إسرائيل: ترتيب لقاء المنقوش تم «على أعلى المستويات»... والدبيبة يعتبرنا «جسرا» للغرب

إسرائيل: ترتيب لقاء المنقوش تم «على أعلى المستويات»… والدبيبة يعتبرنا «جسرا» للغرب

قال مسؤول إسرائيلي اليوم الاثنين إن وزيرة الخارجية الليبية ونظيرها الإسرائيلي تحدثا لأكثر من ساعتين في اجتماع استضافته إيطاليا تم الاتفاق عليه مسبقا “على أعلى المستويات” في ليبيا، بما يتعارض مع تصريحات ليبية عن لقاء غير معد مسبقا أثارت احتجاجات في أنحاء البلاد، وفق ما أفادت وكالة «رويترز».

وأوقف عبد الحميد الدبيبة رئيس حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا وزيرة الخارجية نجلاء المنقوش عن العمل في وقت متأخر مساء أمس الأحد بعد أن قال وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين إنه التقى نظيرته الليبية في إيطاليا الأسبوع الماضي على الرغم من عدم وجود علاقات رسمية بين البلدين. ولا تعترف ليبيا بإسرائيل، وتؤيد إقامة دولة فلسطينية.

وقالت وزارة الخارجية في طرابلس إن نجلاء المنقوش رفضت عقد أي لقاءات مع ممثلين لإسرائيل وإن ما حدث في روما هو “لقاء عارض غير رسمي وغير معد مسبقا أثناء لقاء مع وزير الخارجية الإيطالي” أنطونيو تاياني. لكن المسؤول الإسرائيلي شكك في هذه الرواية، وقال “الاجتماع تم الاتفاق عليه مسبقا على أعلى المستويات في ليبيا واستمر قرابة ساعتين. إذ يرى رئيس الحكومة الليبي أن إسرائيل هي جسر محتمل إلى الغرب والإدارة الأميركية”.

اقرأ ايضاً
الجنوب السوري يثور في وجه الأوضاع المعيشية

وتظاهر محتجون أمام وزارة الخارجية الليبية في وقت متأخر من مساء أمس الأحد، ما تسبب في بعض الأضرار خارج المبنى، حيث ظهر تواجد أمني كثيف في وقت مبكر من اليوم الاثنين. وخرجت احتجاجات في أنحاء أخرى من طرابلس ومدن أخرى.

أرشيفية لوزيرة الخارجية الليبية نجلاء المنقوش في مؤتمر صحافي (إ.ب.أ)

فرار وزيرة الخارجية الليبية إلى تركيا… والأمن الداخلي ينفي تسهيل عبورها


نجلاء المنقوش أعربت عن سعادتها لانتقال غالبية الدبلوماسيين الألمان إلى مقر عملهم بالسفارة الألمانية في طرابلس (رويترز)

لقاء ليبي ــ إسرائيلي في روما بوساطة إيطالية

المصدر: الشرق الأوسط

شاهد أيضاً

إسرائيل تفتح تحقيقا في مقتل مسعف فلسطيني متطوع في الضفة الغربية

إسرائيل تفتح تحقيقا في مقتل مسعف فلسطيني متطوع في الضفة الغربية صدر الصورة، PRCS التعليق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *