"سبيتار" يدعم الرياضيين في الحفاظ على سلامتهم خلال السفر

“سبيتار” يدعم الرياضيين في الحفاظ على سلامتهم خلال السفر

استضاف سبيتار مستشفى جراحة العظام والطب الرياضي، ندوة “طب السفر الرياضي”، وهي مبادرة هامة تهدف بشكل خاص إلى تمكين المتخصصين في الرعاية الصحية والرياضيين ومرافقيهم في معسكرات التدريب والمسابقات وتزويدهم بأحدث المعارف والمهارات في هذا المجال لتحقيق أفضل الممارسات والنتائج.
يأتي ذلك تزامنا مع استضافة قطر للعديد من الأحداث الرياضية الدولية الكبرى، بما في ذلك بطولة كأس آسيا لكرة القدم قطر 2023 وبطولة العالم للألعاب المائية 2024 المقبلتان، حيث سيواجه الرياضيون تحديات متعلقة بالسفر لمسافات مختلفة، بما في ذلك اضطراب الرحلات الجوية الطويلة وإرهاق السفر.
ناقش خبراء وباحثون في سبيتار أفضل الطرق العلمية القائمة على الأدلة لحماية صحة الرياضيين وتحسين الأداء خلال فترة السفر، جرى ذلك خلال ندوة علمية عقدت السبت 24 نوفمبر في سبيتار، وقدمها نخبة من الكوادر الطبية المتخصصة.
وأكد الدكتور خوان ألونسو، أخصائي الطب الرياضي في سبيتار، ومسؤول اللجنة العلمية للندوة على أهمية مثل هذه الندوات مضيفا:” إنها الندوة الدولية الوحيدة المخصصة حصريا للجوانب الطبية للسفر عبر المحيطات للفرق الرياضية. وهذا يؤكد التزام سبيتار بتطوير مجال الطب الرياضي، بل ويؤكد هذا الحدث التزامنا بضمان صحة ورفاهية الرياضيين على نطاق عالمي”.
وتناولت الندوة التي استمرت ليوم واحد العديد من الموضوعات الرئيسية ذات الصلة بالصحة والأداء الأمثل للرياضيين الذين يسافرون للمنافسة عالميا، حيث تمحورت أهداف الندوة في تزويد المتخصصين في الرعاية الصحية والخبراء والمدربين والرياضيين بالمعارف المناسبة والاستراتيجيات اللازمة للتغلب على التحديات المرتبطة بإجهاد السفر، واضطراب الرحلات الجوية الطويلة، والوقاية من الأمراض المرتبطة بالسفر، وتعزيز الرفاهية العامة.
وتضمنت الندوة التفاعلية جلسات متعلقة بعدة مواضيع، على غرار: إدارة اضطراب الرحلات الجوية الطويلة وإرهاق السفر للرياضيين، التغذية والاستعداد للسفر، استراتيجيات النوم والسفر والتأقلم، وموضوع الإدارة الدوائية للنوم وكيفية تحقيق النتائج المثلى للرياضيين المسافرين، الوقاية من العدوى في الرحلات الدولية، والرياضيون والسفر: مفهوم ونهج التطعيم – معالجة الاعتبارات الصحية الحرجة، وغيرها من المحاور ذات الصلة بالطب الرياضي خلال السفر.
وفي ذات السياق، تناول المتحدثون مواضيع لوجستية هامة متعلقة بالسفر أثناء المعسكرات والمنافسات الرياضية مثل، محتويات حقيبة السفر و تخطيط السفر المناسب وتجهيز المعدات الطبية من خلال إرشادات عملية للخدمات اللوجستية، كما تم عقد جلسة خاصة حول لوائح استيراد الأدوية من أجل ضمان خطة سفر آمنة وفعالة وسلسة للأدوية مع الأخذ بالاعتبار لوائح استيراد الأدوية.

اقرأ ايضاً
«الطاقة الذرية» تشيد بإنجازات قطر في مكافحة الأمراض المشتركة

المصدر: صحيفة العرب القطرية

شاهد أيضاً

غرفة قطر تدعو لإنشاء شركة للنقل البري تحت نظام الشراكة بين القطاعين العام والخاص

غرفة قطر تدعو لإنشاء شركة للنقل البري تحت نظام الشراكة بين القطاعين العام والخاص

دعت لجنة الخدمات بغرفة قطر إلى إنشاء شركة للنقل البري تحت نظام الشراكة بين القطاعين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *