الرئيس العراقي يؤكد ضرورة فتح تحقيق لمعرفة ملابسات حريق الحمدانية

الرئيس العراقي يؤكد ضرورة فتح تحقيق لمعرفة ملابسات حريق الحمدانية

أكد الرئيس العراقي عبد اللطيف رشيد، اليوم (الأربعاء)، ضرورة فتح تحقيق لمعرفة ملابسات الحريق الذي اندلع خلال حفل زفاف في قضاء الحمدانية بمحافظة نينوى أمس، وراح فيه عدد كبير من القتلى والجرحى، وفقاً لـ«وكالة أنباء العالم العربي».

وقال على حسابه الرسمي على منصة «إكس»: «ما حصل لأبنائنا في قضاء الحمدانية فاجعة مؤلمة وحادث اعتصر قلوبنا وقلوب كل العراقيين حزناً»، معرباً عن عميق مواساته وتعازيه لذوي الضحايا وتمنياته بالشفاء العاجل للمصابين.

وأضاف: «نؤكد ضرورة فتح تحقيق ومعرفة ملابسات الحادث واتخاذ جميع إجراءات السلامة لمنع تكراره».

ونقلت وكالة الأنباء العراقية، اليوم، عن وزارة الداخلية القول إن التقرير الأوّلي للحريق الذي اندلع أمس، في قضاء الحمدانية يشير إلى أن الحادث ليس جنائياً وإنما سببه «فقدان إجراءات السلامة والأمان».

وقالت الوكالة إن المحافظ نجم الجبوري أعلن الحداد لمدة أسبوع.

351785
مسؤولون يسيرون وسط الحطام في موقع الحريق بمحافظة نينوى (رويترز)

وأعلن الهلال الأحمر العراقي ارتفاع حصيلة قتلى ومصابي حريق نينوى إلى أكثر من 450 شخصاً من بينهم 114 قتيلاً على الأقل.

وكانت وسائل إعلام عراقية قد ذكرت في وقت سابق أن ما لا يقل عن 100 شخص لقوا حتفهم وأُصيب أكثر من 150 في حريق بحفل زفاف في قضاء الحمدانية بمحافظة نينوى، فيما توقعت مصادر محلية ارتفاع عدد الوفيات.

اقرأ ايضاً
تظاهرات في الخرطوم رفضا لأعمال العنف العرقية بالبلاد (شاهد)

من جهتها، أكدت بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) في تغريدة أنها تشعر بالصدمة والألم بسبب الخسائر الفادحة في الأرواح والإصابات الناجمة عن الحادث الذي وصفته بأنه «مأساة هائلة».

ردود فعل

وأعربت وزارة الخارجية السعودية، اليوم، عن تعازي المملكة ومواساتها لذوي ضحايا حادث الحريق. كما عبّرت الوزارة عن تضامن المملكة مع العراق وشعبه، وعن خالص تمنياتها بالشفاء العاجل للمصابين.

من ناحية أخرى، قالت ألينا رومانوفسكي، سفيرة الولايات المتحدة لدى العراق: «نقف جنباً إلى جنب مع جميع العراقيين في حزنهم على الضحايا والمصابين في مأساة حفل زفاف الحمدانية».

كما أعربت مصر عن تعازيها وتضامنها مع العراق. وقال السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية، إن مصر تُعرب عن خالص تعازيها «وتضامنها مع جمهورية العراق الشقيقة، حكومةً وشعباً، إثر حادث الحريق المروع الذي اندلع بمحافظة نينوى، الذي أسفر عن سقوط مئات الضحايا والمصابين». كما تقدم بالتعازي والمواساة لأسر الضحايا متمنياً الشفاء العاجل للمصابين.

المصدر: الشرق الأوسط

شاهد أيضاً

1 1717226

كرة لهب في الجو.. فيديو لانفجار قمر أطلقته كوريا الشمالية

أعلنت كوريا الشمالية، الإثنين، فشل آخر محاولة قامت بها لوضع قمر اصطناعي غرضه الاستطلاع في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *