دول الخليج تؤكد على تعزيز الحوار الاستراتيجي مع اليابان

دول الخليج تؤكد على تعزيز الحوار الاستراتيجي مع اليابان

قبيل انطلاق اجتماع مشترك لوزراء خارجية دول الخليج ونظيرهم الياباني الخميس المقبل، أكد جاسم البديوي أمين عام مجلس التعاون لدول الخليج العربية، متانة العلاقات الخليجية – اليابانية وحرص الجانبين على تعزيز الحوار الاستراتيجي والمضي قدماً لتحقيق المصالح المشتركة في مختلف المجالات.

وأوضح البديوي أن العاصمة السعودية الرياض سوف تشهد الخميس المقبل 7 سبتمبر (أيلول)، انعقاد الاجتماع الدوري لوزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي، بالإضافة إلى اجتماع آخر مشترك مع نظيرهم وزير الخارجية الياباني.

وبحسب أمين عام مجلس التعاون الخليجي، فإن انعقاد الدورة 157 للمجلس الوزاري لدول الخليج العربية على مستوى وزراء الخارجية سيكون برئاسة وزير الخارجية العماني (رئيس الدورة الحالية) للمجلس الوزاري، وحضور وزراء خارجية دول الخليج العربية. كما أن الاجتماع المشترك الخليجي – الياباني سيكون بحضور يوشيماسا هاياشي وزير الخارجية الياباني.

وشدد جاسم البديوي على متانة العلاقات الخليجية – اليابانية، وحرص الجانبين على تعزيز الحوار الاستراتيجي وسعيهما نحو المضي قدماً لبناء علاقات قوية ووثيقة تهدف إلى خدمة المصالح المشتركة للجانبين على كل الأصعدة والمجالات، وانطلاقاً من مذكرة التفاهم للحوار الاستراتيجي الموقعة بين الطرفين في شهر يناير (كانون الثاني) 2012.

ومن المتوقع أن يناقش اجتماع وزراء خارجية الخليج مع الوزير الياباني اتفاق التجارة الحرة، والتعاون الفني في مصادر الطاقة من الجيل التالي، وفقاً لما ذكرته وكالة «كيودو» اليابانية للأنباء، كما لم تستبعد الوكالة أن يكون البرنامج النووي الإيراني على طاولة النقاش بين الجانبين.

وقام رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا بجولة خليجية في شهر يوليو (تموز)، أعلنت خلالها اليابان ودول مجلس التعاون الخليجي استئناف المحادثات بشأن اتفاقية التجارة الحرة.

وتعتمد اليابان على الشرق الأوسط في تأمين نحو 90 في المائة من احتياجاتها من النفط الخام، وتأمل في تعزيز نقص الموارد عبر شراكات استراتيجية مع دول الخليج العربية الغنية بالموارد من النفط والغاز المسال.

اقرأ ايضاً
عائلة شيرين أبو عاقلة تلتقي وزير الخارجية الأمريكي للمطالبة بتحقيق مستقل و"محاسبة إسرائيل"

وأكد رئيس وزراء اليابان فوميو كيشيدا أن السعودية شريك استراتيجي مهم لبلاده في أمن الطاقة، مبيناً أن زيارته في يوليو الماضي تستهدف تعزيز العلاقات الاستراتيجية مع المملكة.

من جانبه، أعلن جاسم البديوي أمين عام مجلس التعاون في تصريح سابق، أن قرار دول الخليج استئناف مفاوضات اتفاقية التجارة الحرة مع اليابان، جاء تنفيذاً لتوجيهات المجلس الوزاري لإبرام اتفاقيات تجارة حرة مع شركاء دول المجلس التجاريين، ضمن قائمة الأولويات التي أقرها بدورته المنعقدة في يونيو (حزيران) من العام الماضي.

وبحسب البديوي، احتلت اليابان المركز الرابع بالنسبة لصادرات الدول الخليجية بقيمة 76.7 مليار دولار، واحتلت المرتبة الرابعة بالنسبة لواردات الدول الخليجية بقيمة 22 مليار دولار.

وبشأن اجتماع المجلس الوزاري للدورة الـ157 المزمع عقده الخميس المقبل، لفت الأمين العام إلى أنه سيبحث عدداً من التقارير بشأن متابعة تنفيذ قرارات مقام المجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية التي صدرت عن القمة 43 بمدينة الرياض.

كذلك سيتطرق الاجتماع – بحسب البديوي – إلى المذكرات والتقارير المرفوعة من اللجان الوزارية والفنية والأمانة العامة، والموضوعات ذات الصلة بالحوارات والعلاقات الاستراتيجية بين دول مجلس التعاون والدول والتكتلات العالمية، بالإضافة إلى آخر التطورات الإقليمية والدولية، والمستجدات التي تشهدها المنطقة.

ولي العهد مستقبِلاً رئيس الوزراء الياباني في جدة يوليو (تموز) الماضي (واس)

اجتماع خليجي – ياباني يناقش أمن الطاقة واتفاقية التجارة الحرة

المصدر: الشرق الأوسط

شاهد أيضاً

سلطان الحميدي

سلطان الحميدي، الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية + صور

من هو سلطان الحميدي وما هي تفاصيل مسيرته المهنية ؟ كل ذلك واكثر على موقع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *