وسم "حالة اهمال طبي في الرياض" يجتاح السعودية وصمت حكومي يعم أجواء المملكة!
وفاة مئات المرضى سنويا في السعودية بسبب الأخطاء الطبية

وسم “حالة اهمال طبي في الرياض” يجتاح السعودية وصمت حكومي يعم أجواء المملكة!

يرقد الكثير من المرضى في السعودية في العناية المركزة بعد إصابتهم بجلطات دماغية ونزيف شديد بسبب أخطاء طبية حصلت لهم أثناء جراحة يقوم بها أطباء سعوديون وأجانب في مستشفيات المملكة. وحصدت مستشفى السعودي الألماني في مدينة الرياض النصيب الأكبر في عدد الوفيات والحالات الحرجة الناتجة عن الأخطاء الطبية. بحسب تقرير قامت به DW.

وفي مارس عام 2015 أثارت وفاة الإعلامي السعودي محمد الثبيتي بسبب خطأ طبي في مستشفى البرج الطبي في الدمام ردة فعل واسعة في الشارع السعودي وعلى وسائل التواصل الاجتماعي، فالأخطاء الطبية في السعودية متواصلة وبشكل مستمر، وقالت مصادر في وزارة الصحة السعودية أن هذه الأخطاء تخطف أرواح أكثر من 70 مريضاً كل عام وتصيب أضعاف ذلك الرقم بمشاكل مختلفة. وكل خطأ طبي يحدث في السعودية تقابله الوزارة بعقوبات، لكنها لا تكفي لعلاج المشكلة ولا حتى لامتصاص الغضب الشعبي.

وأطلق ناشطون على تويتر هاشتاغ “حالة اهمال طبي في الرياض”، بعد نشر شابة سعودية فيديو وهي تبكي على وضع والدها التي تدهورت حالته الصحية في مستشفى “السعودي الألماني في الرياض” بعد خطأ طبي قام به أطباء المستشفى.

https://twitter.com/3A43_/status/1534125229819191296?s=20&t=rr7GkMNb8S-tzFQXy4nwgA

وسم “حالة اهمال طبي في الرياض” يجتاح السعودية وصمت حكومي يعم أجواء المملكة!

واجتاح وسم “حالة اهمال طبي في الرياض” منصة تويتر، اليوم الاربعاء، وسبب موجة غضب واسعة في الشارع السعودي، وطالب الوسم وزارة الصحة السعودية بمحاسبة المقصرين بأقسى العقوبات للحد من هذه الظاهرة، ولكي يكونوا عبرة لغيرهم.

وبعد تفاعل واسع مع الوسم، أشار ناشطون صبح اليوم أن تويتر قام بإخفاء الهاشتاغ من الترند، وحذف معظم تغريداته والوسائط التي نشرها المستخدمون الذين تضامنوا إنسانياً مع قضية والد الشابة السعودية.

اقرأ ايضاً
تقارير طبية: حالة الملك سلمان الصحية غير مستقرة وأنباء تتحدث عن وفاته

https://twitter.com/leem1800/status/1534405340120457218?s=20&t=rr7GkMNb8S-tzFQXy4nwgA

 

وبحسب تقرير رسمي أصدرته وزارة الصحة السعودية عام 2015 ونشره موقع العربي الجديد، ارتكب 1759 طبيباً و1945 ممارساً للرعاية الصحية أخطاء طبية في عام واحد فقط، وهناك أكثر من 2400 قضية قدمت إلى اللجنة الطبية المختصة، واعتلت قائمة الأخطاء الطبية التي تحدث أثناء الولادة قمة القائمة التي تقدر نسبتها بنحو 70 في المئة، وأوضح التقرير أن أعلى نسبة في ارتكاب الأخطاء الطبية هي للأطباء المصريين بنسبة 44 في المئة، يليهم السعوديون بنسبة 15 في المئة، والسوريون 9 في المئة والهنود 6 في المئة.

وفي هذا الصدد نشرت الكاتبة السعودية “دينا الصاعدي”مدونة قالت فيها: “تعد البلاغات عن الأخطاء الطبية التي تصدر عن وزارة الصحة جزءا بسيطا من الواقع ، حيث يتقاعس البعض عن التبليغ بمثل هذه الحوادث ، وحيث إن التحقيقات الطبية التي نشهدها – نحن المتابعين- عادة ما تتوقف بإجراء البلاغات وبداية التحقيقات وببعض من الوعود باتخاذ العقوبات الصارمة ، سرعان ما تبدأ هذه الوعود بالذوبان وسط النظام الطبي الذي يفتقر إلى الدقة والشفافية دون أن نصل إلى معرفة سبب المشكلة والشخص الحقيقي وراء حدوثها ونتيجة ما تتوصل إليه هذه التحقيقات لينقطع الشك باليقين وتعود للمريض بعض الثقة التي تزعزعت تجاه المستشفيات من جراء هذه الجرائم”.

ويأمل السعوديين والمقيمين في المملكة أن يجنوا ثمار وسم “حالة اهمال طبي في الرياض” لتقديم المساعدة الكافية لوالد الشابة وتقوم وزارة الصحة بمحاسبة المقصرين.

المصدر: سوشيال ميديا + وزارة الصحة السعودية

شاهد أيضاً

1 1693237

جديد قضية إبستين “الجنسية”.. ضحاياه يقاضون “إف بي آي”

رفع عشرات من ضحايا جيفري إبستين دعوى قضائية يوم الأربعاء اتهموا فيها مكتب التحقيقات الاتحادي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *