لقاءات ليبية أوروبية لدعم إنهاء حالة الانسداد السياسي

أجرى مسؤولون ليبيون، الخميس، سلسلة لقاءات مع مسؤولين أوروبيين في إطار دعم خروج ليبيا من حالة الانسداد السياسي والدفع نحو إجراء انتخابات لحلّ الأزمة.

والتقى المبعوث الفرنسي إلى ليبيا “بول سولير”، رئيس المجلس الرئاسي الليبي “محمد المنفي”، وسلمه رسالة من الرئيس الفرنسي “إيمانويل ماكرون”.

وبحسب بيان للرئاسي الليبي، أعرب “سولير” عن “تطلعه لمزيد التعاون على الأصعدة كافة لتوطيد العلاقات بين البلدين”.

بعد ذلك، التقى “سولير” بالنائب في المجلس الرئاسي الليبي “موسى الكوني”، وناقش الاجتماع جهود الوصول إلى إجراء انتخابات وفق قاعدة دستورية ترضى بنتائجها كافة الأطراف.

وعبّر “الكوني” عن أمله “في أن تلعب فرنسا دورًا بارزًا في حلّ الأزمة الليبية بترؤسها للاتحاد الأوروبي الشهر المقبل”، بحسب بيان للكوني.

ونقل البيان عن “سولير” قوله، إن بلاده “تدعم جهود تحقيق الاستقرار في ليبيا، وموقفها يذهب باتجاه دعم الجهود الليبية دون تدخل خارجي لبلورة الحل الأمثل لإشكاليات المرحلة”.

وحضرت اللقاء سفيرة فرنسا لدى ليبيا “بياتريس لوفرابير دو هيلين”، بحسب البيان.

وفي لقاء آخر، استقبل “الكوني” السفير الإيطالي لدى ليبيا “جوزيبي بوتشينو غريمالدي”، وناقشا اجتماع برلين بخصوص ليبيا (الخميس والجمعة)، للبحث عن مخارج ممكنة تسمح بإنهاء حالة الانسداد القائم في ليبيا.

وأضح بيان للمجلس الرئاسي الليبي أن “الكوني” شدد على “التزام المجلس باستحقاقات المرحلة، وتلبية تطلعات الشعب الليبي بإجراء الانتخابات وفق إطار توافقيّ بين جميع الأطراف”.

ولاحقاً، التقى “سولير” رئيس مجلس إدارة مفوضية الانتخابات الليبية “عماد السايح”.

اقرأ ايضاً
بعد إحيائه حفلا بدمشق.. مصرع المغني اللبناني جورج الراسي في حادث سير (صور)

وقالت المفوضية في بيان، إن اللقاء يأتي في “إطار حرص المجتمع الدولي في هذه المرحلة على دعم المساعي الرامية لتحقيق التوافق بين جميع الأطراف المعنية بالعملية الانتخابية”.

وبحسب البيان: “بحث اللقاء المستجدات السياسية للعملية الانتخابية المقررة في ضوء التطورات المحلية والدولية “.

ونقل البيان عن “سولير” تأكيده دعم بلاده “لجهود استكمال الاستحقاقات الانتخابية المرتقبة”.

وفي السياق ذاته، اجتمع “السايح” أيضًا مع ممثلين عن كلّ من فريق الأمم المتحدة لدعم الانتخابات في ليبيا ومندوب عن المنظمة الدولية للنظم الانتخابية في ليبيا لـ”مناقشة تنفيذ الاستحقاقات الانتخابية المقبلة”.

وبحسب بيان آخر للمفوضية، بحث الاجتماع الذي عقد عبر تطبيق (زوم)، “الإجراءات الفنية والتقنية وسبل تطوير النظم الإلكترونية والتقنيات الخاصة بالعملية الانتخابية، وتحسين أدائها لضمان تحقيق مستويات عالية من النزاهة والمصداقية في الانتخابات”.

وتشهد ليبيا أزمة سياسية تتمثل في صراع بين حكومتين الأولى حكومة “فتحي باشاغا”، التي كلّفها البرلمان والثانية حكومة “عبدالحميد الدبيبة” الذي يرفض تسليم السلطة إلا لحكومة تكلف من قبل برلمان جديد منتخب.

ولحل الأزمة تكافح ليبيا للوصول إلى انتخابات وفق مبادرة أممية تقضي بتشكيل لجنة مشتركة من مجلسي النواب الدولة للتوافق حول قاعدة دستورية تقود البلاد لإجراء تلك الانتخابات.


المصدر: وكالات

شاهد أيضاً

البيعة السعودية

حل هيئة البيعة السعودية ما هو السبب ؟…. ابن سلمان يشعر بالخطر

مع كل يوم يمضي تنكشف أخبار وتسريبات جديدة عن حدة الصراعات الداخلية التي تشهدها مملكة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *