الحوثيون يسقطون طائرة أمريكية

الحوثيون يسقطون طائرة أمريكية بقيمة 30 مليون دولار

ألحق الحوثيون في اليمن أضرارا بناقلة نفط وأسقطوا طائرة أخرى بدون طيار من طراز MQ-9 Reaper تابعة للولايات المتحدة، فيما وعدوا بمزيد من الهجمات

وقال المتحدث العسكري باسم الجماعة المتحالفة مع إيران، يحيى سريع، في أحدث خطاب متلفز له في وقت مبكر من يوم السبت، إن “سفينة النفط البريطانية أندروميدا ستار” استُهدفت في البحر الأحمر بصواريخ بحرية وأصيبت بشكل مباشر.

وأكد الجيش الأمريكي أن المجموعة أطلقت ثلاثة صواريخ باليستية مضادة للسفن على البحر الأحمر على أهداف متعددة وألحقت أضرارًا بسفينة MV Andromeda Star. وذكرت رويترز أن السفينة بيعت مؤخرًا لشركة مسجلة في سيشيل.

وقالت القيادة المركزية الأمريكية (CENTCOM) في منشور على موقع X: “أبلغت السفينة MV Andromeda Star عن أضرار طفيفة، لكنها تواصل رحلتها”، مضيفة أنه لم يتم الإبلاغ عن إصابات أو أضرار من قبل التحالف العسكري البحري الذي تقوده الولايات المتحدة والذي ينتشر في المنطقة. المنطقة لمواجهة الهجمات القادمة من اليمن.

وقال المتحدث العسكري للحوثيين أيضًا إن قوات الدفاع الجوي التابعة لها في اليمن أسقطت أيضًا طائرة بدون طيار هجومية من طراز MQ-9 Reaper تابعة للجيش الأمريكي بصاروخ في المجال الجوي لمحافظة صعدة “أثناء قيامها بمهام معادية”.

الحوثيون يسقطون طائرة أمريكية
الحوثيون يسقطون طائرة أمريكية

الحوثيون يسقطون طائرة أمريكية غالية بمعدات رخيصة

لم يعلق الجيش الأمريكي على الطائرة بدون طيار، لكن شبكة سي بي إس نيوز الأمريكية أكدت أن طائرة من طراز MQ-9، والتي تبلغ تكلفتها حوالي 30 مليون دولار، “تحطمت” داخل اليمن في وقت مبكر من يوم الجمعة وقالت إن التحقيق جار.

اقرأ ايضاً
قتلى وجرحى في غارات إسرائيلية على غزة

وهذه هي الطائرة الأمريكية الهجومية الثالثة بدون طيار التي يسقطها الحوثيون منذ بداية الحرب على غزة، حيث تم إسقاط الطائرة الأولى في نوفمبر، تلتها أخرى في فبراير.

ولم تدل الجماعة اليمنية بأي تعليقات بشأن مزيد من الهجمات على السفن في ممراتها المائية القريبة، لكن الجيش الأمريكي قال إن الصواريخ المضادة للسفن التي أطلقها الحوثيون استهدفت أيضًا سفينة MV MAISHA، وهي سفينة ترفع علم أنتيغوا وبربادوس وتديرها ليبيريا. ولم تبلغ عن أي أضرار.

وأكدت عمليات التجارة البحرية في المملكة المتحدة (UKMTO) أيضًا هجومين على سفينة – يبدو أنها MV Andromeda Star – على بعد حوالي 14 ميلًا بحريًا (26 كم) جنوب غرب المخا (المخا) في اليمن.

وأضافت أن الانفجار الأول حدث “على مقربة” من السفينة وأن الهجوم الثاني، الذي يتكون مما يعتقد أنه صاروخين، ألحق أضرارا بالسفينة.

الحوثيون يسقطون طائرة أمريكية

خلاصة الأيام الاخيرة

كان الحوثيين قد أعلنوا عن استهداف “السفينة الإسرائيلية إم إس سي داروين” في خليج عدن يوم الجمعة، مضيفًا أنه أطلق عددًا من الصواريخ والطائرات المسيرة على أهداف في مدينة إيلات الساحلية جنوب إسرائيل.

وفي يوم الخميس، شنت الجماعة هجومًا على سفينة ميرسك يوركتاون التي ترفع العلم الأمريكي والتي تملكها وتديرها، إلى جانب السفينة المرتبطة بإسرائيل إم إس سي فيراكروز، مع دفاع السفن الحربية الأمريكية والبريطانية.

ويأتي النشاط العسكري الذي أعيد تنشيطه من قبل الجماعة اليمنية بعد أسابيع من الهدوء النسبي عندما انخفض عدد الهجمات.

المصدر: قطر عاجل + الجزيرة

شاهد أيضاً

1 1728817

السفير الأميركي لدى إسرائيل: مؤشرات على مقتل محمد الضيف

قال السفير الأميركي لدى إسرائيل جاك لو إن هناك مؤشرات تفيد بمقتل قائد الجناح العسكري …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *