دعوة الحوامل للإسراع في الحصول على التطعيم ضد «كوفيد-19»
دعوة الحوامل للإسراع في الحصول على التطعيم ضد «كوفيد-19»

دعوة الحوامل للإسراع في الحصول على التطعيم ضد «كوفيد-19»

دعت الدكتورة نجاة الخنياب قائد برنامج صحة النساء والحمل في الاستراتيجية الوطنية للصحة 2018-2022،. الحوامل اللواتي لم يحصلن على التطعيم المضاد لفيروس /كوفيد-19/ .إلى المسارعة للحصول على اللقاح لضمان حماية صحتهن وحماية الأجنة من الفيروس. خاصة مع وصول المتحور الجديد دلتا إلى دولة قطر وغالبية الدول حول العالم. بحسب جريدة العرب القطرية.

وقالت “إن المتحور الجديد لفيروس كورونا “دلتا” موجود حاليا في دولة قطر،. لذا فإنه من المهم الآن أكثر من أي وقت مضى أن تحصل النساء الحوامل على التلقيح ضد الفيروس. حيث يعتبر المتحور الجديد أكثر عدوى ويتسبب في الإصابة بأعراض مرضية أكثر شدة بالمقارنة مع السلالات الأخرى”.
وأشارت إلى أن الحصول على لقاح /كوفيد-19/ خلال فترة الحمل يعمل على الحماية من الإصابة بالأعراض الشديدة. التي يسببها الفيروس، مبينة أن هناك مئات الآلاف من الحوامل حول العالم. قد حصلن على لقاحات /فايزر- بيونتيك/، و/موديرنا/ دون رصد أي مشاكل تتعلق بالسلامة حيث تعتبر هذه اللقاحات فعالة جدا،. ونبهت إلى أن غالبية الإدخالات إلى المستشفيات هي للأفراد غير المطعمين بشكل كامل.
وأوضحت الدكتورة نجاة، أنه وبحسب إرشادات منظمة الصحة العالمية فإن النساء الحوامل أكثر عرضة لخطر الإصابة بالأعراض الشديدة لفيروس /كوفيد-19/ مقارنة بالنساء غير الحوامل في سن الإنجاب، كما يرتبط الفيروس بزيادة خطر الولادة المبكرة.
وقالت “إن النساء الحوامل أكثر عرضة لخطر المضاعفات الشديدة عند إصابتهن بـ/كوفيد-19/ حتى وإن كن يتمتعن بصحة جيدة لأن الحمل يجعلهن سريعات التأثر ببعض مضاعفات الفيروس، ويعتبرن الأكثر عرضة للإصابة بالأعراض الشديدة لـ/كوفيد-19/ ومن ثم الحاجة إلى الإدخال إلى المستشفى مما يزيد من مضاعفات الحمل كنتيجة للإصابة بالأعراض الشديدة للمرض، كما تتعرض الحوامل المصابات بـ/كوفيد-19/ لخطر الولادة المبكرة التي تزيد من المضاعفات العكسية للحمل بالمقارنة مع الحوامل اللواتي لم يصبن بالفيروس”.
ودعت إلى زيارة الموقع الإلكتروني لوزارة الصحة العامة لحجز موعد للحصول على لقاح /كوفيد-19/ في أقرب فرصة ممكنة أو عبر الاتصال المباشر بمركز الرعاية الصحية الأولية المسجلة فيه المرأة الحامل.
المصدر: قطر عاجل
اقرأ ايضاً
وزارة الصحة العامة تطلق آلية جديدة لفحص الكشف عن فيروس كورونا

شاهد أيضاً

حرب غزة: إنقاذ ناجين من مبنى في رفح بعد غارة جوية إسرائيلية

حرب غزة: إنقاذ ناجين من مبنى في رفح بعد غارة جوية إسرائيلية

حرب غزة: إنقاذ ناجين من مبنى في رفح بعد غارة جوية إسرائيلية جهازك لا يدعم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *