وزارة الصحة القطرية: لم نتلقى بلاغات عن أي أعراض جانبية خطيرة بسبب "الجرعة الثالثة"
وزارة الصحة القطرية: لم نتلقى بلاغات عن أي أعراض جانبية خطيرة بسبب "الجرعة الثالثة"

وزارة الصحة القطرية: لم نتلقى بلاغات عن أي أعراض جانبية خطيرة بسبب “الجرعة الثالثة”

أعلنت وزارة الصحة العامة في دولة قطر، اليوم الاثنين، عن إعطاء ما يزيد عن 125 ألف جرعة معززة من لقاح كورونا بصورة آمنة للجمهور خلال الأسبوع الماضي، في الوقت الذي تتسارع فيه وتيرة تطبيق برنامج الجرعة المعززة من اللقاح. بحسب ما قالته جريدة العرب القطرية.

ووصل إجمالي عدد الحاصلين على الجرعة المعززة منذ بدء إعطائها في دولة قطر إلى أكثر من 450 ألف فرد حتى الآن، ويعد الأشخاص من سن 12 عاماً فما فوق ممن تلقوا الجرعة الثانية من اللقاح المضاد لفيروس كورونا قبل أكثر من ستة شهور مؤهلين حالياً للحصول على الجرعة المعززة من هذا اللقاح.

وأشارت الدكتورة سهى البيات رئيس قسم التطعيمات في وزارة الصحة العامة، إلى ضرورة أخذ الجرعة المعززة بعد مرور ستة شهور من أخذ الجرعة الثانية، قائلة إن هناك دلائل قاطعة مستقاة من عدّة دراسات محلية ودولية تثبت أن الحماية المناعية التي يكتسبها الفرد من الجرعتين الأولى والثانية تبدأ في التراجع بعد مرور ستة شهور على تلقي الجرعتين.

وأضافت أن الجرعة المعززة تعمل على زيادة مستوى الحماية ضد فيروس كورونا /كوفيد-19/ بدرجة كبيرة، كما أنها توفر الحماية بنسبة 75% ضد العدوى الخفيفة والمتوسطة، وبنسبة تزيد على 90% ضد المضاعفات الشديدة المؤدية للوفاة.

اقرأ ايضاً
الشيخ تميم شخص رائع، وقائد رائع... هكذا وصف بن سلمان أمير دولة قطر!

وأوضحت أنه يتمّ حاليا إعطاء الجرعة المعززة من لقاح كورونا في مراكز الرعاية الصحية الأولية الثمانية والعشرين، بالإضافة إلى مركز قطر للتطعيمات المخصص لقطاع الأعمال والصناعة في منطقة /بو قرن/، الذي تمكن منذ افتتاحه في 9 يناير الجاري من إعطاء ما يزيد على 100 ألف جرعة من اللقاح معظمها من الجرعات المعززة علما أن المركز يعطي التطعيم لأفراد الجمهور المؤهلين للحصول على الجرعتين الأولى والثانية من هذا اللقاح بمن فيهم القادمون الجدد إلى دولة قطر.

ولفتت الدكتورة سهى البيات إلى أن عددا محدودا من الأفراد أبلغوا عن بعض الأعراض الجانبية الخفيفة المرتبطة بهذه الجرعة مثل الارتفاع الطفيف في درجة حرارة الجسم، والصداع الخفيف، والتعب العام والألم في موضع التطعيم، وتعدّ هذه الأعراض مشابهة للأعراض الناجمة عن الجرعة الثانية من اللقاح، كما لم يتم الإبلاغ عن أي أعراض جانبية خطيرة لدى وزارة الصحة العامة .

المصدر: متابعات قطرعاجل

شاهد أيضاً

1 1707572

اختيار هيئة المحلفين الـ12 في محاكمة ترامب في نيويورك

أعلن رئيس المحكمة المكلّفة بمحاكمة الرئيس السابق دونالد ترامب أنّ هيئة المحلّفين قد تمّ تشكيلها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *