• أكتوبر 7, 2022

السياحة في قطر خلال كأس العالم 2022…وجهات متنوعة وتراث حضاري وطب حديث

السياحة في قطر خلال كأس العالم 2022...وجهات متنوعة وتراث حضاري وطب حديث

لا تفوتوا فرصة السياحة في قطر خلال كأس العالم 2022

مع اقتراب موعد انطلاق كأس العالم 2022 اعلنت الحكومة القطرية عن توفير اكثر من 130 غرفة للمشجعين ، حيث تتوزع هذه الغرف بين الغرف الفندقية (من نجمتين إلى 5 نجوم)، والفنادق العائمة، والشقق والفيلات السكنية، وقرى المشجعين.

وأما بخصوص السياحة والترفيه أثناء أحداث مونديال قطر 2022، فإن موقع دولة قطر الجغرافي وتقدمها العلمي في شتى المجالات وشعبها المضياف جعلها من أفضل وجهات العالم للسياحة في عام 2021.

أصبحت دولة قطر في الفترة الأخيرة بمعالمها العصرية ونهضتها العمرانية وطرازها المزخرف بالفن والحداثة ونموها الاقتصادي الكبير، وجهة سياحية مهمة  لمحبي المغامرات الصحراوية وعشاق رحلات السفاري والأنشطة البحرية والجوية، ولهواة التاريخ ومستكشفي الحضارات القديمة الإسلامية ولرواد الفن والأدب.

في مقالنا هذا، سنتناول أهم المقومات التي جعلت من قطر أيقونة جميلة للسياحة في كافة مجالاتها، بالإضافة إلى أهم وأرقى الوجهات فيها، ودورها الفعال في العالم الذي جعل منها محط أنظار جميع من حولها، مُستندين بهذا إلى تقارير رسمية ومؤشرات قياس عالمية”.

اقرأ ايضا

لحماية المشجعين… دولة قطر قد تمنع أعلام المثلية الجنسية في كأس العالم 2022

المكان المفضل للسياح… مطار حمد الدولي والخطوط القطرية

لن تشعر بالملل ولا بضيق الوقت وأنت في هذا المطار، لأنه وبكل بساطة ليس كباقي المطارات من ناحية المحتوى والتصميم، حيث يقدم لمسافريه تجربة فريدة ومثيرة في الاحتفاء بتراث قطر وثقافتها، ويحتضن في قوقعته الفاخرة مطاعم عصرية، ومرافق للترفيه والاسترخاء، وصالات رياضية فخمة، ومسابح، وقاعة سينما، وغرف عائلية للاستراحة.

ومؤخرا حصل مطار حمد الدولي على المركز الأول في عام 2021 في فئة أفضل مطار في العالم ضمن جوائز Skytrax العالمية. وبجانب هذا حاز مطار حمد على شهادة الأيرز لنظام إدارة الأصول من قبل المعهد البريطاني للمعايير.

وأما بخصوص الطيران القطري، فقد تميزت الخطوط الجوية القطرية بصدارة المشهد دائما.
وتعد الخطوط الجوية القطرية من أهم وأسرع شركات الطيران في العالم سواء من حيث حداثة الطائرات أو الرفاهية أو خدمة العملاء، حيث تعد شركة الطيران الوحيدة التي توفر أسرع انترنت لاسلكي في الأجواء في العالم.

واحتلت القطرية مؤخرا مرتبة أفضل طيران بالعالم بحسب تصنيف هيئة Skytrax العالمية. وتعتبر القطرية أول شركة طيران في الشرق الأوسط تنضم إلى التحالف العالمي لمنظمة الإيكاو بهدف الحدّ من انبعاثات الكربون وتعزيز النقل الجوي المستدام.

مواقع تاريخية إسلامية تنبض بالحياة

توفر الدولة القطرية دعما وجهدا كبيرا لإعادة ترميم وتأهيل الأماكن التاريخية، وتقدم منح دراسية وتوفر الكثير من المال في بحوث وأنشطة الترميم، وتمتلك قطر اليوم الكثير من المواقع التاريخية الأثرية المهمة كـ “قلعة الركيات وأبراج برزان وبيت الخليفي” التي انضمت مؤخرا لقائمة “إيسيسكو” للتراث الإسلامي.

كذلك تمتلك قطر متاحف تراثية عصرية، ذات طابع معماري مدهش يعكس الهوية القطرية، ونذكر هنا متحف قطر الوطني الذي يعتبر صرحا ثقافيا بارزاً في قطر حيث يقدم لجميع زواره تجربة تفاعيلة عن تاريخ قطر وشعبها.

وبجانب هذا، يوجد في قطر مدن ثقافية كـ “الوكرة” التي فازت مؤخراً بجائزة المدينة التعليمية لمنظمة الأمم المتحدة (اليونسكو) للتقدم المتميز في التعلم مدى الحياة.

السياحة العلاجية أفضل وجهة للسياح في قطر

بالإضافة إلى ما ذكرنا، تعد قطر من أهم الوجهات السياحية العلاجية عربيا وعالميا، وذلك لجودة الرعاية الصحية والتطور الطبي الفائق المدعوم بالذكاء الاصطناعي، والطواقم الطبية والإدارية المتميزة التي تعد ثروة كبيرة لقطر.

واحتل القطاع الصحي القطري مؤخرا المرتبة الأولى على مستوى الشرق الأوسط والـ 13 في العالم، وذلك حسب مؤشر الرخاء لعام 2017. ووفقاً لمجلة DW الألمانية تعتبر قطر الدولة الوحيدة عربيا والـ 15عالميا بتصنيف “دير شبيغل” تعاملا مع كورونا.

اقرأ ايضاً
الفيفا ترحب باستضافة كأس العالم 2022 في دولة قطر

وتُجرى في قطر الكثير من العمليات الجراحية المعقدة بأيدي وكفاءة قطرية وبنسب نجاح فائقة. وفي هذا الصدد، نشرت إحدى الصحف القطرية، مؤخرا، قصة لأحد المرضى يشكر فيها طبيية قطرية تدعى “غاية الرميحي” وهي (أول طبيبة قطرية تدرس جراحة المخ والأعصاب في قطر) حيث أجرت للمريض عملية جراحية معقدة في الرأس تكللت بالنجاح، ولاقت على إثرها مديح وإشادة على مواقع التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام العربية والقطرية.

وأما فيما يتعلق بالعلاج عن طريق الطب “العربي والإسلامي”، افتتحت “مجموعة مشيرب القعارية القطرية” مؤخراً منتجع “زلال الصحي” الذي يُعتبر وجهة رائدة في الشرق الأوسط والعالم وأول من يتبنى فلسفة الطب العربي الإسلامي التقليدي .(TAIM)

تنظيم مدهش للطرق ما يخفف الازدحام ويسهل التنقل للسياح

أدى التنظيم الجيد وانشاء طرق سريعة وحديثة وإعادة تخطيط المداخل والمخارج والشوارع المؤدية للمناطق الحيوية وتطوير وسائل النقل العام في قطر للتقليل من وطأة الازدحام، حيث تتميز دولة قطر على غيرها من الدول بأسلوبها الراقي في تنظيم الطرق والأماكن العامة، فقد حازت “لجنة الإشراف القطرية على تجميل الطرق والأماكن العامة” في قطر على “موسوعة جينيس” للأرقام القياسية لأكبر عدد من الجنسيات المختلفة المشاركة في زراعة الأشجار في وقت واحد.

السياحة العلاجية أفضل وجهة للسياح في قطر

أدى التنظيم الجيد وانشاء طرق سريعة وحديثة وإعادة تخطيط المداخل والمخارج والشوارع المؤدية للمناطق الحيوية وتطوير وسائل النقل العام في قطر للتقليل من وطأة الازدحام، حيث تتميز دولة قطر على غيرها من الدول بأسلوبها الراقي في تنظيم الطرق والأماكن العامة، فقد حازت “لجنة الإشراف القطرية على تجميل الطرق والأماكن العامة” في قطر على “موسوعة جينيس” للأرقام القياسية لأكبر عدد من الجنسيات المختلفة المشاركة في زراعة الأشجار في وقت واحد.

لا تخرج من قطر بدون زيارة أسواقها

تعد العاصمة القطرية الدوحة من أهم الوجهات السياحية التي سيخطط لها كل سائح، حيث تحتضن أشهر وأرقى الأماكن الترفيهية والشواطئ والأسواق التي تستقطب كافة السياح.

ويعتبر سوق واقف من اشهر أسواق دولة قطر، كونه يحظى بشعبية محلية وعالمية كبيرة.

يتميز السوق الشهير ببيع مختلف الأجناس التي تخطر في ذهن اي سائح، كالملابس التقليدية، والتوابل، والهدايا التذكارية، ويضم الكثير من المطاعم العصرية التي تقدم أشهى الوجبات التقليدية والعالمية.

ويعتبر السوق محطة التقاء لبائعي الصقور من مختلف دول العالم.

اقرأ ايضا

أكثر من 20 ألف متطوع… الفيفا يفتح باب التطوع في مونديال قطر 2022

قطر أكثر دولة آمنة للسياحة في العالم

عملت حكومة قطر على مدار سنوات في الحفاظ على الأمن الداخلي للدولة وذلك عن طريق الكثير من الطرق، ومنها تطوير منظومة الدرع الأمني الإلكترونية وتنمية مهارات وقدرات العنصر البشري والاستخدام الأمثل للموارد المالية والتقنية، مما خولها أن تصبح أأمن دولة في العالم للعام الخامس وفقا للتقرير السنوي العالمي لمؤشر الجريمة لعام 2021، الصادر عن موسوعة قاعدة البيانات العالمية “نامبيو”.

ففي قطر لن تجد اللصوص في الطرق والأسواق يتربصون بك، ولا الباعة المحتالين، ولا أصحاب النفوس الضعيفة الذين يستغلون السياح كما تجري العادة في الكثير من بلدان العالم.

وأما بخصوص الكوارث الطبيعية والخطر المتعلق بها فلا داعي للقلق، فقد طوّر علماء من مختبر (CSAIL)  ومركز قطر للذكاء الاصطناعي (QCAI) نموذجا للتعلم العميق باستخدام الذكاء الاصطناعي يتنبأ بالحوادث الممكنة بدقة عالية، ويرسم خرائط دقيقة للغاية يحدد فيها نقاط الخطر في الشوارع والطرقات التي ستقع عليها الحوادث وأوقات حدوثها.

مصادر: الجزيرة – صحيفة العرب – صحيفة الشرق – صحيفة الوطن

أقرأ ايضا

موقع لشراء تذاكر كأس العالم 2022 في قطر حسب الفئات

 

 

اقرأ ايضا

قطر توقع اتفاقيات في مجال الطيران مع إيران تشمل زيادة الرحلات الجوية بين البلدين

اقرأ ايضا

وزير التربية التركي يزور الدوحة ويلتقي رئيس جامعة قطر

شارك بالتعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.