فاس تحتضن أشغال مؤتمر «الآثار والتراث الحضاري في الوطن العربي» الـ26

فاس تحتضن أشغال مؤتمر «الآثار والتراث الحضاري في الوطن العربي» الـ26

تحتضن مدينة فاس المغربية ما بين 20 و 22 سبتمبر (أيلول) الحالي فعاليات الدورة السادسة والعشرين لمؤتمر «الآثار والتراث الحضاري في الوطن العربي».

وتتمحور أشغال هذا الملتقى العلمي الرفيع، المنظم بتنسيق وتعاون بين المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألسكو) ووزارة الشباب والثقافة والتواصل، حول موضوع «التراث الثقافي في السياسات الوطنية للبلدان العربية»، الذي تم اعتماده في الدورة الخامسة والعشرين للمؤتمر المنعقدة بموريتانيا خلال شهر نوفمبر (تشرين الثاني) 2021.

341140
من مدينة فاس (مواقع التواصل)

وأفاد بيان للمنظمين، «أنه يرتقب أن تعرف أشغال المؤتمر مشاركة متميزة للعديد من المسؤولين والخبراء وكفاءات جامعية وأكاديمية رفيعة المستوى، للتداول حول قضايا التراث والموروث العربيين، والسبل الثمينة لصيانة وحماية هذا الإرث العريق الموسوم بالغنى والتنوع والثراء».

وأضاف أن المؤتمر «الذي يقام بالحاضرة العلمية والعاصمة التاريخية والروحية للمملكة، يعد فرصة لتبادل تجارب البلدان العربية وخبراتها في صيانة التراث، والوسائل والمهارات العلمية والتقنية المتبعة لحماية الموروث الثقافي والمحافظة عليه».

341141
من معالم فاس التاريخية (مواقع التواصل)

كما يعد مناسبة «للوقوف على مدى انفتاح البلدان العربية على ما تم تحقيقه من إنجازات على المستوى الدولي في صيانة الموروث التراثي، واستشراف الآفاق الممكنة لتجاوز كل التحديات التي تفرضها المتغيرات الاجتماعية والسياسية والمناخية والعمرانية».

اقرأ ايضاً
متطرفون صهاينة يقتحمون المسجد الأقصى بغطاء قوات الاحتلال الإسرائيلي

وتتوزع أشغال هذا اللقاء العلمي على مجموعة من المحاور ذات الصلة بالتجارب العربية في حماية الممتلكات الثقافية، والسياسات القطرية للدول العربية في إدارة التراث الأثري والحضارة وما يرتبط بها من مناهج وتشريعات وتوثيق.

المصدر: الشرق الأوسط

شاهد أيضاً

عيد الفطر: كيف يمر على أطفال غزة هذا العام بسبب الحرب؟

عيد الفطر: كيف يمر على أطفال غزة هذا العام بسبب الحرب؟

عيد الفطر: كيف يمر على أطفال غزة هذا العام بسبب الحرب؟ جهازك لا يدعم تشغيل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *