انتقادات في إيران لـ«حصة ضئيلة» من إعادة إعمار سوريا

انتقادات في إيران لـ«حصة ضئيلة» من إعادة إعمار سوريا

انتقد نائب في البرلمان الإيراني حصة بلاده «الضئيلة» في إعادة إعمار سوريا، على الرغم من توقيع الطرفين مذكرات تفاهم لتوسيع التعاون.

وقال عضو اللجنة القضائية في البرلمان، النائب حسين علي حاجي دليغاني، إنه «على الرغم من دعم الحكومة والشعب السوري في الحرب التي شهدتها هذه البلاد، فإن لدينا اليوم حصة ضئيلة في إعادة إعمار سوريا»، مشدداً على أن الحصة «لا تحظى بأي أهمية».

وأشارت وكالة «فارس» التابعة لـ«الحرس الثوري» إلى منافسة دول عدة للمشاركة في المستقبل الاقتصادي بسوريا في مرحلة إعادة الإعمار، لافتة إلى انتقادات بين الخبراء الإيرانيين ونواب البرلمان إزاء «الحضور الباهت» لإيران.

ونقلت عن دليغاني، وهو أحد نواب محافظة أصفهان، قوله إن «الدول التي كانت السبب الأساسي في الحرب السورية، وأسهمت في إشعال الحرب، اليوم تملك زمام المبادرة في إعادة إعمار هذا البلد».

تأتي هذه الانتقادات بعد أسبوع من زيارة وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان إلى دمشق، حيث حضّ الحكومة السورية على تنفيذ اتفاقيات ثنائية في مجالات عدّة تمّ توقيعها بين البلدين خلال زيارة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في مايو (أيار) الماضي.

اقرأ ايضاً
الحوثيون يدعون السعودية للحوار وعقد جلسة مفاوضات في قطر

وزار رئيسي دمشق في 3 مايو، في زيارة استمرت يومين، كانت الأولى من نوعها لرئيس إيراني منذ بدء النزاع في البلاد عام 2011، رغم الدعم الكبير، الاقتصادي والسياسي والعسكري، الذي قدّمته طهران لدمشق، والذي ساعد على تغيير مجرى النزاع لصالح القوات الحكومية.

ووقّع البلدان خلال الزيارة مذكرة تفاهم لخطة التعاون الاستراتيجي الشامل طويل الأمد. وتشمل مجالات عدة؛ بينها الزراعة والسكك الحديد والطيران المدني والنفط والمناطق الحرة. وشكّل البلدان بعدها 8 لجان تخصصية تُعنى بالاستثمار والتجارة والصناعة والنفط والزراعة. وأوردت صحيفة «الوطن» المقربة من دمشق، حينها، أن أولويات الاتفاقيات هي التركيز على الخط الائتماني الإيراني، ومناقشة تحويل الأموال المباشر بين البلدين، وملفات استثمار النفط وخطوط نقل السكك الحديدية وبناء المدن الصناعية.

وقال النائب دليغاني إن «الدول الغربية وعملاءها الإقليميين الذين قاموا بتجهيز (داعش) اليوم تستحوذ على الصحة الأساسية في إعادة إعمار سوريا». وزاد في السياق نفسه: «اليوم بعض دول الجوار لديها حصة لافتة من إعادة إعمار سوريا، وتنشط في هذا المجال». وتابع: «حتى الآن لم نفعل ما يكفي للقيام بدور أساسي في إعادة إعمار سوريا».

المصدر: الشرق الأوسط

شاهد أيضاً

ماذا لو أصدرت الجنائية الدولية مذكرات توقيف بحق قيادات إسرائيل وحماس التي تشتبه بهم؟

ماذا لو أصدرت الجنائية الدولية مذكرات توقيف بحق قيادات إسرائيل وحماس التي تشتبه بهم؟ صدر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *