فوائد زيت السمك
فوائد زيت السمك

فوائد زيت السمك بناء على البحث العلمي/ 13 فائد لم تكن تتوقعها

فوائد زيت السمك كثير ومختلفة فهو يعتبر أحد أكثر المكملات الغذائية شيوعًا. هذا الزيت غني بأحماض أوميغا 3 الدهنية الضرورية لصحة الجسم. إذا كنت لا تفرط في تناول مكملات زيت السمك ، يمكنك الحصول على ما يكفي من أحماض أوميغا 3 الدهنية. في هذه المقالة  نريد أن نقدم لك فوائد زيت السمك ونخبرك بكيفية استخدام هذا المكمل. ابق معنا حتى نهاية المقال.

ما هو زيت السمك؟

زيت السمك هو دهون أو زيت يتم استخراجه من أنسجة جسم السمكة. عادة ما يتم الحصول على هذا الزيت من الأسماك الدهنية مثل التونة والماكريل. بالطبع، يتم استخراجه أحيانًا من كبد الأسماك الأخرى. توصي منظمة الصحة العالمية (WHO) بتناول الأسماك مرة أو مرتين في الأسبوع. والسبب في ذلك أن أحماض أوميغا 3 الدهنية الموجودة في الأسماك لها فوائد عديدة على صحة الجسم، ومن بينها الحماية من بعض الأمراض.

إذا كنت لا تأكل السمك مرة أو مرتين في الأسبوع ، يمكنك تناول مكمل زيت السمك للحصول على ما يكفي من أوميغا 3. يتكون ما يقرب من 30٪ من زيت السمك من أحماض أوميغا 3 الدهنية و 70٪ المتبقية تتكون من دهون أخرى. من المهم معرفة أن أوميغا 3 الموجودة في زيت السمك لها فوائد صحية أكثر مقارنة بالأوميغا 3 الموجودة في بعض المصادر النباتية.

أهم الأحماض ( أوميغا 3) في زيت السمك هي حمض إيكوسابنتاينويك (EPA) وحمض الدوكوساهيكسانويك (DHA) ، في حين أن أوميغا 3 الموجودة في المصادر النباتية هي حمض ألفا لينولينيك (ALA). على الرغم من أن حمض ألفا لينولينيك يعتبر من الأحماض الدهنية الأساسية ، إلا أن EPA و DHA لهما فوائد صحية إضافية. يعد الحصول على كمية كافية من أوميغا 3 أمرًا مهمًا ، لأنه في العديد من الأنظمة الغذائية ، يتم استبدال كمية كبيرة من أوميغا 3 بدهون أخرى ، مثل أوميغا 6. قد يؤدي عدم التوازن بين نسبة أوميغا 3 إلى أوميغا 6 إلى الإصابة بأمراض مختلفة.

فوائد زيت السمك

بعد ذلك، سوف نفحص فوائد زيت السمك.

1. فوائد زيت السمك لتعزيز صحة القلب

من فوائد زيت السمك تحسين صحة القلب. أمراض القلب هي السبب الرئيسي للوفاة في جميع أنحاء العالم. تشير الدراسات إلى أن نسبة الإصابة بأمراض القلب لدى من يأكلون الكثير من الأسماك منخفضة للغاية. يبدو أن تناول الأسماك أو زيت السمك يقلل من عدد عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب. فيما يلي فوائد زيت السمك لصحة القلب.

  • زيادة مستوى الكوليسترول الجيد: زيت السمك يمكن أن يرفع مستوى الكوليسترول الجيد أو HDL. ومع ذلك ، لا يبدو أنه يخفض مستويات الكوليسترول الضار أو الكوليسترول الضار.
  • تقليل الدهون الثلاثية: يمكن لهذا الزيت أن يقلل من مستويات الدهون الثلاثية في الدم بحوالي 15 إلى 30٪.
  • خفض ضغط الدم: حتى لو تم تناوله بجرعات منخفضة ، يمكن أن يساعد زيت السمك في خفض ضغط الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.
  • منع تكوين اللويحات: قد يمنع زيت السمك تكون اللويحات التي تسبب تصلب الشرايين ، وكذلك يجعل اللويحات التي تكونت بالفعل في الشرايين أكثر أمانًا وثباتًا.
  • الحد من عدم انتظام ضربات القلب القاتلة: قد يقلل زيت السمك من حدوث عدم انتظام ضربات القلب القاتل لدى الأشخاص المعرضين لها. عدم انتظام ضربات القلب هو اضطراب في ضربات القلب يمكن أن يؤدي إلى نوبة قلبية في بعض الحالات.

تذكر أنه على الرغم من أن مكملات زيت السمك يمكن أن تحسن العديد من عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب ، فلا يوجد دليل واضح على أن هذا الزيت يمنع النوبات القلبية أو السكتات الدماغية.

2. فوائد زيت السمك في علاج بعض الاضطرابات النفسية

ما يقرب من 60٪ من الدماغ عبارة عن دهون ، ومعظم هذه الدهون عبارة عن أحماض أوميغا 3 الدهنية. خلصت بعض الدراسات إلى أن مستويات أوميغا 3 في الدم منخفضة لدى الأشخاص الذين يعانون من بعض الاضطرابات العقلية. تظهر الأبحاث أن مكملات زيت السمك يمكن أن تمنع أو تحسن ظهور أعراض بعض الاضطرابات النفسية.

على سبيل المثال، يمكن أن يقلل من احتمالية حدوث اضطرابات نفسية لدى الأشخاص الذين يتعرضون لها. بالإضافة إلى ذلك، فإن تناول مكملات زيت السمك بجرعات عالية قد يقلل من بعض أعراض الفصام والاضطراب ثنائي القطب.

3. فوائد زيت السمك في إنقاص الوزن

فوائد زيت السمك
فوائد زيت السمك

في جميع أنحاء العالم، يعاني ما يقرب من 39٪ من البالغين من زيادة الوزن و 13٪ يعانون من السمنة. يمكن أن تزيد السمنة بشكل كبير من خطر الإصابة بأمراض أخرى مثل أمراض القلب والسكري من النوع 2 والسرطان. قد تؤدي مكملات زيت السمك إلى تحسين تكوين الجسم وعوامل خطر الإصابة بأمراض القلب لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة.

بالإضافة إلى ذلك، تشير بعض الدراسات إلى أن تناول مكملات زيت السمك جنبًا إلى جنب مع اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة يمكن أن يساعد في إنقاص الوزن. بالطبع، لم تصل جميع الدراسات إلى نفس النتائج في هذا المجال. خلص تحليل لـ 21 دراسة إلى أن مكملات زيت السمك لم تقلل الوزن بشكل كبير لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة ، ولكنها قللت من نسبة الخصر إلى الورك وحجم الخصر.

4. فوائد زيت السمك لصحة العين

يتكون جزء كبير من العين ، مثل الدماغ ، من أحماض أوميغا 3 الدهنية. تشير الدلائل إلى أن الأشخاص الذين لا يستهلكون كمية كافية من أوميغا 3 هم أكثر عرضة لأمراض العيون. تتدهور صحة العين مع تقدم العمر ، مما قد يؤدي إلى التنكس البقعي المرتبط بالعمر.

يرتبط استهلاك الأسماك بتقليل مخاطر الإصابة بالحالة المذكورة، لكن النتائج حول تأثيرات مكملات زيت السمك في هذا الصدد ليست مقنعة تمامًا. خلصت إحدى الدراسات إلى أن تناول مكملات زيت السمك بجرعات عالية لمدة 19 أسبوعًا أدى إلى تحسين الرؤية لدى مرضى التنكس البقعي.

ومع ذلك ، أجريت هذه الدراسة على عدد قليل جدًا من الأشخاص. درست دراستان أكبر تأثير أوميغا 3 والمغذيات الأخرى على الضمور البقعي. أظهرت إحدى الدراسات آثارًا إيجابية ، بينما لم تظهر الأخرى أي تأثير. لذلك ، النتائج في هذا المجال غير واضحة.

5. فوائد زيت السمك في تقليل الالتهاب

الالتهاب هو وسيلة الجسم لمحاربة الالتهابات وشفاء الإصابات. ومع ذلك ، يرتبط الالتهاب المزمن بأمراض خطيرة مثل السمنة والسكري والاكتئاب وأمراض القلب. يمكن لتقليل الالتهاب أن يقلل من أعراض الأمراض المذكورة. نظرًا لأن زيت السمك له خصائص مضادة للالتهابات ، فقد يعالج المضاعفات المرتبطة بالالتهابات. على سبيل المثال، يمكن أن يقلل استهلاك زيت السمك من قبل الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة والمجهدين من إنتاج الجزيئات الالتهابية التي تسمى السيتوكينات.

اقرأ ايضاً
حرب غزة: سجال ومقاطعة في الكنيست بعد دعوة نائب عربي للسلام

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تقلل مكملات زيت السمك بشكل كبير من آلام المفاصل وتيبسها والحاجة إلى الأدوية لدى الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي. يحدث مرض التهاب الأمعاء أيضًا بسبب الالتهاب ، ولكن لا يوجد دليل واضح على تحسن الأعراض بعد تناول زيت السمك.

6. فوائد زيت السمك في تعزيز صحة الجلد

الجلد هو أكبر عضو في الجسم ويحتوي على كمية كبيرة من أحماض أوميغا 3 الدهنية. يمكن أن تتدهور صحة الجلد طوال الحياة ، خاصة في الشيخوخة أو بعد التعرض للشمس لفترات طويلة. قد تكون مكملات زيت السمك مفيدة لبعض اضطرابات الجلد ، بما في ذلك الصدفية والتهاب الجلد.

7. فوائد زيت السمك أثناء الحمل

فوائد زيت السمك

أحماض أوميغا 3 الدهنية ضرورية للنمو البشري المبكر. لذلك، يجب أن تستهلك الأمهات كمية كافية من أوميغا 3 أثناء الحمل والرضاعة. قد يؤدي تناول مكملات زيت السمك أثناء الحمل والرضاعة الطبيعية إلى تحسين التنسيق بين اليد والعين لدى الطفل. ومع ذلك ، فإن تأثيره على تحسين التعلم أو معدل الذكاء غير معروف. قد يؤدي تناول مكملات زيت السمك أثناء الحمل والرضاعة الطبيعية أيضًا إلى تحسين رؤية طفلك وتقليل خطر الإصابة بالحساسية.

8. فوائد زيت السمك لـ تقليل الدهون في الكبد

إن تقليل دهون الكبد هو خاصية أخرى لزيت السمك. يعالج الكبد معظم دهون الجسم ويمكن أن يلعب دورًا في زيادة الوزن. لقد أثرت أمراض الكبد على كثير من الناس هذه الأيام. أحد أمراض الكبد الشائعة هو مرض الكبد الدهني غير الكحولي ، حيث تتراكم الدهون في الكبد. يمكن أن تحسن مكملات زيت السمك وظائف الكبد والالتهابات، مما قد يقلل من أعراض مرض الكبد الدهني غير الكحولي ومستويات الدهون في الكبد.

9. فوائد زيت السمك لـ تحسين أعراض الاكتئاب

يبدو أن مستوى أوميغا 3 في دم الأشخاص المصابين بالاكتئاب الشديد أقل من الأشخاص العاديين. تشير الدراسات إلى أن مكملات أوميغا 3 وزيت السمك قد تحسن أعراض الاكتئاب. بالإضافة إلى ذلك، أظهرت بعض الدراسات أن الزيوت الغنية بـ EPA تساعد في تقليل أعراض الاكتئاب مقارنة بالزيوت التي تحتوي على DHA.

10. فوائد زيت السمك لـ تحسين الانتباه وفرط النشاط عند الأطفال

تتضمن بعض الاضطرابات السلوكية لدى الأطفال، مثل اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط، فرط النشاط وعدم الانتباه. بالنظر إلى أن أوميغا 3 تشكل جزءًا مهمًا من الدماغ، فإن تناولها الكافي قد يكون مفيدًا للوقاية من الاضطرابات السلوكية في السنوات الأولى من الحياة. قد تساعد مكملات زيت السمك في تحسين فرط النشاط وعدم الانتباه والاندفاع والعدوانية لدى الأطفال. قد يكون هذا مفيدًا لتحسين التعلم في السنوات الأولى من الحياة.

11. فوائد زيت السمك لمنع أعراض الخرف

منع الخرف

مع تقدم العمر تقل سرعة الأداء العقلي وتزداد احتمالية الإصابة بمرض الزهايمر. يعاني الأشخاص الذين يتناولون المزيد من الأسماك من معدل أبطأ من الخرف في سن الشيخوخة. ومع ذلك، فإن الدراسات التي أجريت على استهلاك مكملات زيت السمك لدى كبار السن لم تظهر على وجه التحديد أن هذا المكمل يمكن أن يقلل من معدل تدهور وظائف المخ. ومع ذلك ، تشير بعض الدراسات الصغيرة إلى أن زيت السمك قد يحسن الذاكرة لدى كبار السن الأصحاء.

12. فوائد زيت السمك في تحسين أعراض الربو وتقليل خطر الإصابة بالحساسية

يتزايد الربو (الذي يسبب التورم في الرئتين وضيق التنفس) بين الأطفال. تشير عدد من الدراسات إلى أن زيت السمك قد يقلل من أعراض الربو، خاصة في السنوات الأولى من العمر. في دراسة أجريت على ما يقرب من 100000 شخص ، تبين أن استهلاك الأم للأسماك أو أوميغا 3 يقلل من احتمالية الإصابة بالربو لدى الأطفال بنسبة 24 إلى 29 في المائة. بالإضافة إلى ذلك ، فإن تناول مكملات زيت السمك أثناء الحمل قد يقلل من خطر الإصابة بالحساسية عند الأطفال.

13. فوائد زيت السمك لـ صحة العظام

يعد تحسين صحة العظام خاصية أخرى لزيت السمك. تفقد العظام المعادن الأساسية في الشيخوخة ، مما يزيد من احتمالية الإصابة بكسور العظام ويؤدي إلى مضاعفات مثل هشاشة العظام والتهاب المفاصل. يعتبر الكالسيوم وفيتامين د مهمين لصحة العظام ، ولكن تشير بعض الدراسات إلى أن أحماض أوميغا 3 الدهنية يمكن أن تساعد أيضًا في تحسين صحة العظام.

