كل من إنكلترا وإيرلندا ملزمين بإرسال نسخة من جميع الكتب التي ينشرونها مجانًا إلى هذه المكتبة.

تتكون المكتبة من 5 مبانٍ منفصلة وتسمح بالتجول في غرف المطالعة فيها برفقة مرشدين مختصين فقط  بزيارة غرف القراءة الخاصة بها .

 

مكتبة بادلين في أكسفورد

مكتبة بادلين في أكسفورد

قاعة الدراسة الملكية في البرتغال

قام مجموعة من المهاجرين البرتغاليين في مدينة ريو دي جانيرو البرازيلية في عام 1837 بإنشاء مكتبة برتغالية في بلدهم الجديد، وقد تحقق حلمهم في هذا في بنائ المكتبة بعد 50 عامًا. المكتبة الملكية البرتغالية هي واحدة من أشهر المعالم السياحية في مدينة ريو دي جانيرو، وقد تمّ إدراجها ضمن المواقع التراثية في البرازيل، بالإضافة لتصنيفها كرابع أجمل مكتبة في العالم من قبل مجلة التايم الشهيرة.

وقد تأسست المكتبة عام 1837م على يد مجموعة من المهاجرين البرتغاليين وتم تصميمها على يد مهندس معماري برتغالي على الطراز القوطي، وتحتوي المكتبة على أكبر مجموعة من الأدب البرتغالي، فيما تصل حصيلة الكتب والمجلدات الموجودة فيها إلى حوالي 350 ألف كتاب من مختلف أنحاء العالم كما أنها واحدو من أجمل مكتبات العالم.

المكتبة البرتغالية الملكية في ريو دجنيرو
المكتبة البرتغالية الملكية في ريو دجنيرو

مكتبة مدينة شتوتغارت

أفتتحت مكتبة مدينة شتوتغارت في 21 أكتوبر 2011 ، بعد أن فازت في مسابقة المشروع في عام 1999 ، وهي المكتبة الأفخم وواحدة من أجمل مكتبات العالم، تقع  بالتحديد في جنوب المانيا . أنشأت المكتبة في المبنى الجديد المكون من 9 طوابق . المكتبة هي رمزا كبيراً كمركز فكري وثقافي جديد ضمن المشروع العام A1 .

مكتبة شتوتغارت
مكتبة شتوتغارت

 

مكتبة جامعة موساشينو للفنون

تعد مكتبة ومتحف جامعة موساشينو للفن، أكثر من تحفة فنية قائمة بحد ذاتها و من أجمل مكتبات العالم، ويعدها كثيرون بوابة ذهبية تفضي إلى عوالم معرفة فريدة.. وهي من أجمل مكتبات العالم على صعيد العمارة وجماليات المكان والمضمون. وهذا الوصف لا يفي المكتبة حقها، فالوصول إليها يعني السير في شارع مرصوف بأشجار الكرز..

حيث تعكس جدران المكتبة الزجاجية الخارجية مشهداً متداخلاً بين أبراج من أرفف الكتب وممرات متقاطعة تشبه تلك التي تسير عليها عارضات الأزياء وبين الطبيعة الخارجية المحيطة بالمكتبة، ولا يعيد قاصدها إلى الواقع الفاصل ما بين الداخل والخارج، سوى تلك المسامير الدائرية المثبتة لألواح الزجاج. وبقدر ما يخلق هذا الحد الفاصل من غرابة في نفس قاصدها بقدر ما تحمل هذه الغرابة من إحساس بجمالية المكان.

 

مكتبة و متحف جامعة موساشينو للفنون
مكتبة و متحف جامعة موساشينو للفنون

 

مكتبة نيويورك العامة

تتكون مكتبة نيويورك العامة من 87 فرعاً أحدها مكرّس للمكفوفين وذوي الاحتياجات الخاصة. وكل تلك المكتبات مفتوحة للعامة مجاناً. بعض تلك المكتبات لا تسمح بالاستعارة. تدار مكتبة نيويورك العامة من قبل مؤسسة خاصة غير ربحية، ويتم تمويل المكتبة من القطاعين العام والخاص. تبلغ ميزانية المكتبة أكثر من 50 مليون دولار ويعمل فيها أكثر من 3 آلاف موظف. يعود تاريخ إنشاء المكتبة إلى العام 1895.

اقرأ ايضاً
مريم العطية تجتمع مع مسؤولة أممية

 

مكتبة نيويورك العامة

 

مكتبة كوبنهاغن الملكية

تعد المكتبة الملكية أحد أهم المعالم المعمارية على واجهة كوبنهاغن المائية و من أجمل مكتبات العالم، وقد بنيت المكتبة التي تتواجد في كوبنهاغن عاصمة الدنمارك بتصميم معماري حديث معاصر من الزجاج بمساحة بلغت 21 ألف متر مربع، وفي عام 2017م اندمجت المكتبة مع الدولة وجامعة كوبنهاغن لتصبح المكتبة الملكية، وهي من أكبر المكتبات في العالم والأكبر في بلدان الشمال الأوروبي.

تحتوي المكتبة الملكية على كنوز تاريخية من الكتب والمخطوطات القديمة، ويحتوي المبنى المفتوح والديمقراطي بشكل أساسي على مقهى ومكتبة وقاعة عرض ومطعم ومؤسسات علمية وأدبية، بالإضافة إلى تراس على السطح وقاعة تتسع لـ 600 مقعد للحفلات الموسيقية والعروض المسرحية والمؤتمرات، وبالإضافة أيضاً إلى ست غرف قراءة يبلغ عدد المقاعد فيها ما مجموعه 486 مقعداً.

مكتبة كوبنهاغن الملكية
مكتبة كوبنهاغن الملكية

 

مكتبة ادمونت ابي

“مكتبة Admont Abbey” (مكتبة Admont Abbey) ، باللغة النمساوية تقع في سفوح جبال الألب وتعتبر ثاني أكبر دير ومكتبة رهبانية في العالم. يبلغ طول القاعة الجميلة لهذه المكتبة حوالي 70 متراً ، وقد صممها “جوزيف هوبر” عام 1776 م على الطراز الباروكي. قام بارتولوميو ألتومونتي برسم اللوحات المذهلة على سقف هذا المكان ، والتي تُظهر مراحل المعرفة البشرية حتى أعلى نقطة لها ، وهي الوحي الإلهي.

مكتبة ادمونت ابي
مكتبة ادمونت ابي

مكتبة الإسكندرية

تعود مكتبة الإسكندرية الرئيسية في مصر إلى القرن الثالث قبل الميلاد ، والتي كانت من أهم المكتبات في العالم القديم. احترق هذا المبنى في حريق في القرن الثالث الميلادي ودمر عدد لا يحصى من الكتب في هذا الحادث. تم بناء “مكتبة الإسكندرية” التي تراها اليوم في عام 2002 وتبدو وكأنها مزولة منحنية باتجاه البحر الأبيض المتوسط. يضم هذا المبنى 4 متاحف ومعارض وورش عمل مختلفة، وتقام الجولات المصحوبة بمرشدين كل 15 دقيقة. وقد تبرعت العديد من البلدان بما فيها إيطاليا واليونان والولايات المتحدة قد تبرعت بالكتب والمعدات المختلفة وقت إنشاء المكتبة لإحيائها.

 

مكتبة الإسكندرية في مصر
مكتبة الإسكندرية في مصر

 

مكتبة ستوكهولم العامة

تعتبر “مكتبة ستوكهولم العامة” من أجمل مكتبات العالم و من أبرز المباني في هذه المدينة وقد صمم طرازها أحد أشهر المعماريين في السويد “جونار أسبلوند”.

يعود تاريخ هذا المبنى إلى عام 1928 ، وفي البداية خططوا لبناء قبة له، لكن جونار أسبلوند غير المخطط وفضل بناء شكل مستدير أسطواني لإضفاء مظهر تاريخي على المكتبة. يعتبر هذا المبنى أحد أهم أعمال جونار أسبلوند ويظهر ميله التدريجي من النمط الكلاسيكي إلى الوظيفية.

هذا المبنى هو أول مكتبة عامة في مدينة ستوكهولم والذي يميزه هو أن الزوار يمكنهم الوصول إلى الكتب بحرية دون مساعدة موظفي المكتبة.

مكتبة ستوكهولم العامة
مكتبة ستوكهولم العامة

مكتبة كلية ترينيتي

“مكتبة كلية ترينيتي” (مكتبة كلية ترينيتي) في مدينة دوبلن وهي تقع وتحتوي على أكبر مجموعة من الكتب في أيرلندا. تشتهر هذه المكتبة بـ “الغرفة الطويلة” التي يبلغ طولها 65 مترًا ، وهي مصنوعة من أعمدة خشبية ورخام أسود. كان سقف هذا المكان مسطحًا في البداية ثم تم رفعه لاحقًا لاستيعاب المزيد من الكتب. في هذه المكتبة ، يمكنك زيارة الكتب القيمة مثل كتاب كيلز ، الذي يتضمن الأناجيل الأربعة للعهد الجديد ويعود تاريخه إلى 800 م.

 

مكتبة كلية ترينيتي ، دوبلن
مكتبة كلية ترينيتي ، دوبلن

 

مكتبة القديس جينيفيف

مكتبة Sainte-Geneviève ، و احدة من أجمل مكتبات العالم و المرجع الرئيسي ومكتبة الأبحاث في جامعة باريس و يعتبر مهندس معماري مشهور في فرنسا تم تصميمه بواسطة Henri Labrouste. عندما تم الانتهاء من تشييد هذا المبنى في عام 1850 م ، كان يعتبر من أفضل المباني الثقافية في العالم. اليوم ، مضى حوالي 150 عامًا على إنشاء هذه المكتبة ، وبطبيعة الحال ، لا تعتبر مبنى حديثًا كما كان من قبل ؛ لكن حتى اليوم ليس هناك شك في جمالها.

 

مكتبة سانت جينيفيف في باريس
مكتبة سانت جينيفيف في باريس
المصدر : قطرعاجل + رصد 

شاهد أيضاً

جانب من الدمار في خان يونس جنوبي قطاع غزة في 2 مايو/أيار 2024

وفد حماس يصل القاهرة و مصر تقول إن هناك تقدما كبيرا في مفاوضات الهدنة في غزة

وفد حماس يصل القاهرة و مصر تقول إن هناك تقدما كبيرا في مفاوضات الهدنة في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *