المغرب يحتفي بدخوله نادي مصنعي المسيرات العسكرية

المغرب يحتفي بدخوله نادي مصنعي المسيرات العسكرية

احتفت وسائل إعلام مغربية بدخول البلاد “نادي مصنعي المسيرات العسكرية”، وذلك على خلفية عقد صفقة بين تل أبيب والرباط يتولى بموجبها المغرب تصنيع قسم من المسيرات الإسرائيلية.

وأبرزت صحيفة “هسبريس” المغربية أن شركات الإنتاج العسكري الإسرائيلية أبرمت صفقة مع المغرب “لبناء مصنعين لطائرات بدون طيار”، وأن الاتفاق سيسمح “للمغرب بتصنيع طائرات درون لجمع المعلومات الاستخباراتية بتكلفة منخفضة نسبيا”.

وأضافت أن الطائرات الحربية المسيرة، التي سيتم تصنيعها في المغرب، “ستكون مخصصة لمهمتين هما الهجوم والاستطلاع  وجمع المعلومات عن بعد”.

وسبق أن أوردت صحيفة “وول ستريت جورنال” أن إسرائيل عقدت صفقة بمجال الصناعات العسكرية بأكثر من 3 مليارات دولار مع 3 دول عربية، من ضمنها المغرب.

ونقلت الصحيفة الأمريكية عن وزارة الجيش الإسرائيلية أن صفقات شركات الأسلحة الإسرائيلية شملت الإمارات والبحرين أيضا، مشيرة إلى أن “السوق المتنامي الجديد ساعد في دفع مبيعات إسرائيل العسكرية العالمية إلى مستوى قياسي بلغ 11.3 مليار دولار العام الماضي”.

ويستخدم المغرب طائرات بلا طيار لأغراض استخبارية ولمراقبة حدوده، وفقا لخبراء عسكريين محليين.

اقرأ أيضاً

المغرب وإسرائيل.. هذه محطات التطبيع العسكري

وكان موقع “إنفو درون” الإسباني، المتخصص في نقل أخبار الطائرات بدون طيار، كشف الشهر الماضي، أنّ المغرب تعاقد على شراء 150 طائرة بدون طيار من طراز WanderB وThunderB VTOL، من إنتاج شركة BlueBird الإسرائيلية.

اقرأ ايضاً
الكويت.. إخلاء سبيل 3 متهمين بقضية الصندوق الماليزي بكفالة

والطائرة بدون طيار WanderB من شركة  BlueBird Aero Systems هي طائرة بدون طيار لـ (الاستخبارات والمراقبة والاستطلاع) تم تصميمها كمنصة متعددة الاستخدامات وسهلة التشغيل.

وتجمع الطائرة بين القوة العالية وسرعة التشغيل العالية وتغطية المساحات الكبيرة، النموذجية للطائرات بدون طيار ذات الأجنحة الثابتة مع قدرة المروحية المتعددة.

واستأنف المغرب وإسرائيل علاقاتهما الدبلوماسية أواخر العام 2020، في إطار اتفاق ثلاثي اعترفت بموجبه الولايات المتحدة بسيادة المغرب على الصحراء الغربية، المتنازع عليها مع جبهة تحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب (البوليساريو) المدعومة من الجزائر.

وعزّزت إسرائيل والمغرب تعاونهما العسكري خلال محادثات أجراها في الرباط خلال يوليو/تموز رئيس أركان الجيش الإسرائيلي الجنرال “أفيف كوخافي”، مع عدد من كبار المسؤولين في المملكة.

وتسارعت وتيرة التقارب بين المغرب وإسرائيل منذ التطبيع الدبلوماسي الذي تمّ بينهما في ديسمبر/كانون الأول 2020، في إطار اتفاقات أبراهام، التي أبرمت بين إسرائيل ودول عربية عدّة، بدعم من واشنطن.

اقرأ أيضاً

لأغراض التجسس.. المغرب يحصل على 150 مسيرة إسرائيلية

المصدر: وكالات

شاهد أيضاً

قطر

خبير : قطر لن تسمح لخصوم طهران بالعمل ضد إيران خلال المونديال

قطر لن تسمح لخصوم طهران بالعمل ضد إيران خلال المونديال قال د. محمد عيدان الخبير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.