الأمين العام للأمم المتحدة

الأمين العام للأمم المتحدة يدعو إلى وقف إطلاق النار بعد مقتل 35 ألف فلسطيني

جدد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش دعوته إلى “وقف فوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية” في قطاع غزة، في الوقت الذي قتلت فيه القوات الإسرائيلية أكثر من 35 ألف فلسطيني في القطاع المحاصر منذ بدء الهجمات في أكتوبر، بحسب مسؤولين.

وفي خطاب بالفيديو أمام المانحين الدوليين المجتمعين في الكويت يوم الأحد، دعا الأمين العام للأمم المتحدة أيضا إلى “الإفراج غير المشروط عن جميع الأسرى الذين تحتجزهم حماس فضلا عن زيادة فورية في المساعدات الإنسانية” إلى غزة.

وقال في الفيديو: “وقف إطلاق النار سيكون مجرد البداية”، محذراً من أن “الطريق سيكون طويلاً للعودة من الدمار والصدمة التي خلفتها هذه الحرب”.

وبينما كرر الأمين العام للأمم المتحدة نداءه، قصفت القوات الإسرائيلية عدة نقاط في غزة، مما أدى إلى نزوح مئات الآلاف من اللاجئين الجدد الذين فروا بالفعل من الحرب. توغلت الدبابات الإسرائيلية في جباليا، في حين أدت عدة غارات إلى مقتل عشرات الأشخاص في بيت لاهيا في الشمال ورفح في الجنوب.

الأمين العام للأمم المتحدة
الأمين العام للأمم المتحدة

ما قاله الأمين العام للأمم المتحدة ليس شيئاً امام الواقع

ذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية وفا أن 12 جثة على الأقل وصلت إلى مستشفى كمال عدوان في بلدة بيت لاهيا، إثر ما وصفته بـ القصف البساطي الإسرائيلي.

وقال عماد عودة، من سكان بيت لاهيا، إنهم لا يعرفون إلى أين يذهبون مع اشتداد الهجمات الإسرائيلية. “لقد صدمنا. نحن لا نعرف ماذا نفعل. نحن مرهقون جسديًا وعقليًا. نحن على وشك الجنون.”

وقال طارق أبو عزوم، إن الدبابات الإسرائيلية بدأت “بالتوغل بشكل أعمق” في مخيم جباليا للاجئين.

جباليا هي أكبر مخيمات اللاجئين الثمانية في غزة، وهي موطن لأكثر من 100 ألف شخص، معظمهم من نسل الفلسطينيين الذين طردوا من البلدات والقرى فيما يعرف الآن بإسرائيل خلال الحرب العربية الإسرائيلية عام 1948 التي أدت إلى إنشاء دولة الاحتلال.

وقال أبو عزوم: “لقد سمعنا من شهود عيان على الأرض، في تلك المنطقة المكتظة بالسكان، أن الدبابات العسكرية تحاصر مراكز الإخلاء والمباني السكنية”.

ويتعين على الفارين من القصف الإسرائيلي أن يواجهوا أيضاً نقصاً حاداً في المواد الغذائية والإمدادات الطبية في المناطق التي لجأوا إليها.

اقرأ ايضاً
مباحاثات "فرنسية مصرية" لإقامة مستشفى ميداني لجرحى غزة

وقال محمود بصل، من الدفاع المدني الفلسطيني في غزة، إنه لم يعد هناك أي خدمات طبية أو مساعدات إنسانية تقدم للنازحين في شمال القطاع.

وقال المتحدث باسم الدفاع المدني في بيان: “لقد فقدنا 80 بالمئة من قدراتنا ولا أحد يستجيب لنداءات المؤسسات الدولية”.

وقال عماد أبو زيادة، طبيب الطوارئ في جباليا، إن معظم المصابين الذين وصلوا إلى مستشفاه هم من النساء والأطفال، واصفا الوضع بأنه مأساوي.

“نحن نعمل مع الحد الأدنى من المرافق. لا يوجد إنارة بسبب نقص الوقود ولا تتوفر أي مكملات طبية حيث قامت إسرائيل بتوسيع عملياتها في المنطقة. وقال: “ليس لدينا أكسجين لنقدمه للمرضى”.

مخيم جباليا

لا مكان امن في غزة

وفي وسط غزة، أفاد الدفاع المدني عن مقتل شخصين على الأقل، أب وابنه، وكلاهما طبيبان، في غارة إسرائيلية على دير البلح يوم الأحد.

وإلى الجنوب في رفح، أقصى جنوب قطاع غزة على طول الحدود مع مصر، قال المستشفى الكويتي إنه استقبل جثث 18 شخصا قتلوا في الغارات الإسرائيلية خلال الـ 24 ساعة الماضية.

الهجوم على رفح

أعطت وكالة الأمم المتحدة للاجئين الفلسطينيين، الأونروا، تقديرات مماثلة لـ “حوالي 300.000 شخص” فروا من رفح خلال الأسبوع الماضي، منددة في منشور على X “بالتهجير القسري وغير الإنساني للفلسطينيين” الذين “ليس لديهم مكان آمن يذهبون إليه”. “في غزة.

وقام الفلسطينيون في رفح، الذين شرد العديد منهم بسبب القتال في أماكن أخرى من القطاع، بتجميع خزانات المياه والفرشات وغيرها من الممتلكات في المركبات واستعدوا للفرار مرة أخرى.

وقال محمد حمد، 24 عاماً، الذي غادر شرق رفح إلى غرب المدينة، إن “القصف المدفعي لم يتوقف إطلاقاً” لعدة أيام. “لا يوجد مكان آمن في غزة يمكن أن نلجأ إليه.”

وطُلب من السكان التوجه إلى “المنطقة الإنسانية” في المواصي، على الساحل شمال غرب رفح، على الرغم من أن جماعات الإغاثة حذرت من أنها ليست جاهزة لتدفق الناس.

ومع ذلك، قال رئيس الاتحاد الأوروبي، شارل ميشيل، على وسائل التواصل الاجتماعي، إنه تم إصدار أوامر للمدنيين في رفح بالانتقال إلى “مناطق غير آمنة”، منددًا بذلك ووصفه بأنه “غير مقبول”.

المصدر: الجزيرة + قطر عاجل

شاهد أيضاً

1 1730409

حزب الله: ضربة الحديدة تدشن مرحلة “جديدة” من المواجهة

قال حزب الله اللبناني، اليوم السبت، إن الضربة الإسرائلية ضد جماعة الحوثي في اليمن هي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *