6202281136559

هيئة الانتخابات بتونس تكشف عن روزنامة استفتاء سعيّد

كشفت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات بتونس، في قرار رسمي، عن روزنامة الاستفتاء على الدستور الجديد، الذي دعا إليه الرئيس التونسي قيس سعيّد، في 25 تموز/ يوليو المقبل.

وبحسب الهيئة، فإن عملية الاستفتاء انطلقت فعليا منذ 3 أيار/ مايو الماضي، على أن يكون تاريخ 28 آب/ أغسطس المقبل آخر أجل للتصريح بالنتائج النهائية للاستفتاء.

ونشرت الجريدة الرسمية مرسوما رئاسيا يحمل الرقم 506، ينص على أن يُنشر مشروع الدستور الجديد في أجل أقصاه 30 حزيران/ يونيو المقبل، وأن يُجرى استفتاء شعبي عليه في 25 تموز/ يوليو القادم، على أن يجرى بين يومي 23 و25 من الشهر ذاته بالنسبة للناخبين المقيمين خارج تونس.

ووفقا للجريدة الرسمية فإن السؤال الوحيد في الاستفتاء سيكون: “هل توافق على الدستور الجديد؟”، وذكرت الجريدة أن الاقتراع سيبدأ في السادسة صباحا وينتهي في العاشرة ليلا يوم 25 تموز/ يوليو المقبل.

ونص الفصل الأول من قرار هيئة الانتخابات، على أن تنطبق الرزنامة على الاستفتاء في مشروع دستور جديد للجمهورية التونسية لسنة 2022.

وتنطلق فترة الاستفتاء يوم 3 أيار/ مايو على الساعة صفر، لتتولى الهيئة انطلاقا من يوم الأحد 29 من الشهر ذاته حسب الفصل الثالث من القرار، توسيع عملية التسجيل المستمر إلى غاية يوم الثلاثاء، 14 حزيران/ يونيو المقبل.

وجاء في الفصل الرابع أنه يتم التسجيل الآلي لكل الناخبين غير المسجلين يوم الأربعاء 15 حزيران/ يونيو المقبل، على أن تنطلق حملة تحيين مراكز الاقتراع دون إثبات عنوان الإقامة الفعلي من يوم الخميس 16 حزيران/ يونيو إلى غاية يوم الثلاثاء 12 تموز/ يوليو 2022.

وتوضع القائمات الأولية للناخبين على ذمة العموم ابتداء من الأربعاء 22 حزيران/ يونيو إلى غاية يوم الاثنين 27 من الشهر ذاته، ويتم تقديم مطالب الاعتراض على هذه القائمات يومي 28 و29 حزيران/ يونيو، على أن تبت الهيئة في مطالب الاعتراض يومي 30 حزيران/ يونيو و1 تموز/ يوليو، ويتم إعلام الأطراف بقرارات الهيئة في أجل أقصاه يوم السبت 2 تموز/ يوليو.

ونص الفصل السادس من القرار على أنه يمكن للناخبين المسجلين تحيين مراكز الاقتراع خلال كامل فترة النزاعات المتعلقة بالترسيم في قائمات الناخبين، وذلك عملا بمقتضيات الفصل 14 (فقرة ثالثة) من القانون الأساسي عدد 16 لسنة 2014 المتعلق بالانتخابات والاستفتاء، كما تم تنقيحه بالنصوص اللاحقة، وآخرها المرسوم عدد 34 لسنة 2022.

اقرأ ايضاً
قتلى بهجوم صاروخي استهدف منطقة الباب شمال سوريا (شاهد)

وتتولى هيئة الانتخابات الإعلان عن القائمات النهائية للناخبين في أجل لا يتجاوز يوم 13 تموز/ يوليو.
كما أنه يفتح باب إيداع تصاريح المشاركة في حملة الاستفتاء يوم الثلاثاء 21 حزيران/ يونيو على الساعة الثامنة صباحا، ويغلق الاثنين الـ27 من الشهر ذاته على الساعة السادسة مساء.

ويبت مجلس الهيئة في تصاريح المشاركة في حملة الاستفتاء في أجل أقصاه الثلاثاء 28 حزيران/ يونيو، ويتم تعليق قائمة المشاركين في حملة الاستفتاء بمقر الهيئة ونشرها بموقعها الإلكتروني في أجل أقصاه يوم 28 حزيران/ يونيو، وتقوم الهيئة بإعلام المشاركين فرديا بقراراتها في أجل أقصاه يوم الأربعاء 29 حزيران/ يونيو.

وتنطلق حملة الاستفتاء بالداخل بحسب الفصل 11 من قرار الهيئة، الأحد 3 تموز/ يوليو ابتداء من الساعة صفر وتنتهي السبت الـ23 من الشهر ذاته في منتصف الليل، في حين تخصص الفترة الممتدة بين 1 و21 تموز/ يوليو لحملة الاستفتاء بالخارج.

 

اقرأ أيضا: هيئة الانتخابات بتونس: سيتم تأجيل الاستفتاء في هذه الحالة

وتوافق فترة الصمت الانتخابي بالداخل الأحد 24 تموز/ يوليو ابتداء من الساعة صفر وتمتد إلى حد غلق آخر مكتب اقتراع، في حين توافق فترة الصمت بالخارج يوم الجمعة 22 تموز/ يوليو ابتداء من الساعة صفر، وتمتد إلى حد غلق آخر مكتب اقتراع.

ويجري الاقتراع للاستفتاء بالداخل يوم الاثنين 25 تموز/ يوليو، وأيام السبت والأحد والاثنين 23 و24 و25 من الشهر ذاته بالنسبة إلى التونسيين المقيمين بالخارج.

ويتم الإعلان عن النتائج الأولية للاستفتاء في أجل أقصاه الخميس 28 تموز/ يوليو 2022، وتتولى الهيئة التصريح بالنتائج النهائية إثر انقضاء الطعون في أجل لا يتجاوز الأحد 28 آب/ أغسطس 2022.


المصدر: العربي 21

شاهد أيضاً

“شمال غزة يموت جوعاً”، هاشتاج أطلقه مغردون، بعد وفاة أطفال في القطاع

“شمال غزة يموت جوعاً”، هاشتاج أطلقه مغردون، بعد وفاة أطفال في القطاع صدر الصورة، Yahya_Mahmmoud …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *