بعد منعها 5 سنوات.. MBC تعيد الدراما التركية لشاشتها

بعد منعها 5 سنوات.. MBC تعيد الدراما التركية لشاشتها

قالت مجموعة “MBC” المملوكة للسعودية، وهي أكبر مجموعة للخدمات الإعلامية في المنطقة، الأربعاء إنها وقعت شراكة لمدة 5 سنوات مع شركتي إنتاج تركيتين، في إشارة إلى إنهاء مقاطعة غير رسمية فرضتها الرياض على أنقرة، وسط مساعي البلدين لتحسين العلاقات.

وقالت MBC، التي ألغت في مارس/ آذار 2018 برامج تركية من بينها مسلسلات تحظى بشعبية كبيرة لدى الجمهور العربي، في بيان إن الشراكة ستسمح لها بالعرض الحصري لمحتوى من شركتي “ميديابيم” و”أي يابيم”، وإنتاج محتوى أصلي باللغة العربية في السعودية.

وشهدت العلاقات بين السعودية وتركيا خلافات خلال أحداث “الربيع العربي” عام 2011 بسبب دعم أنقرة لجماعات تنتمي لتيار الإسلام السياسي اُعتبرت تهديدا لنظام الحكم في المنطقة.

اقرأ أيضاً

MBC السعودية تفاجئ متابعيها ببث مسلسل تركي مدبلج

وتصاعد التوتر بشكل حاد بعد مقتل الصحفي السعودي “جمال خاشقجي” في أكتوبر/ تشرين الأول 2018 في قنصلية المملكة في إسطنبول، وقاطعت شركات ومؤسسات تجارية سعودية البضائع التركية بشكل غير رسمي.

لكن العلاقات بدأت في التعافي هذا العام بعد جهود دبلوماسية كبيرة للرئيس التركي “رجب طيب أردوغان”، وامتد تحسن العلاقات إلى حلفاء المملكة الإقليميين، وسط معاناة الاقتصاد التركي من تراجع الليرة وارتفاع التضخم مما قد يهدد فرص فوز “أردوغان” في الانتخابات المقررة في يونيو/ حزيران 2023.

اقرأ ايضاً
انهيارات جبلية ضخمة في منطقة عسير بالسعودية (فيديو)

وبعد زيارة “أردوغان” للمملكة في وقت سابق من هذا العام، سافر ولي العهد السعودي “محمد بن سلمان” إلى أنقرة في يونيو، وقال المسؤولون الأتراك خلال تلك الرحلة إن البلدين رفعا القيود التجارية والرحلات الجوية وعروض المسلسلات التلفزيونية، مع تقارير سلبية متبادلة في وسائل الإعلام توقفت أيضا.

اقرأ أيضاً

صحف تركية: هذه أسباب قرار وقف مسلسلاتنا على «MBC»

وقالت MBC إن محتوى برنامجي Medyapim و Ay Yapim سيكون متاحًا في مواعيد البث في تركيا لقنوات MBC ومنصة Shahid عبر الإنترنت.

وأضافت أن MBC ستعمل مع Medyapim و Ay Yapim للمشاركة في تطوير سلسلة من الإنتاجات باللغة العربية والتكليف بتصويرها في المملكة العربية السعودية والمنطقة في السنوات المقبلة.

وتهيمن Medyapim و Ay Yapim على صناعة التلفزيون في تركيا وخارجها من خلال برامج وقت الذروة التي تغزو بلدان الشرق الأوسط وأمريكا اللاتينية.

واستحوذت السلطات السعودية على حصة أغلبية في مجموعة MBC في عام 2018 عندما صادرت أصولاً من أشخاص متورطين في حملة لمكافحة الفساد أطلقها ولي العهد “محمد بن سلمان” في عام 2017.

اقرأ أيضاً

وزير تركي ينتقد قرار «MBC» وقف عرض مسلسلات بلاده

المصدر : وكالات + متابعات قطرعاجل

شاهد أيضاً

تحذير هندي: زراعة الشعر قاتلة

تحذير هندي: زراعة الشعر قاتلة

عندما بدأ الهندي آثار رشيد يلاحظ بدايات صلع، قرر الخضوع لزراعة شعر كي يستعيد وسامته …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.