اتفاق روسي صيني على سداد بكين مدفوعات الغاز باليوان والروبل

اتفقت شركتا “غازبروم” الروسية و”CNPC” الصينية، الثلاثاء، على تحويل مدفوعات الغاز الروسي المورد إلى الصين عبر “قوة سيبيريا” إلى الروبل واليوان بدلا من الدولار.

جاء ذلك في منشور نشرته “غازبروم” عبر تطبيق “تليجرام”، ونقلت عن رئيسها “أليكسي ميللر” أن آلية الدفع الجديدة تعد “حلا مفيدا وموثوقا للطرفين، وسيؤدي إلى تبسيط عمليات التسويات التجارية وإعطاء دفعة لتنمية اقتصادات روسيا والصين”.

وأشار رئيس شركة “غازبروم” إلى أن “الخطوة ستصبح نموذجا تحتذي بها الشركات الأخرى”.

ويعد هذا التحول جزءًا من مسعى روسيا لتقليل اعتمادها على الدولار الأمريكي واليورو والعملات الصعبة الأخرى في نظامها المصرفي وفي التجارة، وهو دافع سرعته موسكو منذ أن تعرضت لعقوبات غربية ردًا على غزوها أوكرانيا.

و”قوة سيبيريا” هي عبارة عن خط أنابيب غاز يهدف لضخ الغاز الطبيعي من الحقول في الشرق الأقصى الروسي إلى الصين، وبدأت الإمدادات عبره في 2 ديسمبر/كانون الأول 2019.

وفي مطلع فبراير/شباط 2022، وقعت “غازبروم” عقدا ثانيا طويل الأجل مع “CNPC” الصينية لتوريد الوقود الأزرق عبر مسار جديد هو “قوة سيبيريا-2” (مشروع مخطط لإطلاقه) عبر منغوليا؛ ما سيسمح بزيادة صادرات الغاز الطبيعي إلى الصين بواقع 50 مليار متر مكعب أخرى سنويا.

اقرأ ايضاً
صحيفة أمريكية: إسرائيل وافقت على تزويد الإمارات والبحرين بأسلحة دفاع جوي

يشار إلى أن الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” أجبر العملاء الأوروبيين، في وقت سابق من هذا العام، على فتح حسابات بنكية بالروبل إذا أرادوا الاستمرار في تلقي الغاز الروسي، وقطعت موسكو بالفعل الإمدادات عن بعض الشركات والدول التي رفضت شروط الصفقة.


المصدر: وكالات

شاهد أيضاً

التطبيع السعودي الإسرائيلي

التطبيع السعودي الإسرائيلي _ هل هي النهاية ؟؟ _ رؤية مستقبلية

هل أخذ طوفان الأقصى بناصية التطبيع السعودي الإسرائيلي ساحباً إياه نحو الهاوية ؟ تشهد العلاقات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *