ملاعب قطر كأس العالم
قطر كأس العالم 2022

ملاعب قطر كأس العالم 2022

ملاعب قطر كأس العالم …فازت قطر بحق استضافة كأس العالم 2022 على أرضها في عام 2010، و بدأت بعدها مراحل التحضير التي قامت بها قطر لاستضافة البطولة والتي بدأ معها بناء الملاعب و الاستادات تحضيراً لإستضافة المباريات، وما تبعها من بنية تحتيه و منشآت تجارية وفنادق و مجمعات سكنية، كانت رؤية قطر لهذا الحدث التاريخي تهدف إلى إقامة أول بطولة لكأس العالم في العالم العربي عبر تاريخ كرة القدم الطويل وهي أول استضافة لكأس العالم تؤمن للمشجعين مشاهدة عدّة مباريات في يوم واحد.

بالطبع تم تصميم المباني و المنشآت و مناطق التدريب و منصات المشاهدة للتعامل مع درجات الحرارة المرتفعة، حيث تم استخدام تقنية التبريد بالطاقة الشمسية من أجل الحفاظ على درجة حرارة معتدلة تبلغ 27 درجة مؤية، بالطبع فإن جميع المباني و الأستادات و غيرها هي أبنية صديقة للبيئة، بالإضافة إلى أن هذه المنشآت قابلة لإعادة التشكيل بعد إنتهاء البطولة لتقوم قطر بمنح نحو 170 ألف مقعد إلى الدول النامية من أجل تحسين بنيتها التحتية الرياضية.

ملاعب قطر كأس العالم 2022

استاد خليفة الدولي (مظهر و تقنيات جديدة ومستقبل واعد)

أنشأت قطر استاد خليفة الدولي في عام 1976 بمنطقة الريان، ومن حينها حتى الآن كان الاستاد هو القلب النابض لجميع النشاطات الرياضية في قطر و، ولا يزال يمتلك الحيوية و المرونة لكل ما هو جديد حتى الآن وهو ضمن قائمة ملاعب قطر كأس العالم . تبلغ سعة الاستاد نحو 40,000 مقعد وقد استضاف العديد من الأحداث الرياضية المحلية و الدولية، من أبرزها كأس الخليج العربي و دورة الألعاب الآسيوية، وبطولة كأس آسيا لكرة القدم.

لاستاد خليفة (الاستاد الوطني في قطر) موقعاً مركزياً في مجمع استادات قطر كأس العالم 2022 وذلك لموقعه و موقعيته وقيمته المعنوية في هذه البطولة و لدى قطر و أهلها،فهو يتوسط مجموع استادات قطر لكأس العالم 2022 .

  • المدينة : الدوحة
  • السعة : 40.000 متفرج
  • الأحداث المزمع استضافتها في الاستاد : دور المجموعات ودور ال16  والمباراة الترتيبية لتحديد الفائز بالمركز الثالث

يعتبر هذا الملعب، بأقواسه الواسعة وقوائمه المغطاة ، مجمعًا رياضيًا ضخماً يحتوي على أكاديمية أسباير للتفوق الرياضي ومجمع حمد للألعاب المائية، بالإضافة إلى وجود مستشفى حمد للعلاج الرياضي ناهيك عن العديد من المرافق الأخرى. و يوجد ممر مشاه قصير يصل الاستاد بمتحف قطر 3-2-1 .

ملاعب قطر كأس العالم

استاد أحمد بن علي

أحد أهم ملاعب قطر كأس العالم و يقع استاد أحمد بن علي خارج الدوحة في مدينة الريان، وقامت لجنة التطوير والتحديث بإجراء تحديثات عديدة على هذا الاستاد، ليتسع بعدها إلى 40 ألف متفرج ، تم توسيع هذا الاستاد بإضافة  وحدات متحركة في تشكيل الجزء العلوي منه ، وقد جاءت هذه التحديثات ضمن إطار التجهيز لإستضافة بطولة كأس العالم 2022.

يستقر استاد أحمد بن علي طابعة العمراني من الطبيعة المحيطة بمدينة الريان و التي ينتمي إليها الاستاد، وذلك لأن أهلها متمسكين بتراثهم و تاريخهم و طابع مدينتهم، فترى كراؤ عمارة الاستاد مستوحاة من شكل الكثبان الرملية بما فيه دلالة على الطبية القطرية.

  • السعة : 40.000 متفرج
  • المدينة : الريان
  • الأحداث المزمع استضافتها : دور المجموعات و دور ال16

استاد احمد بن علي

استاد الجنوب

بني هذا الاستاد في مدينة الوكرة على 18 كيلومترًا من العاصمة الدوحة ضمن قائمة ملاعب قطر كأس العالم ،  سعته الاستيعابية تبلغ 40,000 مقعدًا. وهو جزءًا من مجمع رياضي أوسع يقبع في مدينو الوكرة، وهو أيضاً مزود بمسارات لركوب الدراجات الهوائية والخيل ومتاجر ومولات ومطاعم وأندية رياضية.

وستاد الجنوب أيضاً كغيره من الاستادات الأخرى تم تحديثة وتوسيعة وتزويده بتكولوجيا حديثة من أجل التبريد و التحريك وغيرة، وهذ الاستاد أيضاً مستوحى من الطبيعة القطرية الجميلة و هو من تصميم المهندسة العراقية العالمية زهى حديد.

اقرأ ايضاً
لجنة عمليات أمن وسلامة بطولة كأس العالم توقع اتفاقية أمنية مع فيفا

من المقرر أنه بعد انتهاء بطولة كأس العالم قطر 2022، سيتم تخفيض سعة الملعب إلى 20,000 مقعدًا، وسيستضيف البطولات العربية و القطرية على حد سواء.

  • المدينة : الوكرة
  • السعة : 40.000
  • الأحداث المزمع استضافتها : دورالمجموعات و دور ال 16.

 

استاد الجنوب

استاد المدينة التعليمية

افتتح هذا الاستاد الذي يصنف في قائمة ملاعب قطر كأس العالم في  يونيو 2020 عن طريق فعالية مجازية، مراعاةً للحدود التي فرضها انتشار فايروس كورونا.

يعرف هذا الاستاد أيضاً باسم جوهرة الصحراء،ويقع في قلب مجمع مؤسسة قطر العليمي. تصميم هذا الاستاد  مستوحى من طراز العمارة الإسلامية الغني بالفنون الفريدة، حيث تم تشكيل الواجهة على شكل مثلثات هندسية متناسقة يتغير لونها حسب انعكاس أشعة الشمس عليها.

وسيستضيف الاستاد ثماني مباريات من برنامج مونديال قطر 2022 من مرحلة المجموعات وصولاً للدور ربع النهائي، وسيتحول الاستاد بعد انتهاء فعالات المونديال إلى مجمع رياضي ترفيهي يخدم منتسبي المجمع التليمي.

  • المدينة: الريان (المدينة التعليمية )
  • السعة : 40.000 متفرجاً
  • الأحداث المزمع استضافتها: دور المجموعات و دور ال16و الدور الربع نهائي.

استاد المدينة التعليمية

استاد البيت

يقع هذا الاستاد  في مدينة الخور، 46 كيلو متراً شمال الدوحة. ويتميز هذا الستاد  بتصميم فريد يُحاكي الثقافة العربية وتقاليدها الأصيلة ، إذ يُشبه شكل هذا الاستاد بيت الشَّعر العربي أو الخيمة التي سكنها العرب وسكان منطقة الخليج العربي على مرّ الأزمنة والعصور ويعتبر هذا الستاد الأكثر شعبية بين ملاعب قطر كأس العالم .

يحتفي استاد البيت الذي يتسع إلى نحو 60 ألف مشجع بالحداثة و الأصالة معاً فعلى الرغم من تصميمه المأخوذ من أبرز رموز الأصالة العربية إلا أنه يحتوى على تقنيات حديثة و متطوره آمنة و صديقة للبيءة تؤمن للمشجعين أقصى دراجات لأمان و توفر لهم أفضل ظروف المشاهدة في الملعب.

البيت مزود أيضاً بغطاء ضخم يلقي ظلاله على أضية الملعب مما يساهم بتحسين وتسريع عملية تبريد الهواء دون الحاجة إلى مصادر طاقة أخرى.

  • المدينة: الخور
  • السعة: 60.000
  • الأحداث المزمع استضافتها : المياريات الإفتتاحية ومباريات البطولة حتى دور نصف النهائي.

استاد البيت

استاد الثمامة

يعتبر هذا الاستاد إحدى الأيقونات المعمارية القطرية من بين ملاعب قطر كأس العالم حيث أن شكلة مستوحى من القحفية ( تلبس تحت الغترة و العقال )، تم اخيار هذا الشكل انطلاقاً من أنه مشترك بين جميع الدول العربية، ولهذا فهو يعتبر عن الترابط الثقافي و التاريخي القوي بين الدول العربية.

يقع هذا الاستاد على بعد دقائق من مطار حمد الدولي في أحياء الدوحة الجنوبية، روعي ا\يضاص في هذا الإقتباس المعماري من رموز الحضارة العربية القديمة و المستمرة، الحداثةو الأصال في آن واحد فترى التصميم المستوحى من التراث العربي المشترك و ترى أيضاً التقانات المعمارية الحديثة و الصديقة للبيئة.

المدينة : الدوحة

السعة : 40.000

الأحداث المزمع استضافتها: دور المجموعات و دور ال 16 والدور الربع نهائي

استاد الثمامة

استاد رأس أبو عبود

بني هذا الاستاد على طراز فريد من العمارة الحديثة حيث تم استخدام حاويات الشحن بألونها و أحجامها المختلفة من أجل بناء هذا الاستاد، بالطبع كل المواد المستخدمة في بناء هذا الاستاد قابلة لإعادة الإستخدام، ويعتبر هذا الاستاد هو الاستاد الأول في تاريخ مرة القدم و الذي يمكن تفكيكه بالكامل، يعتبر هذا البناء من أهم الأبينة الصديقة للبيئة من بين ملاعب قطر كأس العالم.

يقع الاستاد على نحو بضعة دقائق من مطار حمد في العاصمة القطرية الدوحة. بالطبع يسمى أيضاً استاد 947 تيمناً بعدد حاويات النقل البحري التي استخدمت في بناءه، و ترمز هذه الحاويات و استخدامها في البناء إلى الإتصال الدولي بين قطر وباقيدول العالم.

المدينة : الدوحة

السعة : 40.000

الأحداث المزمع استضافتها: دور المجموعات و دور ال 16

 

استاد 947

 

المصدر : قطرعاجل  مونديال قطر 

شاهد أيضاً

csm 267319 trikot ne 1652 025454

انخفاض رهيب في أسعار زي المنتخب الألماني

ترافق خروج المنتخب الألماني من المونديال مع انخفاض حاد في أسعار زي هذا الفريق في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.