مؤسسة الدوحة للأفلام تقدم "جيكدوم" أكبر فعالية للثقافة الدارجة

مؤسسة الدوحة للأفلام تقدم “جيكدوم” أكبر فعالية للثقافة الدارجة

أعلنت مؤسسة الدوحة للأفلام عن تقديم أكبر فعالية للثقافة الدارجة في قطر “جيكدوم”” في الفترة من 3 إلى 16 ديسمبر في درب لوسيل. وتعدّ جيكدوم جزءاً من فعاليات تجربة الدوحة للأفلام ويوفر فرصة فريدة لعشاق هذه الثقافة لإطلاق قدراتهم الإبداعية، ويمنح الزوار احتفالاً غامراً.

يتطلب الدخول إلى جيكدوم حجز تذاكر، وفق قاعدة أولوية الدخول لمن يحضر أولاً، مقابل 10 ريالات للتذكرة.

يشكل جيكدوم منصة مهمة لعشاق هذا الفن لمشاركة شغفهم حول الثقافة الدارجة ومنح الزوار تجربة فعاليات ملهمة وتفاعلية. يحتضن جيكدوم يوماً للاحتفال بالأزياء التنكرية، مسابقات ألعاب الفيديو المشوقة، عروض لأفلام شهيرة، ليالي كاروكي مرحة، وحفلة موسيقية لإيقاعات جيال.

سيكتشف الزوار في جيكدوم مجموعة نادرة من تذكارات الثقافة الدارجة قدمها عشاق جمع المقتنيات في قطر لتعرض في معرض جيكدوم وممر الفنانين والبائعين الذين يعرضون أعمالاً فنيىة محلية وإقليمية. ويضم لاونج جيكدوم أهم ألألعاب الشعبية على الألواح، ألعاب الكروت، جلسات قراءة قصص المانغا، وبطولات متواصلة لألعاب الفيديو.

بالإضافة إلى لعبة الفيفا 23- أوفر ووتش 2، تجمع البطولات أفضل ما تقدمه ألعاب الفيديو من ضمنها سوبر سماش بروس، بطولة الأساطير، جيلتي جير سترايف، فالورانت، ستريت فايتر 5، تيكين 7، ملك المقاتلين 15، سوبر سماش بروس ألتميت سنجلز وغيرها. كما يقام في جيكدوم المناظرات وموسيقى الفيديو للرسوم المتحركة، مسابقات الأزياء التنكرية للصغار، والعديد من ورش العمل.

تبدأ عروض الأفلام جيكدوم في 3 ديسمبر مع فيلم “ليلو وستيتش” (الولايات المتحدة الأميركية/2002) للمخرج دين ديبلوي وكريش ساندرز، يليها أفلام “البارحة فقط” (اليابان/2022) للمخرج إيزاو تاكاهاتا، “هرقل” (الولايات المتحدة الأميركية/1997) لرون كليمنتس وجون مسكر، “المخطوفة” (اليابان/2005) للمخرج هاياو ميازاكي، “العالم السرّي لأرييتي” (اليابان/2010) ليهيرومازا يونبياشي، “لوبين 3 الأول” (اليابان/2020) لتاكاشي يامازاكي، “حراس المجرة” (الولايات المتحدة الأميركية/2014) لجيمس جن، “ستار وورز: الحلقة 4 – أمل جديد” (الولايات المتحدة الأميركية/1977) لجورج لوكاس، “مولان 2” (الولايات المتحدة الأميركية/2004) لداريل روني، “عودة باتمان” (الولايات المتحدة الأميركية/1992) لتيم بورتون، “صعود الفارس المظلم” (الولايات المتحدة الأميركية/2012) لكريستوفر نولان، “الأمان معك” (اليابان/2019) لماكوتو شينكاي.

اقرأ ايضاً
درجة الحرارة المتوقعة اليوم في الدوحة

كما يشهد جيكدوم العديد من الجلسات الحوارية حول مواضيع متنوعة منها: كيف تصنع شخصية أصلية، صناعة محتوى الأنمي: كيف تصنع المحتوى الأكثر انتشارًا على مواقع التواصل الاجتماعي، فرص الألعاب والرياضات الإلكترونية، وطرق المضي قدمًا!، بالإضافة إلى الكوسبلاي 101، وغيرها..

كما يعرض في جيكدوم باقة من الأفلام القصيرة من قطر ضمن “برنامج جيكدوم للأفلام القصيرة” في 11 ديسمبر. تتضمن القائمة الأفلام التالية: “قرار” (قطر/2014) و “ع” (قطر/2012) للمخرج علي الأنصاري، “رقية” (قطر/2010) لفهد الكواري، “ديو توباز: فونيكس الكونية” لبن روبنسون.

وتقام ليلة إيقاعات أجيال لجيكدوم في 16 ديسمبر بمشاركة العديد من المواهب الموسيقية من قطر، وذلك على مسرح حديقة الأوكسجين في مؤسسة قطر لتشكل ختام فعاليات تجربة الدوحة للأفلام.

عزز جيكدوم مكانته كمساحة إبداعية تفاعلية لجميع الأجيال والفئات من مختلف الأعمار بهدف دعم وتطوير مجموعة كبيرة من صانعي المحتوى. وساهم نجاح جيكدوم في نمو صناعة الثقافة الدارجة في قطر حيث تم افتتاح استديوهات رسوم متحركة جديدة ومتاجر تركز على الثقافة الدارجة منها كورتكس بي سي، ألعاب طوار، مجلس الجيك، الجمعية القطرية لألعاب اللوحية، والجمعية القطرية للألعاب وغيرها.

تقام فعاليات تجربة الدوحة للأفلام على مدار أسبوعين وفي مواقع رئيسية مختلفة في الدوحة من ضمنها المسرح الخارجي في M7، بيت الخاطر في مؤسسة قطر، مسرح متحف الفن الإسلامي، مزرعة حينة سالمة، سكة وادي مشيرب، وفوكس سينما في دوحة فستيفال سيتي ودرب لوسيل. للمزيد من المعلومات وحجز التذاكر، الرجاء زيارة www.dohafilminstitute.com

المصدر: صحيفة العرب القطرية

شاهد أيضاً

ابتكار قميص ذكي لمساعدة الصم على التواصل مع الناطقين

ابتكار قميص ذكي لمساعدة الصم على التواصل مع الناطقين

قميص ذكي لمساعدة الصم على التواصل مع الناطقين شاركت طالبات مدرسة السلام الابتدائية للبنات في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.