صاحبة السمو تشهد حفل افتتاح «دريشة للفنون»

صاحبة السمو تشهد حفل افتتاح «دريشة للفنون»

شهدت صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر، رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، أمس، حفل افتتاح النسخة الثانية من مهرجان دريشة للفنون الأدائية الذي انطلق في حديقة الأكسجين بالمدينة التعليمية.

كما حضر حفل افتتاح المهرجان الذي تنظمه مؤسسة قطر إلى جانب صاحبة السمو، سعادة الشيخة هند بنت حمد آل ثاني، نائب رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر والرئيس التنفيذي للمؤسسة، وعدد من أصحاب السعادة الشيوخ والوزراء.

يهدف المهرجان الذي يستمر على مدار سبعة أيام، ويقام خلال بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022™، إلى الاحتفاء بالثقافة والتراث المحلي والعربي من خلال عروض وفعاليات متنوعة وهادفة تتضمن ورش العمل التعليمية وأنشطة ثقافية وفنيّة وترفيهية موجهة لكلّ أفراد الأسرة من مختلف الأعمار والاهتمامات.

20221212 1670795996 244
وقد افتُتِح المهرجان بحفل موسيقي لأوركسترا قطر الفلهارمونية، عضو مؤسسة قطر، التي اصطحبت الزوار في رحلة ثقافية لاستكشاف الماضي والحاضر والمستقبل. تلا ذلك عرض موسيقي بعنوان «رحلة ابن بطوطة»، الذي يُشارك فيه ممثلون من قطر ودول المنطقة، إلى جانب طلاب من مدارس التعليم ما قبل الجامعي التابعة لمؤسسة قطر، بالإضافة إلى عدد من أفراد المجتمع، الذين سلّطوا الضوء في هذا العرض على مغامرات المستكشف العربي الشهير ابن بطوطة.

وخلال كلمة الافتتاح، قالت غرور عبد الواحد، أخصائية الصحة والرفاه بمؤسسة قطر: «»يُقدم المهرجان تجربة فريدة من نوعها على مدى سبعة أيام. ويُعتبر منصة للتواصل والتعبير عن الذات حيث نحتفي بالفنون الأدائية المتنوعة، يلتقي فيها الفنانون والموهوبون من جميع القدرات تحت سقف واحد، فضلًا عن تركيزها على الثقافة واللغة العربية والتراث العربي».

ويُشكّل هذا المهرجان فرصة لطلاب مدارس مؤسسة قطر، للمشاركة في تعريف زوّار بطولة كأس العالم لكرة القدم ومشجعيها بالثقافة العربية.

وقالت نورة الإبراهيم، 10 سنوات، طالبة في أكاديميتي، وإحدى المُشاركات في عرض رحلة ابن بطوطة: «أكثر الأشياء التي أحببتها، هي الصداقات التي كوّنتها بمشاركتي في هذا العرض، لقد قابلتُ الكثير من الأصدقاء في مدارس مختلفة، وازدادت ثقتي في نفسي بالتعبير عن أفكاري.

اقرأ ايضاً
تحذير من أمطار رعدية متوقعة مصحوبة برياح قوية وأمواج عالية في البحر

أنا متحمسة للغاية وسعيدة جدًا لأن عائلتي شاهدتني في عرض مسرحي كهذا لأول مرة».

في إطار حفل الافتتاح أيضًا، قدّم مهرجان «إيقاعات أجيال» التابع لمؤسّسة الدوحة للأفلام، عروضًا موسيقية بمشاركة عدد من الموهوبين في قطر، ومن المقرر أن تستضيف مؤسسة الدوحة للأفلام برنامجها الشهير «صنع في قطر» خلال مهرجان دريشة.

وقالت فاطمة حسن الرميحي، الرئيس التنفيذي لمؤسسة الدوحة للأفلام: «مع احتفالنا بعام فارق في حياة شعبنا، تفخر مؤسسة الدوحة للأفلام بتقديم تشكيلة مميزة من الأفلام القصيرة التي حصدت الجوائز والإشادة الدولية، وأخرجها صنّاع أفلام موهوبون من المواطنين والمقيمين.

انضموا إلينا في بيت الخاطر التابع لمؤسسة قطر، ضمن برنامج مهرجان دريشة للفنون الأدائية لتشاهدوا باقة لا تنسى من أفضل أفلام برنامج صنع في قطر».

وأضافت: «كما أن عالمًا من الموسيقى بانتظارك، في سلسلة حفلات إيقاعات أجيال المميزة التي تقيمها مؤسسة الدوحة للأفلام، وتعد جزءًا من مهرجان دريشة للفنون الأدائية في حديقة الأكسجين المذهلة، التابعة لمؤسسة قطر، إذ نستضيف مجموعة موهوبة من الفنانين في قطر، والموسيقيين المشهود لهم دوليًا».

وتشمل الفعاليات البارزة في مهرجان هذا العام منطقة جديدة مخصصة للعلوم والبحوث، بعنوان «دريشة الابتكار»، وهي برعاية كونوكو فيليبس قطر، بالإضافة إلى أنشطة ثقافية في بيت آل خاطر، بما في ذلك فنانون يقدمون قصائد عن فلسطين، ومنطقة فنية تضم ورش عمل موسيقية.

يقام مهرجان دريشة للفنون الأدائية بالتعاون مع شريكين رئيسيين، وهما كونوكو فيليبس قطر، وصندوق دعم الأنشطة الاجتماعية والرياضية (دعم)، والشركاء الإستراتيجيون، وزارة الثقافة، ووزارة التنمية الاجتماعية والأسرة، ومؤسسة الدوحة للأفلام، وسوق التربة للمزارعين، وشركة وقود، وبنك دخان.

المصدر: قطرعاجل + صحيفة العرب القطرية

شاهد أيضاً

الهلال القطري: غرفة عمليات لمتابعة التطورات

الهلال القطري: غرفة عمليات لمتابعة التطورات

يتابع الهلال الأحمر القطري لحظة بلحظة تطورات الزلزال العنيف الذي ضرب جنوب تركيا والشمال السوري …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.