مقتل اسرائيلي في الإمارات

مقتل اسرائيلي في الإمارات 2023 – من المنفذ ولمصلحة من ؟!

تحدث الإعلام العبري عن مقتل اسرائيلي في الإمارات يوم الأربعاء، طعنا بأداة حادة في مدينة دبي الإماراتية، مشيرا إلى أن الحادثة “يبدو أنها وقعت على خلفية صراع طويل بين منظمات إجرامية إسرائيلية”، وذلك بحسب وكالة الأنباء الروسية سبوتنيك.

مقتل اسرائيلي في الإمارات

بدوره قال موقع “والا” العبري أن مواطناً اسرائيلياً يدعى غسان شمسية (32 عاما) طعن حتى الموت يوم الأربعاء في دبي. وتابع الموقع أن الرجل المقتول، من سكان عكا القديمة، والذي يعيش أيضا في بلدة جديدة المكر(شمال إسرائيلي)، معروف للشرطة ويشتبه في أنه تعرض للطعن على خلفية صراع طويل الأمد بين المنظمات الإجرامية التي تعمل في عكا ومحيطها”.

مقتل اسرائيلي في الإمارات
مقتل اسرائيلي في الإمارات

سابقة داخل اسرائيل

يذكر أنه قبل شهر تقريبا، أحبطت وحدة مكافحة الجريمة في عكا عملية اغتيال أخرى لأحد سكان المدينة المرتبطين بالمنظمة نفسها التي يُشتبه في ارتباط شمسية بها، والآن يبدو أن الصراع امتد إلى الخارج.

وبعد ساعات من جريمة مقتل اسرائيلي في الإمارات، أعلنت شرطة دبي أنها ألقت القبض على عدد من الإسرائيليين للاشتباه في قيامهم بمهاجمة شمسية والتسبب في مقتله، وأن النيابة العامة ستتخذ الإجراءات القانونية اللازمة بحقهم.

بيان الخارجية الإسرائيلية

وزارة الخارجية الإسرائيلية بدورها قالت في رد مقتضب على مقتل اسرائيلي في الإمارات: “الأمر معروف لدى القنصل الإسرائيلي في دبي ودائرة شؤون الإسرائيليين في الخارج بوزارة الخارجية. وتحقق السلطات المحلية في ملابسات القضية”.

اسرائيل و الامارات

ومنذ توقيع اتفاق التطبيع بين إسرائيل والإمارات منتصف سبتمبر/ أيلول 2020 زار أكثر من نصف مليون إسرائيلي دبي وأبو ظبي حتى نهاية العام الماضي 2022. وأعلنت سلطات دبي مساء الأربعاء توقيف عدد لم تحدده من الإسرائيليين على خلفية مقتل مواطن إسرائيلي في الإمارات العربية المتحدة.

بيان المكتب الإعلامي لحكومة دبي

المكتب الإعلامي لحكومة دبي بدوره أصدر بيانا تعقيباً على مقتل اسرائيلي في الإمارات قال فيه أن “القيادة العامة لشرطة دبي تعلن إلقاء القبض على عدد من الأشخاص من الجنسية الإسرائيلية، بعد قيامهم بالاعتداء والتسبب بوفاة مواطن من ذات الجنسية”. وتابع البيان أنه “سيتم إحالة المتهمين إلى النيابة العامة لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحقهم”، ولم تتضح بعد ملابسات الحادثة.

اقرأ ايضاً
الجارديان تكشف الأسماء التي تجسست عليها الإمارات.. والأخيرة ترد بشكل رسمي

بدوره، قال متحدث باسم وزارة الخارجية الاسرائيلية لوكالة فرانس برس إن “مواطنا إسرائيليا في منتصف الثلاثينيات قتل طعنا في دبي” الأربعاء. وتابع أن السلطات المحلية تحقق في القضية.

السياحة في دبي

جرائم القتل قليلة جدا في دبي، الوجهة السياحية الرئيسية في الإمارات العربية المتحدة والتي تفتخر بأنها مكان آمن. استقبلت الإمارات مئات الإسرائيليين منذ أبرمت مع إسرائيل اتفاقية عام 2020 لتطبيع العلاقات الدبلوماسية برعاية الولايات المتحدة. كذلك، وقع المغرب والبحرين اتفاقيتين مماثلتين في إطار ما يسمى “اتفاقات أبراهام”.

التطبيع مع اسرائيل

 

ودائما ما ارتبط وجود الإسرائيليين في دبي بحوادث أمنية واعتقالات. حيث اعتقلت السلطات الإماراتية العديد من السياح الإسرائيليين بجرائم مختلفة مثل الإتجار بالمخدرات والتعاطي في الأماكن العامة. وكذلك حدثت الكثير من عمليات السرقة من قبل السياح الإسرائيليين. حيث القي القبض على محموعة تحاول السرقة من السوق الحرة في مطار دبي. كذلك حدثت العديد من الحوادث الأمنية في الفنادق التي يسكن فيها الإسرائيليون الذين واظبوا على سرقة موجودات الفنادق.

وتحاول السلطات في الإمارات التستر على الحوادث الأمنية بشكل عام من أجل عدم التأثير على السياحة في الإمارات. إلا أن حادثة مقتل اسرائيلي في الإمارات الأخيرة لا يمكن التستر عليها وتطلبت بيان رسمي من الشرطة والسلطات المحلية.

منفذ عملية الإغتيال

من غير المقنع ما تحاول السلطات طرحه على أن عملية مقتل اسرائيلي في الإمارات جرت بدافع الثأر الشخصي. وأن المجموعة التي قدمت من اوروبا دخلت بالصدفة على المقهى الذي يتواجد به المجني عليه. حيث أفادت بعض المصادر بأن العملية هي عملية اغتيال منظمة ومرتبة. وأن هذه الفرقة الإسرائيلية أتت من أوروبا تحديداً من أجل القيام باغتيال الشخصية الإسرائيلية لمصلحة جهة غير معروفة.

ونبقى بانتظار نتائج التحقيقات التي سنوضح ملابسات عملية مقتل اسرائيلي في الإمارات وحقيقتها وخفاياها.

المصدر: قطرعاجل + رصد

شاهد أيضاً

نتنياهو يبلغ واشنطن رغبته تحديد موعد جديد لإرسال وفد لواشنطن لمناقشة أي عملية عسكرية محتملة في رفح

نتنياهو يبلغ واشنطن رغبته تحديد موعد جديد لإرسال وفد لواشنطن لمناقشة أي عملية عسكرية محتملة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *