السيارات الكهربائية
السيارات الكهربائية

إنتاج السيارات الكهربائية بخطوة كبيرة من المملكة العربية السعودية

خطوة كبيرة من المملكة العربية السعودية لإنتاج السيارات الكهربائية

يمكن أن تلعب السيارات الكهربائية دورًا مهمًا في عملية انتقال الطاقة.
تحاول معظم الدول الرئيسية المستهلكة للطاقة زيادة دور السيارات الكهربائية في النقل العام. يجب أن يؤخذ في الاعتبار أن هناك تحديات مهمة تواجه تطوير صناعة السيارات الكهربائية وبدون استثمارات ضخمة في البنية التحتية المطلوبة (محطات الشحن، سعة البطارية، كمية المعادن المستخدمة في بناء السيارات، كمية الكهرباء المستهلكة، إلخ)، فإن زيادة عدد السيارات الكهربائية لن تلبي التوقعات.

حاليا، في معظم الدول الرئيسية المستهلكة للطاقة ، هناك العديد من المشاريع الجارية لزيادة قدرة وكفاءة بطاريات هذه السيارات ، ومن المؤمل أن يتم حل المشكلة الرئيسية لبطاريات هذه السيارات إلى حد كبير في مصطلح متوسط.

electric cars 5

مشروع السيارة الكهربائية السعودية

في السنوات الأخيرة ، أولت المملكة العربية السعودية اهتمامًا خاصًا لزيادة دور الطاقة المتجددة في محفظتها من الطاقة وأمن الطاقة. في الوقت نفسه ، تحاول الرياض تسريع عملية انتقال الطاقة وقد قدمت رسميًا خطتها طويلة الأجل لتحقيق انبعاثات كربونية صفرية.

في ديسمبر الماضي ، أُعلن أن المملكة العربية السعودية تدرس الاستثمار في إنتاج السيارات الكهربائية. وفقًا لتقارير إعلامية ، تخطط الرياض لبناء سيارة كهربائية بمساعدة شركة فوكسكون. وتعد هذه الشركة منافسة لشركة “تسلا” أكبر مصنع للسيارات الكهربائية.

وبحسب تقرير “دويتشه فيله” ، الذي نقلته “أوتوموتيف نيوز” ، فإن مجموعة فوكسكون تتفاوض مع السعودية على استثمار مشترك. يخطط صندوق الاستثمارات العامة في المملكة العربية السعودية لتأسيس شركة جديدة تسمى Velocity لإنتاج السيارات الكهربائية.

في يناير الماضي، أعلن أندرو ليفريس، الرئيس التنفيذي لشركة Lucid، أنها ستبني مصنعًا للسيارات الكهربائية في المملكة العربية السعودية بحلول عام 2026. تتفاوض لوسيد على تفاصيل هذا المشروع مع الوزارات المعنية في المملكة العربية السعودية.

electric cars 3

في حديثه في مؤتمر بالرياض، قال الرئيس التنفيذي لشركة Lucid عن قرار الشركة ببناء خط إنتاج للمركبات الكهربائية في المملكة العربية السعودية: “الآن بعد أن نجحنا في تصنيع وبيع السيارات في الولايات المتحدة ، ينصب اهتمامنا على هذا المصنع هنا (في المملكة العربية السعودية)”.

“وقال إن الإحداثيات قيد التحقيق تتعلق بنسبة ملكية Lucid وشركاء المشروع. وقالت مصادر مطلعة إن الشركة المصنعة لطائرة Air Sedan التي تبلغ تكلفتها 169 ألف دولار تتفاوض مع صندوق الاستثمار الملكي السعودي لبناء مصنع للسيارات الكهربائية بالقرب من مدينة جدة على البحر الأحمر.

بسبب أزمة الطاقة وارتفاع أسعار النفط في الأشهر الماضية، تحسنت ظروف زيادة الاستثمار في المشاريع المتعلقة بعملية تحول الطاقة. في يوم الجمعة، 6 مايو، أفادت رويترز عن صفقة بقيمة 6 مليارات دولار لمجمع ألواح الصلب ومصنع لبطاريات السيارات الكهربائية في المملكة العربية السعودية.

وقال بندر الخريف وزير الصناعة والثروة المعدنية السعودي إن هذا العمل يأتي في إطار خطط لجذب استثمارات بقيمة 32 مليار دولار في قطاع التعدين. وبحسب الخريف فإنه بانتهاء هذه المشاريع ستوفر أكثر من 14 ألف فرصة عمل.

اقرأ ايضاً
تدشين عملات تذكارية قطرية خاصة بكأس العالم 2022 + فيديو

وأبلغ عن مراجعة 145 طلبا للحصول على تراخيص استكشاف لشركات أجنبية في وزارته. وتجدر الإشارة إلى أن هذه المشاريع التسعة تشمل مجمعًا للصلب بقيمة أربعة مليارات دولار لبناء السفن، ومشاريع النفط والغاز، والبناء والدفاع، ومجمع الصلب الأخضر الذي سيوفر السيارات، وتغليف المواد الغذائية، والآلات والمعدات، وقطاعات صناعية أخرى.

electric cars 2

في وثيقة عام 2030، وهي خارطة طريق لتنمية المملكة العربية السعودية في السنوات العشر القادمة، تم إيلاء اهتمام خاص لتقليل دور النفط في اقتصاد البلاد.

تمتلك المملكة العربية السعودية قدرة جيدة في قطاع التعدين. زيادة الاستثمار في قطاع التعدين هو أيضًا أحد المبادئ الأساسية لوثيقة التنمية في المملكة العربية السعودية.

يعتقد معظم خبراء الطاقة أن أحد التحديات الرئيسية في تطوير الطاقة المتجددة والسيارات الكهربائية هو توفير المواد الخام، وخاصة المواد المعدنية. وقد اتخذت بعض الدول ، وخاصة الصين ، الإجراءات اللازمة لتوريد المواد المعدنية المطلوبة.

وبالتالي، فإن عناصر مثل النحاس والنيكل والكوبالت والليثيوم والنيوديميوم ستكون ذات أهمية استراتيجية في السنوات القادمة. يبقى أن نرى كيف ستعمل المملكة العربية السعودية لتوفير العناصر الرئيسية في عملية انتقال الطاقة.

إن وجود موارد مالية جيدة للحكومة والشركات الخاصة في المملكة العربية السعودية في قطاع الطاقة فرصة جيدة لزيادة مستوى التعاون بين الرياض وواشنطن. إذا تم بناء 100000 سيارة كهربائية وتسليمها للعملاء في المملكة العربية السعودية في السنوات العشر القادمة، فستتخذ الدولة خطوة كبيرة في تقليل دور الوقود الأحفوري في صناعة النقل.

إذا تم حل جزء مهم من مشاكل البنية التحتية لاستخدام السيارات الكهربائية في فترة العشر سنوات هذه (بالطبع ، يمكن استخدام الموارد المالية للمملكة العربية السعودية بشكل جيد لحل هذه المشكلات من جذورها)، يمكن للرياض الاستفادة لتكنولوجيا الشركات الأمريكية في إنتاج السيارات الكهربائية لتصبح “رائدة” السيارات الكهربائية في المنطقة.

الأرجح أن موضوع نقل التقنية في صناعة السيارات الكهربائية هو أمر تنظر فيه الرياض. عدد 100 ألف سيارة كهربائية ليس عددًا كبيرًا مقارنة بإجمالي عدد السيارات المستخدمة في السعودية، لكن السعودية لديها القدرة على زيادة هذا العدد.

electric cars 1

إذا استمرت أسعار النفط في الارتفاع ولم تمنع الظروف الإقليمية صادرات النفط السعودية، يمكن أن تصبح الرياض واحدة من الدول المؤثرة والرائدة في المنطقة إذا واصلت خططها التنموية بما يتماشى مع وثيقة 2030.

وعملية تحول الطاقة في السنوات العشر القادمة سيكون نجاح الرياض في استخدام المزيد من السيارات الكهربائية مع الاهتمام بالجوانب الأخرى لعملية انتقال الطاقة (الهيدروجين – الطاقة النووية – المتجددة ، إلخ) حافزًا للدول الرئيسية الأخرى المنتجة للطاقة في المنطقة.

المصدر : قطرعاجل+ رصد

شاهد أيضاً

أطفالي خائفون، بينما تفتش الكلاب عن طعامها في المقابر القريبة في رفح

“أطفالي خائفون، بينما تفتش الكلاب عن طعامها في المقابر القريبة في رفح” Article information Author, …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *