العراق يعلن القبض على قيادي في تنظيم «داعش»

العراق يعلن القبض على قيادي في تنظيم «داعش»

ألقت قوات عراقية القبض على قيادي في تنظيم «داعش» بمحافظة كركوك في ثاني أيام عملياتها الخاصة بمحافظات شمال البلاد لفرض الأمن والاستقرار في مناطق خارج سيطرة القوات الأمنية. وأعلنت خلية الإعلام الأمني التابعة للجيش العراقي في بيان: «بعملية استخبارية دقيقة ومتابعة مستمرة… تمكن جهاز مكافحة الإرهاب بالتنسيق مع أمن إقليم كردستان من القبض على الإرهابي القيادي المدعو (أبو بخاري) في كركوك». ووفق البيان «يشغل أبو بخاري منصب ما يسمى آمر الكتيبة الأجنبية في (داعش)».

وبدأ العراق (الأحد)، عملية عسكرية تستهدف مناطق خارج سيطرة قواته الأمنية تقع بين 3 محافظات شمالية سعياً لفرض الأمن والاستقرار فيها. وبينما أفادت معلومات استخباراتية بوجود مناطق عدة «خالية أمنياً» تحولت إلى ملاذ للمسلحين، قال خبير أمني إن عملية الأحد جزء من ملاحقة المئات من فلول تنظيم «داعش» الذين فروا إلى مناطق يعتقدون أنها بعيدة عن سيطرة القوات الأمنية العراقية.

وجاء في بيان لإعلام قوات الحشد الشعبي، الأحد: «قوة من قيادة عمليات كركوك وشرق دجلة في الحشد الشعبي، وبمشاركة الهندسة العسكرية ومكافحة المتفجرات والاستخبارات العسكرية بالتعاون مع قيادة عمليات صلاح الدين، شرعت في عملية أمنية واسعة في جزيرة العيث بمحافظة صلاح الدين». وأضاف البيان: «القوات المشاركة في العملية الأمنية انطلقت من 6 محاور بالاشتراك مع قوة من الجيش وقوة من جهاز مكافحة الإرهاب وتهدف العملية إلى فرض الأمن والاستقرار في المنطقة».

وفي هذا السياق، أوردت «وكالة أنباء العالم العربي» نقلاً عن ضابط في الاستخبارات العسكرية أنه «خلال فترة سيطرة (داعش) على المنطقة انضم عدد كبير من شباب العيث إلى التنظيم، وبعد التحرير تحولت إلى ملاذ لعناصر فارين من مناطق أخرى». وقال الضابط الذي طلب عدم الكشف عن اسمه: «نعاني من مناطق عدة خالية أمنياً في كركوك وصلاح الدين وديالى والأنبار والموصل وأخرى قريبة من العيث».

اقرأ ايضاً
كأس العالم 2022 يبرز كرم أهل قطر مع ضيوف البطولة

وأفادت خلية الإعلام الأمني في بيان بأن «قوة من قيادة عمليات كركوك وشرق دجلة بالحشد الشعبي عثرت على 3 (مقرات) لعصابات (داعش) تحتوي على مواد لوجيستية وغذائية في جزيرة العيث شرق صلاح الدين». وصرح القيادي في الحشد الشعبي محمد الجنابي لوسائل إعلام محلية أنه جرى تفجير 7 عبوات ناسفة في العيث من قبل الهندسة العسكرية وفريق مكافحة المتفجرات. ومن جهته، قال الفريق الركن عبد الكريم خلف، عضو المركز الأوروبي لمكافحة الإرهاب لـ«وكالة أنباء العالم العربي» إنه «وفق التقارير يوجد في كل العراق ألف إرهابي يتوزعون على مناطق شاسعة منها العيث». وتابع: «عمليات الملاحقة مستمرة على الأرض مدعومة باستطلاع جوي… تمثل مناطق جنوب غربي كركوك مع شرق صلاح الدين وديالى نهايات قواطع المسؤولية الأمنية في هذه المحافظات الثلاث، وغالباً تكون عرضة للاختراق». وقال: «تضاريس المنطقة تجعل متابعة العناصر (المتشددة) صعبة، حيث تمثل لهم ملاذاً آمناً بعيداً عن القوات الأمنية».

صورة نشرتها «خلية الإعلام الأمني» في الجيش العراقي من اعتقال خمسة من أعضاء «داعش» في نينوى اليوم

«جيش العسرة» في قبضة الاستخبارات العراقية

المصدر: الشرق الأوسط

شاهد أيضاً

1 1722306

وزير الحج يعلن نجاح خطة تصعيد الحجاج إلى مشعر عرفات

أعلن وزير الحج والعمرة توفيق بن فوزان الربيعة نجاح خطط التصعيد من مكة المكرمة ومشعر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *