• سبتمبر 26, 2022

أمير قطر: موقفنا ثابت بتجنب التسلح النووي وحق الاستخدام السلمي للطاقة النووية


قال أمير قطر، الشيخ “تميم بن حمد آل ثاني”، السبت، إن موقف بلاده ثابت فيما يتصل بتجنب التسليح النووي وحق البلاد في الاستخدام السلمي للطاقة النووية.

وأضاف خلال قمة جدة لزعماء دول عربية وخليجية بحضور أمريكي: “نؤكد على موقفنا الثابت بتجنيب التسليح النووي، مع الإقرار بحق دول المنطقة في استخدام الطاقة النووية بشكل سلمي”.

وعن أزمة الطاقة الناجمة عن الحرب في أوكرانيا، قال أمير قطر إن بلاده “لن تدخر جهدا في العمل مع شركائها بالمنطقة والعالم لضمان استمرار إمدادات الطاقة”.

ووفق وكالة الأنباء القطرية “قنا”، أكد أمير قطر أن الحرب الأوكرانية ساهمت في مفاقمة أزمة اقتصادية قد تؤدي إلى كوارث إنسانية، ولا سيما في حالة الدول النامية المستوردة للغذاء والنفط.

وأشار إلى أن قمة جدة تنعقد في وقت وسط تحديات تواجه العالم وتضع المجتمع الدولي على المحك لإيجاد حلول عادلة وواقعية للقضايا العالمية.

وبشأن العلاقات الخليجية والعربية مع الولايات المتحدة، أكد أمير قطر على ضرورة الحفاظ عليها وتعميقها.

اقرأ ايضاً
غضب واسع من فيديو يوثق اعتداء ضابط على مواطنين بالكويت.. والداخلية تعلن توقيفه

وقال أمير قطر، إن “تحقيق الاستقرار في منطقة الخليج ضروري ليس لها فحسب، بل للمجتمع الدولي بأسره”.

وأكد على موقف بلاده الثابت “بتجنيب منطقة الخليج، والشرق الأوسط عمومًا، مخاطر التسلح النووي، مع الإقرار بحق دول المنطقة في استخدام الطاقة النووية للأغراض السلمية وفقًا للقواعد الدولية”.

كما أكد على “ضرورة حل الخلافات في منطقتنا بالحوار القائم على احترام سيادة الدول، وعدم التدخل في شؤونها الداخلية، وتعزيز المصالح المشتركة، والمشاركة في تحمل المسؤوليات”.

وانطلقت السبت، قمة جدة للأمن والتنمية في السعودية، بمشاركة الدول الخليجية ومصر والأردن والعراق، بالإضافة إلى الولايات المتحدة.



المصدر: وكالات

اقرأ ايضا

دراسة: الفيلة تساعد في علاج السرطان لدى البشر

اقرأ ايضا

مصر.. إطلاق سراح سياسيين وصحفيين بعد ساعات من لقاء بايدن والسيسي

شارك بالتعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.