قطر تبحث مع الأوروبيين والإيرانيين إحياء الاتفاق النووي

أجرت قطر مباحثات جديدة مع الأوروبيين والإيرانيين في مسعي من الدولة الخليجية؛ لإحياء الاتفاق النووي الذي انسحبت منه الولايات المتحدة الأمريكية في عام 2018.

جاء ذلك، حسبما أفاد بيان صادر عن وزارة الخارجية القطرية السبت.

وقال البيان إن مساعد وزير الخارجية للشؤون الإقليمية “محمد الخليفي”، أجرى اتصالاً، السبت، مع منسق الاتحاد الأوروبي لمفاوضات فيينا “إنريكي مورا”

وأشار البيان إلى أن “الخليفي” بحث مع “مورا” التعاون الثنائي بين الجانبين، ومستجدات مفاوضات العودة لخطة العمل المشتركة بشأن برنامج إيران النووي.

وذكر أن “الخليفي” أعرب عن تقدير دولة قطر للجهود التي يبذلها الاتحاد الأوروبي لتقريب وجهات النظر بين الأطراف لإحياء الاتفاق النووي الإيراني.

وأكد أن التوصل إلى اتفاق عادل يأخذ في الاعتبار مخاوف جميع الأطراف “يصب في مصلحة أمن واستقرار المنطقة”.

في السياق ذاته ذكرت الخارجية القطرية، أن “الخليفي” عقد اليوم، اجتماعاً في طهران مع “علي باقري” نائب وزير الخارجية للشؤون السياسية بإيران، وكبير المفاوضين الإيرانيين.

اقرأ ايضاً
باكستان تنفي رسميا اي زيارة سرية لإسرائيل

وذكرت أنه جرى خلال اللقاء، استعراض علاقات التعاون الثنائي، ومستجدات مفاوضات العودة لخطة العمل المشترك مع الولايات المتحدة وعدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

أكد “الخليفي”: أهمية السير قدماً في سبيل إحياء الاتفاق النووي”، الذي قال: إنه “يصب في مصلحة أمن واستقرار المنطقة”.

وأعرب عن تطلع دولة قطر إلى “توافق قريب بين الولايات المتحدة وإيران”.

وفي 13 أغسطس/آب الماضي، زار “الخليفي” طهران، وسلم رسالة من وزير الخارجية القطري الشيخ “محمد بن عبد الرحمن” إلى نظيره الإيراني “أمير حسين عبد اللهيان” تتعلق بالعلاقات الثنائية بين البلدين، إضافة إلى مستجدات المفاوضات النووية.


المصدر: وكالات

شاهد أيضاً

قطر

خبير : قطر لن تسمح لخصوم طهران بالعمل ضد إيران خلال المونديال

قطر لن تسمح لخصوم طهران بالعمل ضد إيران خلال المونديال قال د. محمد عيدان الخبير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.