تركيا لا ترد على الأسد وتنتظر الراعي الروسي

تركيا لا ترد على الأسد وتنتظر الراعي الروسي

باستثناء بعض القراءات في وسائل الإعلام، لا سيما المحسوبة على المعارضة في تركيا، لم يصدر تعليق رسمي أو شبه رسمي على تصريحات الرئيس السوري بشار الأسد، التي أكد فيها منذ أيام أنه لن يلتقي الرئيس التركي رجب طيب إردوغان بشروطه، عادّاً أن «الإرهاب في سوريا صناعة تركية».

وعشية تصريحات الأسد، قال إردوغان، خلال كلمة أمام الاجتماع الرابع عشر لسفراء تركيا بالخارج ليل الثلاثاء – الأربعاء، إن تركيا منعت قيام «دويلة إرهابية» على حدودها، مشيراً إلى أن استقرار سوريا سيسهم في تسريع عودة اللاجئين.

عملياً، دخل مسار تطبيع العلاقات بين تركيا وسوريا، الذي ترعاه روسيا وتشارك فيه إيران، حالة من الجمود الواضح. وقالت مصادر دبلوماسية لـ«الشرق الأوسط» إن هذا التوقف الذي أعقب مناقشة خريطة الطريق الخاصة بالتطبيع التي أعدتها روسيا، لم يكن متعلقاً فقط بثبات مواقف أنقرة ودمشق، وإنما في جانب آخر بالفتور بين أنقرة وموسكو.

ولفتت المصادر إلى أن الفتور مع موسكو تم كسره أخيراً بالاتصال الهاتفي بين إردوغان والرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وأعلنت أن الأخير قد يزور تركيا خلال الشهر الحالي، وسيبحث مسار التطبيع التركي – السوري.

الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والتركي رجب طيب إردوغان يتصافحان على هامش قمة روسبة - تركية - إيرانية في 19 يوليو 2022 (د.ب.أ)

تركيا لا تهتم بمطالبة الأسد بالانسحاب وتنتظر الراعي الروسي

المصدر: الشرق الأوسط

اقرأ ايضاً
وزير يمني سابق: الهدنة هدفها السلام وليس الاستعداد للتصعيد

شاهد أيضاً

1 1740222

بعد “اتهامات مشينة”.. إقالة وزير حقوق الإنسان في البرازيل

أقال الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا، الجمعة، وزير حقوق الإنسان سيلفيو ألميدا بعد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *