معهد الدوحة للدراسات العليا ينظم يوما تعريفيا لبرامج الماجستير والدكتوراه

معهد الدوحة للدراسات العليا ينظم يوما تعريفيا لبرامج الماجستير والدكتوراه

نظمت عمادة شؤون الطلاب في معهد الدوحة للدراسات العليا، اليوم الثلاثاء، يومًا تعريفيًا للجامعيين والراغبين في إكمال دراساتهم العليا ببرامج الماجستير والدكتوراه التي يقدمها المعهد، حيث تضمنت الفعالية معلومات عن شروط ومعايير القبول ومتطلباته ومواعيده، والمنح الدراسية والتعرف على التجارب العملية الناجحة لبعض خريجي المعهد.

واشتمل اليوم التعريفي على عدد من الفقرات والبرامج المتنوعة التي تراوحت ما بين العروض التقديمية لبرامج الدكتواره والماجستير، ومشاركة التجارب الدراسية، والعملية لعدد من خريجي المعهد، هذا فضلا عن قيام أعضاء من الهيئة التدريسية بعرض وتقديم الخيارات الدراسية المتاحة في المعهد، وتزويد المشاركين بالمعلومات الكافية والإجابة عن الاستفسارات المتعلقة بكيفية الالتحاق بهذه البرامج.

هذا ويقدّم المعهد ثمانية برامج في مسار الدكتوراه في كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية، وكلية الاقتصاد والإدارة والسياسات العامة، وهي:  اقتصاديات التنمية، الإدارة العامة، العلوم السياسية والعلاقات الدولية، اللسانيات والمعجمية العربية، التاريخ، علم الاجتماع، دراسات الإعلام، الدراسات الأمنية النقدية.

كما يقدم المعهد 18 برنامجًا للماجستير وهي: الفلسفة، التاريخ، علم الاجتماع والأنثروبولوجيا، العلوم السياسية والعلاقات الدولية، الصحافة، الإعلام والدراسات الثقافية، اللسانيات والمعجمية العربية، الأدب المقارن، علم النفس، العمل الاجتماعي، الدراسات الأمنية النقدية، إدارة النزاع والعمل الإنساني، وماجستير حقوق الإنسان، كما يقدّم عددا من برامج الماجستير في وكلية الاقتصاد والإدارة والسياسات العامة، هي ماجستير الإدارة العامة والماجستير التنفيذي في الإدارة العامة والماجستير في اقتصاديات التنمية، والماجستير في السياسات العامة والماجستير التنفيذي المزدوج في إدارة الأعمال والإدارة العامة. 

اقرأ ايضاً
محمل "فتح الخير 5" يصل مرفأ مدينة "كان" الفرنسية

ويوفر معهد الدوحة للدراسات العليا، منحًا دراسية متنوّعة، منها “منحة تميم” المبنية على الجدارة والتفوق الأكاديمي؛ وهي مخصصة للطلاب الأكثر تميزًا أكاديميًا، ومنحة “سند” وهي منحة دراسية مبنية على حاجة الطلاب المادية، ومخصصة لجميع الطلاب. وكان قد أعلن المعهد مؤخرًا عن فتح باب القبول للعام الأكاديمي 2023-2024. ومن المقرر أن يغلق في 20 يناير 2023.

ويحرص معهد الدوحة للدراسات العليا على تنظيم هذا اليوم كتقليد سنوي للتعريف بالتخصصات التي يقدمها عبر لقاء طلابي مفتوح يهدف إلى توفير الفرصة للمهتمين للاطلاع على البرامج المتاحة في مجالات العلوم الاجتماعية والإنسانية والإدارية.

 

المصدر: صحيفة العرب القطرية

شاهد أيضاً

التفاف حول منتخبات الوطن الكبير وإجماع على قضية فلسطين.. مونديال قطر يوحّد صفوف العرب

التفاف حول منتخبات الوطن الكبير وإجماع على قضية فلسطين.. مونديال قطر يوحّد صفوف العرب

صنعت أعلام الدول العربية حتى غير المشاركة منها في بطولة كأس العالم الحدث، وبدا واضحا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.