قد تكون كثافة المعادن في العظام أفضل لدى الأشخاص الذين يستهلكون المزيد من أوميغا 3. ومع ذلك ، من غير المعروف ما إذا كانت مكملات زيت السمك تحسن كثافة المعادن في العظام أم لا. يشير عدد من الدراسات الصغيرة إلى أن مكملات زيت السمك تقلل من العلامات المرتبطة بانهيار العظام ، مما قد يمنع أمراض العظام.

كيف تأخذ مكملات زيت السمك؟

كيف تأخذ مكملات زيت السمك؟

الآن بعد أن أصبحت على دراية بفوائد زيت السمك ، فأنت بالتأكيد تريد معرفة معلومات حول كيفية استخدام هذا المكمل. إذا كنت لا تأكل السمك مرة أو مرتين في الأسبوع ، يمكنك تناول مكملات زيت السمك. فيما يلي نذكر النقاط التي يجب أن تضعها في اعتبارك عند تناول مكملات أوميغا 3.

1. جرعة

يتم تحديد الجرعة الموصى بها لاستهلاك EPA و DHA وفقًا للعمر والحالة الصحية. توصي منظمة الصحة العالمية باستهلاك 0.2 إلى 0.5 جرام (200 إلى 500 مجم) من مزيج من EPA و DH كل يوم. ومع ذلك ، إذا كنت حاملاً أو مرضعة ، أو معرضة لخطر الإصابة بأمراض القلب ، فيجب عليك زيادة جرعتك. خذ نوعًا من مكملات زيت السمك التي تحتوي على 0.3 جرام على الأقل (300 ملليجرام) من EPA و DHA.

2. يكتب

هناك أنواع مختلفة من مكملات زيت السمك ، من بينها يمكن أن نذكر إيثيل إستر ، والدهون الثلاثية ، والدهون الثلاثية المعدلة ، والأحماض الدهنية الحرة ، والفوسفوليبيد. لا يمتص الجسم استرات الإيثيل بالإضافة إلى المكملات الأخرى ؛ لذا اختر نوعًا مختلفًا من مكملات زيت السمك.

3. كثافة

تحتوي العديد من المكملات الغذائية على ما يصل إلى 1000 مجم من زيت السمك ، 300 مجم منها فقط هي EPA و DHA. اقرأ ملصق المكملات واشترِ مكملًا يحتوي على 500 مجم على الأقل من EPA و DHA لكل 1000 مجم من زيت السمك.

4. نقاء

لا تحتوي بعض مكملات زيت السمك على المكونات المدرجة في عبواتها. لذا اختر ملحقًا له ملصق قياسي.

5. بدعة

الأحماض الدهنية أوميغا 3 عرضة للأكسدة التي تسببها. لذا تناول مكمل يحتوي على مضادات الأكسدة مثل فيتامين إي. تأكد أيضًا من تخزين المكملات الغذائية بعيدًا عن الضوء وفي الثلاجة. إذا مضى على انتهاء صلاحية مكمل زيت السمك أو كانت له رائحة كريهة ، فلا تتناوله.

الكلمة الأخيرة

يساعد أوميغا 3 في نمو المخ والعينين. تحارب هذه الدهون الالتهابات وقد تمنع أمراض القلب والخرف. نظرًا لأن زيت السمك يحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية ، فإن استهلاكه يمكن أن يكون مفيدًا للأشخاص الذين يعانون من الاضطرابات المذكورة. من الأفضل تناول السمك بدلًا من تناوله ، ولكن إذا لم تأكل السمك مرتين في الأسبوع ، يمكنك الحصول على كمية كافية من أوميغا 3 عن طريق تناولها.

السمك مفيد مثل زيت السمك في الوقاية من العديد من الأمراض. في هذا المقال قمنا بفحص فوائد زيت السمك، ومن بينها يمكن أن نذكر تقليل دهون الكبد ، وتقوية صحة الجلد ، وتقليل الالتهابات ، وتقوية صحة العين ، وفقدان الوزن. قم بتضمين هذا الزيت الرائع في نظامك الغذائي للاستفادة من خصائصه الفريدة لصحة الجسم.

المصدر : قطرعاجل + رصد

شاهد أيضاً

حرب غزة: إنقاذ ناجين من مبنى في رفح بعد غارة جوية إسرائيلية

حرب غزة: إنقاذ ناجين من مبنى في رفح بعد غارة جوية إسرائيلية

حرب غزة: إنقاذ ناجين من مبنى في رفح بعد غارة جوية إسرائيلية جهازك لا يدعم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *