مشروع WorldCoin
مشروع WorldCoin

ما هو مشروع WorldCoin للمصادقة مع القزحية 2023 ؟

مشروع WorldCoin

ما هي WorldCoin؟

مشروع WorldCoin هو بروتوكول يوفر وصول الجمهور إلى الخدمات المالية العالمية. حيث تريد WorldCoin اتخاذ خطوة إلى الأمام في تسريع الانتقال إلى المستقبل الاقتصادي بغض النظر عن خلفية الأشخاص أو القيود الجغرافية أو الوضع الاقتصادي.
ببساطة، يسعى المؤسس من خلال مشروع WorldCoin إلى توفير مزايا هذه الخدمات على قدم المساواة للجميع في العالم. الهدف هو هدف نبيل ويجب أن نرى مدى جدوى تنفيذه.

و مشروع WorldCoin هو بروتوكول مفتوح المصدر يدعمه الأفراد ومجتمع المطورين حول العالم. يتطلع هؤلاء الأشخاص إلى توسيع هذا البروتوكول ولعب دور بهذه الطريقة. ولا يزال مشروع WorldCoin في المرحلة التجريبية حاليًا.

يقوم هذا المشروع بإجراء المصادقة بمساعدة جهاز تصوير يسمى Orb يمسح قزحية العين حيث أن القزحية لدى كل إنسان هي شيفرة فريدة من نوعها مثل بصمات الأصابع. يتم تخزين الصورة على هيئة تجزئة على طبقة سيرفر ويتم مسح البيانات من ذاكرة Orb.

بالإضافة إلى ذلك، يجب أن نذكر أيضًا أن شعار شبكة WorldCoin قد تغير مؤخرًا ومن الصورة التي رأيتها أعلاه ، فقد تغير إلى الشكل التالي:

في الواقع ، من خلال تغيير شعارها ، أعطت العملة العالمية لونًا جديدًا للشعار “الاقتصاد العالمي ملك للجميع”. الشعار الجديد هو في الواقع مزيج من الأشكال التالية:
worldcoin logo

ما هو الغرض من مشروع WorldCoin؟

قال الرئيس التنفيذي لشركة WorldCoin أليكس بلانيا في مقابلة: أن الهدف الأساسي لمشروع WorldCoin هو إطلاق رمز مملوك للبشر. هذا يعني أنك تتلقى الرموز لمجرد أنك إنسان.

 بشكل عام، هذا المشروع له هدفان رئيسيان:

الأول: هو وصول الناس إلى الاقتصاد العالمي بطريقة عادلة ومتساوية.

الثاني: هو مسألة المصادقة البيومترية. والتي تبقى فيها خصوصية الناس محفوظة من خلال هويتهم الرقمية الفريدة.

يمكن لـ WorldCoin أن تلعب دورًا مهمًا في المصادقة في عالم الإنترنت حيث ينمو الذكاء الاصطناعي بشكل متقدم.

كيف تعمل WorldCoin؟

يعمل مشروع WorldCoin بمبدأ أن تكون قادرًا على التحقق من الهوية الفريدة والرقمية للأشخاص ومن ثم مكافأتهم. لهذا السبب يحتاج المشروع إلى جهاز خاص يسمى Orb يقوم بمعالجة القزحية لدى الأشخاص لإثبات أنهم بشر.
لماذا القزحية؟: لأن القزحية لها نمط مختلف في كل شخص ولا يمكنك العثور على شخصين لهما نفس قزحية العين. لذلك يمكن لـ orb التمييز بين شخصين فقط من خلال قزحية العين، دون الحاجة إلى معرفة أسمائهم.

بعد الانتهاء من عملية المسح، يتم تحويل النتيجة إلى سلسلة من الأرقام أو التجزئة. التجزئة هي دالة تقوم بإدخالها والحصول على المخرجات كسلسلة من الأرقام. الآن، إذا كان لديك التجزئة، فلا يمكنك الوصول إلى المدخلات الأصلية بهذه الطريقة، مما يزيد من الأمان.

يرسل هذا الجهاز إخراج التجزئة من صورة القزحية مع تجزئة المفتاح العام للمستخدم إلى خوادم WorldCoin. أخيرًا، يتم تعيين معرف للشخص، وهو المعرف الرقمي العالمي والمعروف باسم World ID في WorldCoin.

يساعد هذا الجهاز في إنشاء تجزئة من بيانات القياسات الحيوية. يوضح بلانيا أن فريق WorldCoin ليس لديه إمكانية الوصول إلى أي شيء إذا كانوا يريدون تتبع هويات الأشخاص. يمكنه فقط تحديد أنك شخص حي ولا يعرف حتى من أنت وأين تعيش.

تم بناء مشروع WorldCoin على سلسلة سيرفرات Ethereum  ويستخدم تقنيات الطبقة الأولى والثانية لتحسين كفاءته. وتم أيضًا بناء محفظة World App على سيرفر Polygon ، وبالطبع ستنتقل إلى شبكة Optimizm.

الأمان في مشروع WorldCoin

الخصوصية هي قضية مهمة في WorldCoin و يتم استخدام آليات مثل Zero Knowledge Proof (ZKP) في هذا المشروع. بهذه الطريقة، يصبح من المستحيل رياضياً إنشاء علاقة بين استخدام الرقم التعريفي العالمي والهوية الحقيقية للمستخدمين.

في عالم WorldCoin ، يتمتع المستخدم بالتحكم الكامل في المعلومات والبيانات الشخصية. على سبيل المثال ، كما هو موضح في الصورة أدناه ، يمكن للمستخدم ببساطة تسجيل طلب لحذف معلوماته الشخصية في تطبيق World في بضع خطوات فقط.

delete world data

يمكن للمستخدمين العمل بشكل مجهول تمامًا بمساعدة محفظة التطبيقات العالمية والمعرف العالمي. لا توجد معلومات شخصية مطلوبة للتسجيل. لن يُطلب منك أي بريد إلكتروني أو رقم هاتف أو ملف تعريف اجتماعي ولا حتى اسم.

في كل مرة يستخدم فيها المستخدم المعرف العالمي الخاص به، يتم تشغيل ZKP لإثبات أن المستخدم هو إنسان. هذا يعني أنه لا يوجد طرف ثالث يعرف المعرف العالمي، ولا مفاتيح gمحفظة المستخدم ، ولا أحد قادر على تتبع المستخدمين في التطبيقات.

هناك مسألة مهمة أخرى وهي أن استخدام المعرفة الصفرية يضمن أن استخدام معرف عالمي لا يرتبط ببيانات المقاييس الحيوية أو رموز قزحية العين.

عندما تريد إثبات أنك إنسان، يجب أن تكون قادرًا على القيام بذلك دون الكشف عن أي معلومات عن نفسك. هذه هي الخدمة الرائعة التي تقدمها ZKP للبشرية.

ألق نظرة على الجدول أدناه حتى تناسبك هذه المفاهيم التي تمت مناقشتها بشكل أفضل:

وصف تطبيق العالم الجرم السماوي معرف العالم
تعريف الهوية الذاتية ومحفظة التشفير جهاز للتحقق من أن المستخدمين بشر وفريدون. بروتوكول هوية رقمية مع حماية الخصوصية
طلب ✔ إنشاء وتخزين المفاتيح الخاصة لمستخدمي الرقم العالمي
إنشاء وتخزين مفاتيح خاصة لمحافظ المستخدم
(يجب أن يوضع في الاعتبار أن وظيفة محفظة التشفير وهوية المستخدم مستقلة عن بعضها البعض.)
بمجرد التأكد من أن المستخدم هو بالفعل إنسان، يسجل الجهاز ويرسل المعرف العالمي للمستخدم على هذا النحو. هذا المعرف مشتق من مفتاح معرف العالم الخاص والعشوائي ، والذي يشبه في الواقع طريقة إنشاء المفتاح العام. إثبات الشخصية، وهو جزء من البروتوكول ويظهر قائمة عامة بالهويات التي تم التحقق منها، يتم نشره على هذا النحو.

نظرًا لأننا نتعامل مع القياسات الحيوية في هذا المشروع، يجب توفير أعلى معايير الخصوصية. تتم معالجة الصور ثم مسحها في الذاكرة الداخلية والمحلية لجهاز Orb. ليتم الإخراج على شكل رموز تظهر عدديًا نسيج كل قزحية.

يرسل هذا الجهاز مخرجات التجزئة من صورة القزحية مع تجزئة المفتاح العام للمستخدم إلى خوادم WorldCoin.

ما هي الخدمات التي يقدمها مشروع WorldCoin؟

يقوم الأفراد والمنظمات الداعمة لهذا المشروع بتطوير أدوات تساعد في تسريع أهداف مشروع WorldCoin لإكمال مهمتها بنجاح. يمكن تصنيف خدمات Worldcoin على النحو التالي:

  • WorldID: هوية رقمية تحافظ على الخصوصية. تم تصميم هذه الخدمة لحل العديد من التحديات المهمة القائمة على المصادقة ولتأكيد وإثبات الشخصية الفريدة لكل إنسان.
  • رمز Worldcoin: يُطلق على العملة المشفرة الأصلية لشبكة Worldcoin اسم WLD، وهو رمز ERC-20 على بلوكشين Ethereum و Optimism.
  • WorldApp: محفظة ذاتية الاستضافة بالكامل تتيح المدفوعات العامة والمشتريات والتحويلات. يتم ذلك باستخدام رمز WorldCoin المميز والأصول الرقمية والعملات المستقرة والأصول التقليدية.
اقرأ ايضاً
خبراء سياحة: كأس العالم FIFA قطر 2022 يعزز مكانة قطر على خارطة السياحة العالمية

تقديم العملة الرقمية WLD

أطلق مشروع WorldCoin رمزه الأصلي المسمى WLD في 24 يوليو 2023. تم إنشاء رمز الأداة المساعدة هذا باستخدام معيار ERC-20 وعلى شبكة Ethereum، وبالطبع ، يتوفر أيضًا على شبكة Optimism . يتم استخدام هذا الرمز المميز جنبًا إلى جنب مع الرقم التعريفي العالمي في حوكمة البروتوكول. الغرض من إنشاء هذا الرمز هو تشكيل الأساس لأكبر شبكة مالية وحماية خصوصية الأشخاص وهويتهم.

العرض الأولي لـ WLD يساوي 10 مليار رمز مميز. معدل التضخم في WLD هو 1.5٪ سنويًا.بالطبع، تم تحديد معدل التضخم من قبل حكومة البروتوكول ونسبة التخلف عن السداد هي صفر بالمائة.

sيبدأ التضخم في أقرب وقت ممكن بعد 15 عامًا من إطلاق العملة الرمزية. وفقًا لفريق المشروع، سيتم منح هذا الرمز للأشخاص الذين يقومون بتنزيل برنامج World App.

لتلقي المكافأة، يجب المصادقة عليها بمساعدة جهاز Orb للتحقق من تفردها وإنسانيتها. في الصورة أدناه، يمكنك رؤية تخصيص رمز WLD:

مخطط تخصيص رمز WLD

وفقًا لهذه الصورة، يكون تخصيص رموز WLD كما يلي:

  • 75٪ من حصة مجتمع WorldCoin
  • 13.5٪ حصة مستثمري أدوات من أجل الإنسانية (TFH)
  • 9.8٪ من فريق التطوير الأصلي
  • 1.7٪ احتياطي من شركة TFH للاحتياجات المستقبلية

في الصورة أدناه، يمكنك أيضًا رؤية الجدول الزمني وحجم إصدار رمز WLD المميز.

إذا كنت بحاجة إلى مزيد من المعلومات حول WorldCoin Token، فارجع إلى هذا الرابط الذي يصف رموز WLD الرمزية بالتفصيل.

جدول فتح رمز Worldcoin
في يومنا هذا يبلغ سعر رمز WLD حوالي 2.39 دولارًا و WorldCoin حاليًا في المرتبة 131 في جدول العملات الرقمية. أعلى سعر لهذه العملة المشفرة مرتبط بوقت إطلاقها، أي 2 أغسطس، والذي وصل إلى 3.3 دولار. أدنى سعر له مرتبط بنفس التاريخ وبسعر 1.66 دولار. يبلغ إجمالي القيمة السوقية لعملة WorldCoin  262،935،892 دولارًا وحجم تداولها خلال الـ 24 ساعة الماضية هو 348،337،568 دولارًا.
العرض المتداول لهذا التوكن يساوي 110،114،321.99 قطعة. يمكنك رؤية معلومات هذا الرمز المميز من خلال لوحة معلومات Don Analytics .

كيفية استخدام WorldCoin؟

المشاركة في مشروع World Coin

لمعرفة كيفية العمل مع WorldCoin ، دعنا ننتقل إلى الخطوات الثلاث المقبلة.

المرحلة الأولى. قم بتنزيل تطبيق World

بادئ ذي بدء ، انقر فوق هذا الرابط لتنزيل تطبيق العالم.

بعد إنشاء الحساب، سيكون لديك محفظة لديها إمكانية الوصول إلى worldCoin و Bitcoin و Ethereum والعديد من العملات التقليدية بما في ذلك العملات المستقرة. بالطبع، يجب أن نتذكر أن هذه المحفظة موجودة في Polygon blockchain ، وأن العملات المشفرة المذكورة أعلاه متوفرة عليها في شكل rapped.

الخطوة 2: قم بالتسجيل لاستلام الرقم التعريفي العالمي

حتى الآن، لم نقم بأي عمل شاق وقمنا فقط بتنزيل المحفظة وتثبيتها. من الآن فصاعدًا، نحتاج إلى شيء يسمى ORB. إذن ما هو إيرب الآن؟ هو جهاز تصوير بيومتري لالتقاط صور لقزحية العين. بهذه الطريقة، يمكنه التعرف على تفرد كل شخص. لذا فإن ORB مهم جدًا في تنفيذ الهوية الرقمية ويوفر الوصول إلى الاقتصاد العالمي. تستخدم Worldcoin Orb لأنها يمكنها التحقق من هوية الأشخاص وتفردهم وتسجيلها مع الحفاظ على خصوصيتهم.

الخطوة 3: احصل على حصة المستخدم من Worldcoin والعملات الرقمية الأخرى

بعد إتمام المصادقة الرقمية بنجاح، يمكن للمستخدم تلقي إنزال جوي من Bitcoin و Ethereum والعملات الرقمية الأخرى بمساعدة World ID. بعد إطلاق شبكة WorldCoin mainnet ، سيتمكن المستخدمون في المناطق التي يتم فيها تقديم رمز WorldCoin المميز من المطالبة بحصتهم من رموز WorldCoin المجانية.

مصدر: worldcoin.org
مصدر: worldcoin.org

هناك نقطة مهمة هنا وهي أنه وفقًا للصورة أعلاه، يعد هذا المشروع بــ airdrop للبيتكوين . في محفظة التطبيقات العالمية، يوجد قسم يسمى Learn to Earn، والذي يمنح المستخدم 3 دولارات من Bitcoin المعجل، و 3 دولارات من Ether المتسارع، و 3 دولارات من DAI. من المحتمل أن يكون معنى الجمل في الصورة أعلاه هو نفسه 9 دولارات.

خارطة طريق العملات العالمية

لسوء الحظ ، لا توجد خريطة طريق على مشروع WorldCoin ومن المستحيل فهم خطط هذا المشروع في الأيام القادمة. ومع ذلك، يمكنك الوصول إلى أخبار وأحداث هذا المشروع من قسم الإعلان في World Coin Discord. بهذه الطريقة، يمكنك معرفة التقدم المحرز في المشروع وإذا حدث شيء ما، فسيتم إبلاغك قريبًا. تعد مراقبة Twitter WorldCoin طريقة أخرى للبقاء على اطلاع بتفاصيل المشروع والأحداث.

من هم مشغلو WorldCoin؟

مشغلي مشروع WorldCoin هم أشخاص يقومون بتشغيل أجهزة Orb حول العالم. يمكنهم كسب WorldCoin أو الأموال الورقية من خلال تقديم المشروع للمجتمعات ومساعدة الأشخاص على التسجيل للحصول على الرقم العالمي.

بالطبع، لا يتم توظيف هؤلاء الأشخاص في مؤسسة WorldCoin ويقومون بعملياتهم بشكل مستقل ومنفصل. لذلك من الطبيعي أن الرسوم التي يتلقونها هي لأنفسهم.

لذلك إذا كنت تريد الحصول على رقم تعريف عالمي، فيمكنك البحث عن المشغلين القريبين من مكانك في التطبيق العالمي.

شركاء ومستثمرون في مشروع WorldCoin

تم إجراء الجولة الأولى من جذب المستثمرين من WorldCoin في عام 2019. قادت شركات مثل Anderson Horowitz و Digital Currency Group و Coinbase Ventures عملية جمع التبرعات. من بين الأسماء التي شاركت في هذا الاستثمار ، يمكننا أن نذكر Sam Bankman-Fried ، الرئيس التنفيذي السابق لبورصة FTX المنهارة، وريد هوفمان، مؤسس LinkedIn.

نجح مشروع World Coin في جذب أموال كبيرة. آخر الأخبار تتحدث أيضًا عن جمع تبرعات بقيمة 115 مليون دولار في الجولة الثالثة، التي قادتها Blockchain Capital.

التعرف على فريق مشروع WorldCoin

أسس Sam Altman، الرئيس التنفيذي لشركة OpenAI، مشروع WorldCoin.

أيضًا، رافقه Alex Blania وبالطبع Max Novendstern في هذا المشروع.

شغل Novendstern أيضًا منصب الرئيس التنفيذي لشركة WorldCoin لمدة عامين وشهر واحد، واستقال في يناير 2021.

بالنظر إلى اسم Sam Altman، من الواضح تمامًا سبب تسبب هذا المشروع في الكثير من الضجة في وسائل الإعلام.

شغل ألتمان سابقًا منصب رئيس Y Combinator. الشركة هي شركة مسرعة للشركات الناشئة أطلقت أكثر من 3000 مشروع.

أشهرها Twitch و Reddit و Air BNB.

التعليمات

ما هي WorldCoin؟

إنه مشروع أطلقه Sam Altman (مبتكر JPT Chat) يستخدم جهازًا يسمى Orb لالتقاط صور للقزحية وبالتالي تحديد الهوية الرقمية لكل شخص.

ما هي العملة الرقمية WLD؟

إنها العملة المشفرة الأصلية لشبكة WorldCoin ورمزًا مميزًا للحوكمة تم إطلاقه بمعيار ERC-20 على سلسلة Ethereum blockchain وشبكة Optimism.

خاتمة

المصادقة الرقمية ليست مشكلة جديدة؛ ولكن بعد ضجة الذكاء الاصطناعي، فقد اتخذت لونًا جديدًا.

عالجت مشاريع مختلفة مثل Lens و WorldCoin مسألة المصادقة وتعتزم إجراء تحسينات بهذه الطريقة.

 في WorldCoin، يتم مصادقة المستخدمين باستخدام جهاز يسمى Orb.

 هذا الجهاز هو شيء مشابه للأجهزة التي تسجل بصمات الأصابع البشرية، ولكن عمله هنا هو مسح قزحية الأشخاص وبالتالي إنشاء معرف لهويتهم الرقمية.

أطلق مشروع WorldCoin رمز WLD المميز في 2 أغسطس 1402.

 ما رأيك في مشروع WorldCoin؟ هل ترحب بهذه التقنيات أم تعتقد أنها تعرض خصوصيتك للخطر؟

المصدر: theblock.co + قطرعاجل

شاهد أيضاً

معاناة أهل غزة تتواصل رغم اهتمام العالم بالتصعيد بين إيران وإسرائيل

معاناة أهل غزة تتواصل رغم اهتمام العالم بالتصعيد بين إيران وإسرائيل صدر الصورة، Reuters التعليق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *