وأضاف عبد العاطي في حديث لـ”سكاي نيوز عربية” أنه بحث مع بلينكن الحرب في غزة والأوضاع في السودان وليبيا ومنطقة الساحل والقرن الإفريقي.

وأكد عبد العاطي أن “مصر لن تتراجع عن موقفها بما يتعلق بمعبر رفح، نأمل في أن يكون هناك فرصة للتوصل إلى اتفاق وقف إطلاق النار يحقن الدماء الفلسطينية”.

وأضاف: ” تجاوزنا أربعين ألف شهيد وقتيل معظمهم من النساء والأطفال وقاربنا على 100 ألف جريح، وهذا لا يمكن أن يستمر، بدون وقف العدوان وإطلاق النار الأمور مرشحة للتصعيد”.

ولفت وزير الخارجية المصرية إلى أن “المفاوضات بخصوص اتفاق الهدنة ستبدأ والجانب الأميركي سيحضرها يومي الخميس والجمعة”.

وتأتي زيارة بلينكن بعد أيام من طرح واشنطن مقترحات لحل الأزمة في غزة تعتقد هي والوسيطان قطر ومصر أنها ستؤدي إلى سد الفجوات بين الطرفين المتحاربين.

وتجري المفاوضات في ظل مخاوف من تصعيد إقليمي، إذ تهدد إيران بالرد على إسرائيل بعد اغتيال إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحماس في طهران في 31 يوليو.

اقرأ ايضاً
بعد فوزها بالذهبية.. الجزائرية خليف تشكو "التحرش الإلكتروني"

وحذرت واشنطن إيران مرارا وتكرارا من المضي قدما في أي عمل للثأر ضد إسرائيل.

وكانت هيئة البث الإسرائيلية قد قالت إن تل أبيب تؤيد اقتراحا أميركيا للتوصل إلى اتفاق يتضمن انسحابا تدريجيا من محور فيلادلفيا، لكن مصدرا مطلعا على المفاوضات كشف عن خلافات عميقة بشأن انسحاب الجيش الإسرائيلي من قطاع غزة.

وكشف موقع “واللا” الإسرائيلي أن الحكومة أصدرت تعليماتها إلى الجيش لزيادة حدة القتال في قطاع غزة، من أجل تحسين موقف إسرائيل في محادثات الهدنة.