السفر الى جورجيا

السفر الى جورجيا – أجمل الأماكن في تبليسي وأهم النصائح والإحتياطات

تبليسي، جورجيا، من ميدان الحرية النابض بالحياة إلى قلعة ناريكالا التاريخية مرورًا بجسر السلام الفريد، وصولًا إلى جبل ماتات سيمندا الخلاب. نعدكم برحلة لا تنسى عند السفر الى جورجيا.

تبليسي، العاصمة الجورجية الساحرة، تعكس تاريخًا عريقًا وجمالًا يسر في كل زاوية. في هذا المقال، سنتعرف على أجمل ستة أماكن في تبليسي. إضافة إلى أسئلة وأجوبة تساعدك في التخطيط لرحلتك، مثل التكاليف، الفنادق، المطاعم، الطقس، المواصلات، الأمان، وغيرها.

أولاً، أجمل الأماكن في العاصمة تبليسي

ميدان الحرية

عند السفر الى جورجيا لا بد من زيارة ميدان الحرية في تبليسي حيث يعتبر واحداً من الأماكن الرائعة التي تجمع بين التاريخ والجمال الحضاري. يُعتبر الميدان مركزًا حيويًا في المدينة، حيث يتمتع بإطلالات رائعة على المعالم الهامة والمباني الفريدة. يتسم ميدان الحرية بمساحاته الواسعة والمفتوحة، مما يجعله مكانًا مثاليًا للتجول والاستمتاع بأجواء المدينة.

ميدان الحرية

يمكن للزوار الاستراحة في الميدان ومشاهدة الحياة اليومية للمواطنين والزوار. تعكس المباني المحيطة بالميدان الهندسة المعمارية الفريدة لتبليسي، حيث يمكن مشاهدة مزيج مثير من الأسلوب الحديث والتقليدي.

قلعة ناريكالا

قلعة ناريكالا في تبليسي هي معلم تاريخي يتميز بجماله الفريد والموقع الاستراتيجي. تُعتبر القلعة واحدة من الوجهات السياحية البارزة التي يجب زيارتها حال السفر الى جورجيا، حيث ترتفع على تلة توفر اطلالات خلابة على تبليسي والمناطق المحيطة. تشتهر قلعة ناريكالا بتاريخها الغني حيث يعتقد أنها بنيت في القرن الرابع عشر وقد شهدت العديد من الأحداث التاريخية المهمة.

قلعة ناريكالا

يمكن للزوار استكشاف الأسوار القديمة والأبراج التي تعكس فن الهندسة المعمارية القديمة. تعد قلعة ناريكالا مكانًا مثاليًا للمشي والتجول، حيث يمكن للزوار الاستمتاع بالمناظر الرائعة للمدينة ونهر الكورا. يمكن الوصول إلى القلعة سيرًا على الأقدام أو عبر التلفريك الذي يوفر تجربة فريدة وإطلالات استثنائية. من قمة قلعة ناريكالا يمكن للزوار التمتع بمناظر طبيعية خلابة لغروب الشمس وجمال المدينة القديمة.

جسر السلام

جسر السلام هو معلم يتميز بجماله الفريد. يشكل الجسر جزءًا من المشهد الحضري الرائع في المدينة ويعتبر مكانًا مثيرًا للاهتمام للزوار. يتميز جسر السلام بتصميمه المعماري الفريد، حيث يمتد الجسر فوق نهر كورا ويوفر إطلالات خلابة على المياه والمناظر الطبيعية المحيطة.

جسر السلام

تعتبر المنطقة المحيطة بجسر السلام مكانًا رائعًا للتجول والاستمتاع بجو المدينة. يمكن للزوار الاستراحة في المقاهي والمطاعم المحلية والتمتع بتجربة تناول الطعام بجوار النهر. يعتبر الجسر مكانًا رائعًا للتصوير الفوتوغرافي، حيث يمكن لل

جبل ماتات سيمندا

يتمتع جبل متات سيمندا Mount Mtatsminda‬ في تبليسي بجمال طبيعي يفوق الوصف حيث يعد واحدًا من الوجهات السياحية الرائعة في المنطقة. يتميز الجبل بتضاريسه الخلابة وإطلالاته الساحرة على المدينة والمناطق المحيطة. يتميز المكان بتضاريس جبلية متنوعة مع تلال خضراء تتداخل مع الجبال الرائعة مما يخلق مناظر طبيعية لا تضاهى. تتناثر في جميع أنحاء الجبل مساحات خضراء وغابات كثيفة مما يوفر فرصًا رائعة للمشي والاستمتاع بالهواء النقي. يمكن للزوار الاستمتاع بمغامرات رائعة في طبيعة الجبل حيث يمكنهم استكشاف مسارات المشي المختلفة التي تقودهم إلى أماكن ساحرة ومناظر طبيعية خلابة.

جبل ماتات سيمندا

يعد التجول في جبل ماتات سميندا تجربة لا تنسى للراغبين بالسفر الى جورجيا حيث يتيح للزائرين فرصة استكشاف الأماكن الطبيعية الفريدة والغوص في جمال الطبيعة المحيطة. يضم المكان أيضًا مناطق طبيعية ساحرة مثل مناظر الشلالات الرائعة والينابيع المنعشة مما يجعله مكانًا مثاليًا للهروب من صخب الحياة اليومية والاستمتاع بالهدوء والجمال الطبيعي. بالإضافة إلى ذلك، يمكن لعشاق الرياضات الجبلية الاستمتاع بتجربة تسلق الجبال حيث توفر المنطقة فرصًا رائعة للاستكشاف والتحدي.

ريك بارك

ريك بارك في تبليسي هو واحد من الحدائق العامة الجميلة في المدينة حيث يوفر للزوار بيئة هادئة ومريحة للاستمتاع بالطبيعة والترفيه. تمتد ريك بارك على مساحة واسعة وتضم مساحات خضراء جميلة وأشجار متنوعة مما يخلق جوًا منعشًا وطبيعيًا. يمكن للزوار الجلوس والاستمتاع بوقتهم في المقاعد المنتشرة في أرجاء الحديقة. توفر الحديقة مساحات مخصصة للأطفال مما يجعلها مكانًا مناسبًا للعائلات.

ريك بارك

تليفريك تبليسي

يعد تليفريك تبليسي واحدًا من أبرز المعالم السياحية في المدينة حيث يقدم تجربة فريدة لاستكشاف المدينة من الأعلى. تبدأ الرحلة من منتزه ريك بارك في وسط المدينة وتصعد إلى قلعة ناريكالا مما يوفر إطلالات خلابة على تبليسي ونهر مات كفاري. تتميز هذه التجربة بمناظرها البانورامية للمدينة حيث تتلألأ الأضواء في الليل وتظهر الجبال المحيطة بشكل مهيب خلال النهار.

عند الوصول إلى قمة التل يمكن لمن قام بالسفر الى جورجيا استكشاف قلعة ناريكالا. بالقرب منها يقع حديقة النباتات الوطنية في تبليسي وهي مكان مثالي للتنزه والاستمتاع بالطبيعة. كما يمكن للزوار أيضًا زيارة تمثال أم جورجيا المعروف باسم كارتليس ديدا وهو رمز لروح المدينة. يعد تلفريك تبليسي نقطة جذب رئيسية للسياح الذين يبحثون عن تجربة فريدة ومناظر خلابة وهو يمثل تجربة لا ينبغي تفويتها لأي شخص يزور العاصمة الجورجية.

معلومات يجب أن تعرفها قبل السفر الى جورجيا

ما هو طقس تبليسي وأفضل وقت للزيارة؟

تتمتع تبليسي بمناخ متوسطي، حيث يكون الصيف حارًا والشتاء معتدلاً. في فصل الصيف، ترتفع درجات الحرارة إلى ما بين 25 و 35 درجة مئوية، مما يجعلها فترة مثالية لاستكشاف المدينة والاستمتاع بالفعاليات الخارجية. في الشتاء، تتراوح درجات الحرارة بين الصفر و 10 درجات مئوية، وهو وقت مناسب للتمتع بأجواء المدينة وزيارة المعالم السياحية.

اقرأ ايضاً
الجوية القطرية تستأنف رحلاتها إلى تايلاند

ما هو متوسط سعر الفنادق في تبليسي؟

من الممكن أن تختلف أسعار الفنادق في تبليسي بناءً على عدة عوامل مثل فصل السنة، موقع الفندق، ومستوى الخدمات المقدمة. ومع ذلك، هذه تقديرات لمتوسط أسعار الفنادق في تبليسي بناءً على تصنيف النجوم:

  • فنادق ثلاث نجوم: توفر فنادق ثلاث نجوم إقامة مريحة بأسعار تبدأ من 50 دولارًا أمريكيًا لليلة.
  • فنادق أربع نجوم: تتراوح الأسعار من 70 إلى 100 دولارًا أمريكيًا لليلة.
  • فنادق خمس نجوم: توفر فنادق خمس نجوم رفاهية وخدمة فاخرة قد تبدأ الأسعار من 150 دولارًا أمريكيًا لليلة وتتزايد بالتباين باعتبار الفندق ومرافقه.

يرجى ملاحظة أن هذه الأسعار تقديرية وقد تتغير بناءً على الظروف والطلب. لذا، من الأفضل التحقق من مواقع الحجز عبر الإنترنت أو الاتصال بالفنادق مباشرة للحصول على معلومات أكثر دقة بالنسبة للأسعار والعروض الخاصة.

ما هي تكلفة تناول الطعام في المطاعم في تبليسي؟

تكلفة تناول الطعام عند السفر الى جورجيا يمكن أن تتفاوت بشكل كبير حسب نوع المطعم ومستوى الفخامة والخدمة التي يقدمها. هنا نقدم تقديرات عامة لأسعار تناول الطعام في تبليسي:

  • المطاعم الشعبية والمحلية: تقدم هذه المطاعم وجبات بأسعار معقولة، حيث يمكن أن تتراوح تكلفة وجبة لشخص واحد بين 10 و 20 دولارًا أمريكيًا، تقريبًا.
  • المطاعم السريعة: تتوفر خيارات الوجبات السريعة بأسعار أقل، حيث يمكن أن تتراوح التكلفة بين 5 و 10 دولارات أمريكية للوجبة الفردية.
  • المطاعم الفاخرة: تتراوح أسعار الوجبات في المطاعم الفاخرة من 30 دولارًا وما فوق للشخص الواحد، وقد تكون الأسعار أعلى اعتمادًا على فخامة المطعم ونوع الطعام المقدم.

يرجى ملاحظة أن هذه التقديرات تقديرات عامة وقد تختلف الأسعار بناءً على الموقع والموسم وعوامل أخرى. قد تكون هناك أيضًا عروض خاصة أو تخفيضات في بعض المطاعم. لذا، من المستحسن التحقق من قائمة الأسعار المحدثة مباشرة من المطعم قبل الزيارة.

ما هي أفضل الأسواق في تبليسي؟

تضم تبليسي العديد من الأسواق التي تعكس تنوع الثقافة والحرف اليدوية. بعض الأسواق المميزة التي يجب زيارتها في حال قمت بالسفر الى جورجيا:

  • سوق التفاح: الذي يعتبر مركزًا حيويًا حيث يمكن العثور على مجموعة واسعة من المنتجات الطازجة والتقليدية بدءًا من الفواكه والخضروات إلى الحلويات والحرف اليدوية.
  • سوق دري جورجي: ويتميز بأجوائه الحية وتنوع منتجاته بدءًا من الملابس والاكسسوارات إلى الحلويات والأطعمة الشعبية.

ما هي المدة المثالية لقضاء عطلة سياحية في تبليسي؟

المدة المثالية لقضاء عطلة سياحية في تبليسي تعتمد بشكل كبير على مدى التجربة التي ترغب في القيام بها وعلى الأماكن التي ترغب في زيارتها. ومع ذلك، إليك تقدير للمدة التي يمكن أن تكون مناسبة لزيارة تبليسي:

  • إذا كنت ترغب في استكشاف المعالم الرئيسية في تبليسي فقط والاستمتاع بالجو المحلي والثقافة، فإن زيارة لمدة خمسة إلى سبعة أيام قد تكون كافية. هذه المدة يمكن أن تسمح لك بزيارة المعالم السياحية الرئيسية مثل قلعة ناريكالا وجسر السلام وساحة الحرية وتجربة بعض المطاعم والأنشطة الثقافية.
  • إذا كنت ترغب في استكشاف المزيد من المعالم السياحية في تبليسي بالإضافة إلى القيام برحلات يومية إلى المناطق القريبة، مثل منطقة قازبيغي وجبال القوقاز، فقد تحتاج إلى إضافة بضعة أيام إلى رحلتك، وبالتالي فإن زيارة لمدة عشرة أيام إلى اثني عشر يومًا قد تكون مناسبة.
  • بالطبع، إذا كنت ترغب في تجربة تبليسي بشكل أكثر عمقًا وقضاء وقت أطول في الاستمتاع بالثقافة المحلية والمأكولات الجورجية الشهية، فإن فترة إقامة أطول قد تكون مفيدة، ويمكن أن تصل إلى أسبوعين أو أكثر.

تليفريك تبليسي

بشكل عام، يجب أن تحدد مدة عطلتك بناءً على اهتماماتك الشخصية والنشاطات التي ترغب في القيام بها، وتأكد من تخطيط جدول زمني مرن يتيح لك استكشاف تبليسي بالطريقة التي ترغب فيها. المدة المثالية لاستكشاف تبليسي تتراوح بين خمسة إلى سبعة أيام. خلال هذه الفترة، يمكن زيارة المعالم الرئيسية في المدينة مثل قلعة ناريك وجسر السلام.

ما هي المنتجات التقليدية والهدايا التذكارية التي تشتهر بها تبليسي؟

  • تشتهر تبليسي بالمنتجات التقليدية والهدايا التذكارية مثل الأوشحة الجورجية التي تعتبر هدية رائعة يمكن أن يقدمها من قام بالسفر الى جورجيا وتشتهر بتصاميمها الفريدة والألوان الزاهية.
  • كما تتوفر مجموعة واسعة من الحرف اليدوية الخشبية مثل المنحوتات وألعاب الأطفال.
  • كما تشتهر تبليسي بالمجوهرات التقليدية التي تعكس التراث الثقافي،
  • ويمكن العثور على لوحات فنية وصور تعكس جمال المناظر الطبيعية والتاريخية.

أسئلة وأجوبة أخرى عن تبليسي

هل مياه الصنبور آمنة للشرب في تبليسي؟

نعم، مياه الصنبور في تبليسي تعتبر آمنة للشرب. تتم معالجة مياه الصنبور بشكل جيد لضمان نقاء وسلامة المياه، مما يسمح للسكان والزوار بشربها مباشرة من الصنبور دون أي قلق.

ما هو متوسط أسعار البقالة في تبليسي؟

متوسط تكلفة البقالة الأسبوعية لشخص واحد تتراوح عادة بين 50 إلى 70 دولارًا. يمكن العثور على أسعار معقولة في السوبرماركت الكبيرة مثل نيكورا، بينما تكون الأسعار في المتاجر الصغيرة أو الأسواق المحلية أكثر ارتفاعًا.

هل تبليسي بلد آمن للسياحة؟

تعتبر تبليسي مدينة آمنة للسياح، لكن المشكلة تكمن في عمليات النصب التي تتم على السياح بشكل متكرر.

السياحة في تبليسي

ما هي أفضل وسائل المواصلات في تبليسي وكيف يمكن استخدامها بشكل اقتصادي؟

تقدم تبليسي وسائل متعددة للمواصلات يمكن ملاحظتها عند السفر الى جورجيا تشمل الحافلات والتاكسي والمترو. يمكن استخدام هذه الوسائل بشكل اقتصادي، حيث تبلغ تكلفة تذكرة الحافلة حوالي نصف دولار، وتكلفة رحلة التاكسي القصيرة في حدود 5 إلى 7 دولارات. يوفر المترو أيضًا خيارًا اقتصاديًا للتنقل.

ما هو يوم الإجازة الأسبوعية في تبليسي؟

يوم الإجازة الأسبوعي في تبليسي هو يوم الأحد.

المصدر: قطر عاجل

شاهد أيضاً

معاناة أهل غزة تتواصل رغم اهتمام العالم بالتصعيد بين إيران وإسرائيل

معاناة أهل غزة تتواصل رغم اهتمام العالم بالتصعيد بين إيران وإسرائيل صدر الصورة، Reuters التعليق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *