الجيش الإسرائيلي يبني تحصينات إضافية حول مستوطنات غزة

الجيش الإسرائيلي يبني تحصينات إضافية حول مستوطنات غزة

بدأ الجيش الإسرائيلي بتحصين المنطقة المقابلة لقطاع غزة، من جهة كيبوتس «ناحل عوز»، عبر بناء جدران خرسانية في المنطقة.

وقالت وسائل إعلام إسرائيلية إنه تم وضع جدران خراسانية جديدة في المنطقة تهدف إلى حجب الرؤيا عن الطرق القريبة من الحدود، لمنع إطلاق أي صواريخ مضادة للدبابات.

وأكد مراسل صحيفة «يديعوت أحرونوت» الذي كان في المنطقة، متان تسوري على منصة «إكس»، مرفقاً صورة للجدران الجديدة، أن بناء الجدران لا يتوقف في قطاع غزة، مضيفاً: «على الرغم من مظهره الجميل، فإن الأمر لا يزال محبطاً». وبحسبه، فإن الجدار الجديد سيكون بطول مئات الأمتار.

وكان الجيش الإسرائيلي قد بدأ قبل شهور عملية كبيرة لبناء جدران «دفاعية» حول مستوطنات غلاف قطاع غزة، في محاولة لحمايتها من إطلاق الصواريخ المضادة للدروع في أي مواجهة جديدة.

317240
عنصران من الأمن الإسرائيلي في سديروت يحتميان إثر صفارات إنذار تحذر من صواريخ غزة (أ.ب)

وأقام الجيش جداري حماية حول الحدود بارتفاع 9 أمتار، وشق طرق بديلة بعيداً عن نيران القناصة والصواريخ.

وجاءت الخطوة الإسرائيلية بعد تقديرات بأن الفصائل الفلسطينية تدربت وعملت على إطلاق صواريخ مضادة للدروع ضد أهداف قريبة على الحدود، خلال المواجهات السابقة، وستفعل ذلك في أي مواجهة جديدة.

اقرأ ايضاً
الأتراك يتظاهرون في اسطنبول بعد انتحار طالب جامعي بسبب ضغوط دينية وقمعية

وتقهم المؤسسة الأمنية الإسرائيلية، التأثير الذي يمكن أن ينتج عن مثل هذه الهجمات، ولذلك أمرت بإغلاق المناطق المكشوفة والتخلص من نقاط الضعف.

وفيما يواصل الجيش في محيط غزة بناء جدران دفاعية، قالت صحيفة «يديعوت أحرونوت» العبرية، الأربعاء، أن الحكومة الإسرائيلية ستصادق، الأحد المقبل، على تغيير تعريف وضع المستوطنات المحاذية للحدود مع قطاع غزة ولبنان.

وبحسب الصحيفة، فإنه سيتم إزالة تعريف مستوطنات «محاذية للسياج» عن عشرات المستوطنات التي تحصل على مزايا لتشجيع الاستيطان فيها.

317208

ووفقاً للصحيفة، فإن الحكومة الإسرائيلية ستعرف المستوطنات التي تبعد مسافة تصل إلى كيلومتر واحد فقط عن السياج، بأنها «محاذية للسياج»، في حين أن مستوطنة تبعد مسافة 2 كيلومتر فأكثر، لن يتم تعريفها كذلك، ولن تحصل على مزايا حكومية لتشجيع الاستيطان فيها.

وهاجم قادة المستوطنات، ومن بينهم مسؤولون في «سديروت» قرب غزة، و«كريات شمونة» على جبهة لبنان، الحكومة الإسرائيلية واتهموها بالتخلي عنهم، وعن أمن المستوطنين فيها.

المصدر: الشرق الأوسط

شاهد أيضاً

1 1717226

كرة لهب في الجو.. فيديو لانفجار قمر أطلقته كوريا الشمالية

أعلنت كوريا الشمالية، الإثنين، فشل آخر محاولة قامت بها لوضع قمر اصطناعي غرضه الاستطلاع في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *