السعودية تؤكد حرصها على التعاون والتكامل التجاري لازدهار الاقتصاد العالمي

السعودية تؤكد حرصها على التعاون والتكامل التجاري لازدهار الاقتصاد العالمي

تناول مجلس الوزراء السعودي، خلال جلسته التي عقدت (الثلاثاء) برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، في قصر السلام بجدة، مستجدات التعاون الدولي مع مختلف بلدان العالم، في إطار ما توليه المملكة من أهمية العمل الجماعي وترسيخ النهج المتعدد الأطراف؛ للإسهام في تجاوز التحديات المشتركة وتوفير ظروف الأمن والاستقرار الداعمة لمسارات التنمية والتقدم الاقتصادي.

وأكد المجلس في هذا السياق، حرص السعودية على التعاون والتكامل التجاري لازدهار الاقتصاد العالمي، ويتجلى ذلك في الجهود الريادية التي بذلتها في إطار مجموعة العشرين، وما اشتملت عليه (رؤية 2030) من مبادرات لتعزيز اندماج الاقتصاد السعودي في المنظومتين الإقليمية والعالمية.

315493
خادم الحرمين الشريفين خلال ترؤسه جلسة مجلس الوزراء (واس)

ونوّه بما توليه الدولة من الاهتمام بتطوير القطاعات الواعدة والجديدة وتوسيع إسهاماتها الاقتصادية والتنموية، ومن ذلك إطلاق المخطط العام للمراكز اللوجيستية الذي يهدف إلى تعزيز ربط المملكة بالأسواق العالمية من خلال الاستفادة من موقعها الاستراتيجي بين القارات الثلاث.

وقضى مجلس الوزراء، بالموافقة على إقامة علاقات دبلوماسية بين السعودية وكل من: (سانت فنسنت وجزر غرينادين، ودولة ساموا المستقلة، وجمهورية ناورو، وجمهورية كيريباتي، وولايات ميكرونيسيا المتحدة، ودولة بابوا غينيا الجديدة المستقلة) على مستوى (سفير غير مقيم)، وتفويض وزير الخارجية – أو من ينيبه – بالتوقيع على مشروعات البروتوكولات اللازمة لذلك.

315494
جانب من جلسة مجلس الوزراء (واس)

ووافق المجلس على مذكرة تفاهم بين مع أوغندا في مجال الشؤون الإسلامية، واتفاقية مع حكومة سريلانكا لتجنب الازدواج الضريبي ولمنع التهرب الضريبي في شأن الضرائب على الدخل.

وفوّض، وزير الصناعة والثروة المعدنية – أو من ينيبه – بالتباحث مع الجانب الإندونيسي في شأن مشروع مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الثروة المعدنية. ووزير الاستثمار – أو من ينيبه – بالتباحث مع الجانب السلوفاكي حول مشروع مذكرة تفاهم للتعاون في مجال تشجيع الاستثمار المباشر. ووزير التجارة رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة – أو من ينيبه – بالتباحث مع الجانب السنغافوري بشأن مشروع مذكرة تفاهم بين الهيئة ونظيرتها في سنغافورة.

اقرأ ايضاً
موظف ببنك مصري يستولي على 1.4 مليون جنيه من أموال العملاء

315496
جانب من جلسة مجلس الوزراء (واس)

كما فوّض المجلس، وزير الاتصالات وتقنية المعلومات رئيس مجلس إدارة وكالة الفضاء السعودية – أو من ينيبه – بالتباحث مع الجانب الياباني حول مشروع مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الاستخدام السلمي للفضاء الخارجي. ووزير المالية رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية – أو من ينيبه – بالتباحث مع الجانبين المغربي والأردني في شأن مشروع مذكرتي تفاهم للتعاون في مجال التأمين الاجتماعي. ووزير التجارة رئيس مجلس إدارة المركز الوطني للتنافسية – أومن ينيبه – بالتوقيع على مشروع اتفاقية الأمم المتحدة المتعلقة بالآثار الدولية للبيع القضائي للسفن.

315491
جانب من جلسة مجلس الوزراء (واس)

ووافق مجلس الوزراء على نظام صندوق التنمية الزراعية، وتعديل تنظيم الجمعية السعودية للمراجعين الداخليين، وألزَم الجهات الحكومية بالتحقق عند التعاقد مع ناقل من توفر بطاقات التشغيل للشاحنات الصادرة من الهيئة العامة للنقل للمركبات التي يزيد وزنها الإجمالي على (3500) كيلو غرام، بدلاً من ربط صرف المستخلصات المالية لعقود تقديم خدمات النقل بالمركبات بالوثيقة المعتمدة من الهيئة العامة للنقل لكل رحلة نقل.

315492
جانب من جلسة مجلس الوزراء (واس)

كما وافق على ترقيات للمرتبات الخامسة عشرة والرابعة عشرة، واطلع على عدد من الموضوعات العامة المدرجة على جدول أعماله، من بينها تقارير سنوية لهيئة تطوير بوابة الدرعية، والمركز السعودي للأعمال الاقتصادية، والمركز الوطني لتعزيز الصحة النفسية، ومستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث، وقد اتخذ المجلس ما يلزم حيالها.

المصدر: الشرق الأوسط

شاهد أيضاً

الضفة الغربية: الجيش الإسرائيلي يبدأ عملية عسكرية في جنين وارتفاع عدد القتلى والجرحى

الضفة الغربية: الجيش الإسرائيلي يبدأ عملية عسكرية في جنين وارتفاع عدد القتلى والجرحى صدر الصورة، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *