• أكتوبر 7, 2022

طهران تندد بحكم محكمة سويدية بسجن مسؤول إيراني سابق مدى الحياة


 نددت إيران الخميس بحكم محكمة سويدية على مسؤول إيراني سابق بالسجن مدى الحياة لدوره في عمليات الإعدام الجماعي وتعذيب السجناء السياسيين في الثمانينيات.

واعتقل “حميد نوري” في مطار ستوكهولم عام 2019 واتُّهم بارتكاب جرائم حرب بتنفيذ عمليات إعدام جماعي وتعذيب سجناء سياسيين في سجن كوهردشت في كرج بإيران عام 1988.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية “ناصر كنعاني” في بيان “إيران على ثقة تامة من أن الحكم الصادر بحق نوري كان لدوافع سياسية وليس له أي شرعية قانونية”.

وفي وقت سابق الخميس، حكمت محكمة سويدية على المسؤول الإيراني السابق بالسجن مدى الحياة بتهمة المشاركة في إعدام سجناء سياسيين بإيران في الثمانينيات من القرن الماضي.

وقدرت منظمة العفو الدولية عدد الذين تم إعدامهم بناء على أوامر حكومية بنحو 5000، وقالت في تقرير عام 2018 أن “العدد الحقيقي يمكن أن يكون أعلى”. ولم تعترف إيران بجرائم القتل.

و”نوري”، الذي نفى الاتهامات الموجهة له، هو الوحيد حتى الآن الذي يواجه محاكمة بسبب التطهير الذي استهدف أعضاء من جماعة مجاهدي خلق الإيرانية، الذين كانوا يقاتلون في أجزاء من إيران، إلى جانب معارضين سياسيين آخرين.

اقرأ ايضاً
أنقرة تستضيف لقاءات ليبية رفيعة المستوي لحل أزمة السلطة

وكان من المعرف أن “نوري” سيواجه حكماً بالسجن مدى الحياة في حالة إدانته. 

وسلطت المحاكمة اهتماماً غير مرحب به على الرئيس الإيراني المتشدد “إبراهيم رئيسي”، الذي يخضع لعقوبات أمريكية بسبب ماضي يشمل ما تقول واشنطن ونشطاء إنه تورطه كواحد من أربعة قضاة أشرفوا على جرائم القتل في عام 1988.

ولدى سؤاله عن هذه المزاعم، قال “رئيسي” للصحفيين بعد انتخابه في عام 2021 إنه دافع عن الأمن القومي وحقوق الإنسان.

وأدت القضية إلى توتر العلاقات بين البلدين ووصف إيران المحاكمة بأنها “غير قانونية”.



المصدر: وكالات

اقرأ ايضا

زلة لسان وزير سعودي بمدح الجزيرة تثير سخرية مغردين (فيديو)

اقرأ ايضا

قطر تشارك في اجتماع وزاري إقليمي في إيران حول التعاون البيئي

شارك بالتعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.