• أكتوبر 6, 2022

«الداخلية» تطور مهارات 19 ضابطاً في التفكير التحليلي الأمني

20220610 1654808870 692


اختتمت دورة (تنمية مهارات التفكير التحليلي والنقدي – للضباط) التي نفذها معهد ضباط الشرطة بالتعاون مع مركز الامتياز للتدريب والاستشارات بمعهد الدوحة للدراسات العليا على مدار أربعة أيام.
شارك في الدورة 19ضابطا من القيادات الوسطى من مختلف إدارات وزارة الداخلية، واستهدفت تحقيق مجموعة من المحاور في مجال مهارات التفكير التحليلي والنقدي، وجرى التركيز على مجموعة من النقاط الرئيسة وربطها بالمجال الأمني. وقام العميد عبد العزيز السليطي رئيس قسم السموم الكيميائية بإدارة المختبر الجنائي والدكتور حامد علي عميد كلية الإدارة العامة واقتصادات التنمية بمعهد الدوحة للدراسات العليا والدكتور احمد الماوري مدير مركز الامتياز والتدريب والاستشارات بتسليم الشهادات للمشاركين.  وتوجه المقدم نايف محمد المناعي مدير معهد ضباط الشرطة بالوكالة في كلمة ألقاها النقيب محمد جاسم الكعبي ضابط التدريب بالمعهد بالشكر إلى معهد الدوحة للدراسات العليا على حسن التنظيم والأداء المتميز. وأكد أن هذا الأمر أسهم بشكل فاعل في إكساب المشاركين من الضباط لمجموعة من المعارف والمهارات المتعلقة بتنمية مهارات التفكير التحليلي والنقدي، وأن الهدف من الدورات بناء قيادات شرطية قادرة على التفكير النقدي والتحليلي في حل المعضلات المختلفة، متمنيا المزيد من التعاون البناء مع معهد الدوحة للدراسات العليا في المستقبل.
وقال الدكتور حامد علي عميد كلية الإدارة العامة واقتصادات التنمية بمعهد الدوحة للدراسات العليا جرى تأسيس مركز الامتياز للتدريب والاستشارات ليكون منارةً متميزةً، في جودة التدريب والاستشارات الإدارية، وباعتباره بيتَ خبرةٍ استشاريا، للوزارات والهيئات الحكومية والمنظمات غير الربحية وكافة شركاء المجتمع، بهدف دعم الركائز التي تقوم عليها رؤية قطر الوطنية 2030. وقد اشتملت الدورة التي حاضر فيها المدربة منى بابتي والدكتور مراد بهلول ود. أشرف البيومي استعراض مستويات التحليل والنقد وأثرهما في المجال الأمني على المهام والمسؤوليات، والتركيز على مهارات التفكير التحليلي الاحترافية لاكتساب سلوكيات أساسية في مجال التفكير النقدي. وركزت التدريبات التطبيقية على إظهار أهمية استخدام مهارتي التحليل والنقد في العمل الأمني وأساسيات التفكير التحليلي النقدي وأثره على القرارات وحل المشكلات واستعراض الأسلوب التحليلي مقابل الأسلوب التجديدي في إدارة المواقف وبناء الخطط. واعتماد أسلوب التطبيق التحليلي والأسلوب التركيبي في إدارة المواقف للارتقاء بالأداء الوظيفي. كما تضمن برنامج الدورة قيام العقيد حسن الكواري مدير إدارة العمليات المركزية بمركز القيادة الوطني باستعراض مفصل لأزمة كورونا، حيث تم اعتمادها كدراسة حالة للوقوف على اهم النقاط التحليلية التي ساهمت في إنجاح جهود وزارة الداخلية خلال الأزمة، بينما أضافت المقدم خلود النعيمي رئيس قسم الشرطة النسائية بمعهد الشرطة في مداخلتها الحضورية حالة واقعية للتفكير النسقي ـ من خلال استعراضها للإنجازات والتحضيرات التي تتم لاستقبال كأس العالم، مرورا بالتجربة الفريدة لكأس العرب.

اقرأ ايضاً
نقاشات ثرية في اللقاء التربوي الأول بين وكلاء «التعليم» ومديري المدارس



المصدر: صحيفة العرب القطرية

اقرأ ايضا

محكمة تابعة للسلطات الانفصالية الأوكرانية تقضي بإعدام مقاتلَين بريطانيَين ومغربي وقعوا أسرى

اقرأ ايضا

دراسة جديدة تكشف عن العلاقة بين الظواهر الجوية المتطرفة والوفيات في العالم

شارك بالتعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.