لماذا لم تزر الملكة إليزابيث الثانية إسرائيل؟.. جيروزاليم بوست تجيب

“الملكة التي طافت أرجاء العالم على مدى سنواتها الـ70 فوق عرش بريطانيا، لم تزر إسرائيل قط”.. هكذا تحدثت صحيفة “جيروزاليم بوست” العبرية، عن جانب من حياة الملكة البريطانية الراحلة “إليزابيث الثانية” بإسرائيل والإسرائيليينن وكذلك بيهود بريطانيا.

وأوضحت الصحيفة، أن الملكة البريطانية، زارت الأردن ومصر وبلدانا أخرى في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، فضلا عن عشرات البلدان الأخرى.

ولفتت إلى أنها زارت 43 بلدا للمرة الأولى بعد بلوغها سن الـ50، كما زارت كندا وحدها 27 مرة.

وتعد الملكة “إليزابيث” واحدة من أكثر الملوك سفرًا حول العالم، وخلال فترة حكمها التي استمرت قرابة الـ7 عقود، زارت خلالها أكثر من 100 دولة، خلال 271 رحلة خارجية.

وذكرت الصحيفة أن زيارة الملكة للأردن عام 1984 أثارت قلقا في أوساط اليهود البريطانيين، إذ إن تصريحاتها آنذاك، التي أظهرت تعاطفا مع “محنة الفلسطينيين” وعدم رضاها عن الأفعال الإسرائيلية على ما يبدو، خلّفت أكثر من مجرد دهشة في تلك الأوساط.

ولفتت الصحيفة، إلى أنه رغم ذلك كانت مواقف الملكة تجاه الإسرائيليين طيبة، إذ إنها استقبلت الرئيس “حاييم هرتسوغ” والرئيس “عزرا وايزمن”، كما منحت لقبا شرفيا للرئيس “شمعون بيريز”.

اقرأ ايضاً
تطبيع العلاقات بين إيران والسعودية - آذار 2023

وقد دعا “هرتسوغ” الملكة “إليزابيث” لزيارة إسرائيل، لكنها لم تأت قط، غير أن زوجها الراحل الأمير “فيليب” وولديها الأمير “إدوارد” والأمير “تشارلز” (قبل أن يخلفها بصفته الملك تشارلز الثالث) وحفيدها الأمير “ويليام”، جميعهم زاروا إسرائيل، كل منهم بمفرده.

ومع ذلك فإن الزيارة الرسمية الوحيدة كانت زيارة الأمير “ويليام”، وفقا للصحيفة.

وحسب الصحيفة، كان هناك اعتقاد شائع بأن وزارة الخارجية البريطانية نصحت الملكة ألا تزور إسرائيل خشية المقاطعة من قبل دول عربية، لكن حتى بعد أن زال أي خوف حقيقي من المقاطعة وحظر النفط، لم تأت الملكة.

زكان موقف الملكة “إليزابيث” الدائم، أن زيارة ملكية إلى “أمة غير مستقرة” لا تعتبر حكيمة.

وليست إسرائيل الدولة الوحيدة التى لم تزرها الملكة بعد، وإن كان ذلك لأسباب مختلفة، فهناك اليونان التي لم تطأها قدم الملكة على خلفية تعرض زوجها للتعذيب، ما اضطره للفرار من هناك، ولما كانت اليونان تحمل ذكرى سيئة لزوجها امتنعت الملكة “إليزابيث” عن زيارتها.


المصدر: وكالات

شاهد أيضاً

البيعة السعودية

حل هيئة البيعة السعودية ما هو السبب ؟…. ابن سلمان يشعر بالخطر

مع كل يوم يمضي تنكشف أخبار وتسريبات جديدة عن حدة الصراعات الداخلية التي تشهدها مملكة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *