بروتوكول Lens

ما هو بروتوكول Lens؟ اربح المال من خلال نشاطك على وسائل التواصل الاجتماعي

بروتوكول Lens

النقاط الأساسية:

بروتوكول العدسة هو مخطط اجتماعي لامركزي؛ بمعنى أنه يظهر رسمًا بيانيًا لتواصل المستخدمين في وسائل التواصل الاجتماعي.يتم تخزين كل إجراء مثل إنشاء ملف تعريف أو نشر محتوى أو متابعة مستخدمين آخرين أو إعادة نشر محتوى في Lens Protocol بتنسيق NFT.يمتلك مالكو الملف الشخصي في Lens الملكية الكاملة لمحتواهم.✅ لتلقي الإنزال الجوي المحتمل للعدسة ، يجب أن يكون لديك ملف تعريف على هذا البروتوكول.

ما قرأته في هذا المقال

ما هو بروتوكول Lens؟

بروتوكول العدسة - مقدمة
المصدر: lens.xyz

 ، لقد شعرت بالفضول مثل كثيرين آخرين لذلط قررت القراءة عن بروتوكول Lens؛ بطبيعة الحال، زرت موقعها الرسمي لأول مرة. دعونا نرى كيف يقدم برتوكول العدسة نفسه لنا:

“إن بناء شبكة اجتماعية مهمة صعبة؛ لكن بروتوكول العدسة يجعل الأمر سهلاً “.

تبدو وكأنها بداية قوية. يُذكر أيضًا أن بروتوكول العدسة عبارة عن رسم بياني اجتماعي قابل للجمع واللامركزية يمكّنك من بناء شبكتك الاجتماعية عليه. باستخدام هذا، يمكنك التركيز على الحصول على تجربة رائعة، وليس على زيادة المستخدمين لديك.
فيما يتعلق بالرسم البياني الاجتماعي، يجب أن يقال إنه رسم تخطيطي يصور الروابط والصلات بين الأشخاص والمؤسسات والمجموعات في الشبكات الاجتماعية؛ بالطبع، قد يكون ذلك فقط لإظهار الشبكة الاجتماعية لشخص معين، مثل الصورة أدناه:

الرسم البياني الاجتماعي لـبروتوكول العدسة

لذلك يتم استخدام العدسة في بناء هذه الروابط الشخصية والرسم البياني الاجتماعي بطريقة لامركزية؛ ما نبحث عنه في الجيل الثالث من الويب . يستخدم هذا البروتوكول blockchain Polygon ويعمل على أساس آلية إثبات الحصة. يتوافق Lens مع جهاز Ethereum Virtual Machine (EVM)، ويكافح الرقابة ويسمح للمستخدمين بامتلاك بياناتهم ومحتوياتهم.

تم إنشاء العدسة بهدف أن تكون معيارية. في هذا البروتوكول، أنت الشخص الذي يمكنه تحديد الشخص أو الأشخاص الذين يمكنهم الوصول إلى كتاباتك ومحتوياتك. هذه هي الطريقة التي يمكنك بها كسب المال من وسائل التواصل الاجتماعي. بمعنى، فرض رسوم على الآخرين حتى يتمكنوا من رؤية المحتوى الخاص بك. يتم إنشاء الرسم البياني الاجتماعي اللامركزي عن طريق إنشاء ملفات تعريف والتواصل بمساعدة هذه الملفات الشخصية.

ما هو الغرض من بروتوكول العدسة؟

لقد تعلمت Lens من قيود ومشاكل الويب 2 وتسعى إلى بناء عالم لامركزي في الويب 3 حيث لا يمكن لأي شخص أو كيان آو وسيط الوصول إلى معلومات وبيانات المستخدمين.

إذا كنت تريد إنشاء ملف تعريف على هذه الشبكة، يجب أن تعلم أن هناك عقبة في طريقك؛ الإصدار التجريبي من هذا البروتوكول غير نشط الآن ولم يتمكن سوى الأشخاص الموجودين في القائمة البيضاء من إنشاء ملف تعريف.

للتأكد مما إذا كنت مؤهلاً أم لا، في الصفحة الأولى من موقع Lens على الويب، انقر فوق خيار معالجة المطالبة في الجزء العلوي من الصفحة وتحقق من النتيجة. بالطبع، كان المستخدمون الذين لديهم منصة NFT of Zerion مؤهلين وكان لديهم 60 يومًا فقط (من نوفمبر 2022) للمطالبة. أعلن فريق Lens أن الوصول العام لإنشاء ملفات تعريف سيكون ممكنًا قريبًا. للتعرف على أهم أخبار هذا البروتوكول ، من الأفضل متابعة صفحتي Twitter و Discord لهذا المشروع.

كيف يعمل بروتوكول Lens؟

يتم تحويل كل ما تفعله على بروتوكول Lens إلى رموز مميزة في شكل NFTs. على سبيل المثال، إذا تابعت شخصًا ما في هذا البروتوكول، فسيكون لديك NFT يثبت ذلك. أو عند إنشاء ملف تعريف في هذه الشبكة ، سيتم منحك معيار ERC-721 NFT المعروف  باسم Profile NFT.
تخزن هذه الرموز المميزة الفريدة كل المحتوى والتعليقات والإعجابات وإعادة النشر التي قمت بها على الشبكة. باختصار، يمكن لصاحب ملف تعريف NFT التحكم في ملفه الشخصي.

الملف الشخصي في بروتوكول Lens هو في الواقع عنوان المحفظة . عندما تريد إنشاء ملف تعريف، فأنت بحاجة إلى توصيل Volt بموقع Lens على شبكة Polygon الرئيسية، ولكن كما قلت أعلاه، لا يمكن إنشاء ملف تعريف علنًا.

يستخدم Lens قاعدة بيانات الرسم البياني (اختصارًا GDB). تستخدم قاعدة البيانات هذه بنية الرسم البياني التي تتضمن رؤوس الرسم البياني والحواف وتسجيل البيانات.

يكمن الاختلاف الكامل بين بروتوكول Lens والشبكات الاجتماعية الأخرى في لامركزية مخططها الاجتماعي. يتم تخزين ملفات تعريف المستخدمين على شبكة Polygan، والتي تعد أحد حلول الطبقة الثانية.

ستساعدك قراءة القسم التالي على فهم كيفية عمل هذا البروتوكول بشكل أفضل.

ميزات ومكونات بروتوكول العدسة

في هذا البروتوكول، يمكنك القيام بالعديد من الإجراءات المختلفة والاستفادة منها، والتي سنتعرف عليها هنا:

  • الملف الشخصي: يتيح ملف التعريف ملكية المحتوى والتحكم فيه بشكل كامل. كل ملف تعريف له NFT الخاص به مع امتداد العدسة.
    يمكن أن يمتلك عنوان المحفظة أكثر من ملف تعريف NFT ولكل ملف تعريف NFT عنوان واحد.
البروفايل الشخصي لبروتوكول Lens
  • متابعة : عندما تتابع مستخدمًا على شبكة Lens ، يتم إنشاء Follow NFT في محفظتك. أحد الاستخدامات المحتملة لهذه الرموز هو حقوق التصويت ، والتي يمكنك استخدامها إذا منح الشخص الذي تتابعه الإذن للقيام بذلك.
  • النشر : يتم تصنيف النشر إلى ثلاثة أنواع من المشاركات والتعليقات وإعادة نشر مشاركات الآخرين. يمكن أن تكون المنشورات نصية أو صورًا أو مقاطع فيديو أو أي محتوى آخر مخزن على البروتوكولات اللامركزية مثل IPFS أو Arweave. يتم إرسال كل منشور ينشئه المستخدم مباشرة إلى ProfileNFT، بحيث يمتلك كل مستخدم كل المحتوى الخاص به في محفظته. المنشورات والتعليقات والمنشورات بشكل عام ، ليست في حد ذاتها NFTs.
  • التعليق : تعد كتابة التعليقات والآراء حول المحتوى ميزة أخرى لشبكة Lens الاجتماعية.
  •  إعادة النشر : تشير هذه الميزة إلى إعادة نشر محتوى المستخدمين الآخرين. بل إنه من الممكن أن يذهب جزء من ربح المالك الأصلي للمحتوى إلى إعادة النشر.
  • التجميع : تسمح هذه الميزة للمستخدمين بتحقيق الدخل من المحتوى الخاص بهم. لهذا ، يتخذ مالكو المنشورات تدابير مثل تسييل المحتوى.
  • Community Multisig: يتم زيادة أمان مستخدمي بروتوكول Lens من خلال ميزة multisig ، والتي يتم تمكينها بواسطة جهات موثوقة من خلال نظام Web 3 البيئي.
  • الرسائل الخاصة المشفرة (DMs المشفرة): يوفر بروتوكول Lens الرسائل الخاصة والآمنة بين تطبيقات البروتوكول المختلفة التي تستخدم XMTP. XMPT هو بروتوكول وشبكة مفتوحة توفر رسائل آمنة في مساحة الويب.
اقرأ ايضاً
الاحتلال الإسرائيلي يقتحم بلدة سلوان في القدس ویهدم 17 منزلا فلسطينيا

وحدات بروتوكول العدسة

الآن بعد أن عرفنا الخيارات الموجودة في بروتوكول Lens وكيفية التعامل معها، يجب أن ننتبه إلى ميزة أخرى مهمة لهذا البروتوكول. في هذه الشبكة، بالإضافة إلى الرموز المميزة الفريدة، تلعب الوحدات أيضًا دورًا بارزًا. هناك ثلاث وحدات مهمة في بروتوكول العدسة سنقدمها هنا:

أنواع الوحدات في بروتوكول العدسة

  1.  وحدة المتابعة: يتم استدعاء هذه الوحدة عندما يريد المستخدمون متابعة ملف تعريف. يمكن ضبط هذه الوحدة عند إنشاء ملف تعريف ، وبالطبع يمكن تغييرها لاحقًا. يمكن لمالكي الملفات الشخصية حتى اختيار وحدة عدم المتابعة ؛ وبهذه الطريقة ، يمكن لأي شخص متابعة هذا الملف الشخصي عدة مرات. يمكن لهذه الوحدة تمكين المنطق مثل آلية الرسوم على المتابعة أو الاشتراك.
  2.  وحدة التجميع: توفر هذه الوحدة إمكانية تسييل المحتوى. بمساعدة هذه الوحدة ، يمكن للمستخدمين سك رموز فريدة مرتبطة بعنوان URL لهذا المحتوى. على عكس وحدة المتابعة ، لا يمكن تعيين وحدة التجميع إلا عند نشر المنشور في البداية ولا يمكن تغييره بعد ذلك.
  3.  الوحدة المرجعية: من الممكن إدراج تعليق أو إعادة نشر المنشورات إذا كانت الوحدة المرجعية نشطة للمنشور. بمساعدة هذه الوحدة، يمكنك تحديد منطق لإعادة النشر؛ على سبيل المثال، اسمح بإعادة النشر فقط لأولئك الذين تابعوا ملفك الشخصي.

تطبيقات بروتوكول العدسة

تطبيقات بروتوكول العدسة

تستخدم العديد من التطبيقات والشبكات الاجتماعية بروتوكول Lens ، وأكثرها شيوعًا سيتم مناقشته أدناه. لاستخدام هذه التطبيقات ، يجب أن يكون لديك ملف تعريف Lens وتوصيل محفظتك.

  1.  Lensfrens : إنه موقع ويب يمكنك من خلاله عرض ملفات تعريف العدسات ومتابعتها. في هذا الموقع ، يمكنك أيضًا عرض الشبكات الاجتماعية الأخرى ومواقع الويب الخاصة بالمستخدمين. الصورة أدناه هي ملف تعريف مؤسس هذا البروتوكول.
  2.  Phaver : إنه أحد أشهر تطبيقات الويب 3 للهواتف المحمولة حيث يمكنك إنشاء ملف تعريف ومتابعة الآخرين ونشر محتوى جديد. إذا كان لديك ملف تعريف عدسة ، فيمكنك ربطه بملف تعريف Phaver. حاول إنشاء ملف تعريف في هذا التطبيق ؛ لأنه من المحتمل أن يكون فعالاً في تلقي الإنزال الجوي.
  3.  Lenste r : هذا الموقع عبارة عن شبكة اجتماعية أخرى تعتمد على Lens ، والتي بالطبع لا تحتوي على نسخة محمولة حتى الآن.
  4. Butterfly  : تم تصميم هذا التطبيق فقط لنظام التشغيل Mac و IOS ويمكنك الآن تنزيل الإصدار التجريبي الخاص به واستخدامه.
  5.  Lenstube  عبارة عن نظام أساسي لمشاركة الفيديو والصور يشبه YouTube من حيث المظهر والتسمية.
  6.  الدمبلينغ : هي خدمة دفق تعمل باستخدام بروتوكول العدسة.
  7.  Orb : هي شبكة أخرى شبيهة بشبكات Twitter و Instagram ، والتي تمتلك حاليًا إصدارًا للجوال فقط.
  8.  Re: meme : إنه تطبيق مثير للاهتمام يمكنك من خلاله إنشاء ميمات الإنترنت مثل هذا.
  9.  Lensta : هذا التطبيق يشبه Instagram وهو مكان لتحميل صور المستخدمين ، والذي يحتوي على إصدار ويب وإصدار محمول.

بالطبع ، تعمل البرامج الأخرى إلى جانب تطبيقات الشبكات الاجتماعية على العدسة ، ويمكنك الاطلاع على القائمة من هذا الرابط .

خارطة طريق العدسة

على موقع بروتوكول العدسة الإلكتروني، لم يتم نشر أي شيء يسمى خارطة الطريق؛ ولكن في الشبكات الاجتماعية لهذا البروتوكول، يمكنك أن تكون على دراية بالتغييرات والأحداث مثل AirDrop Lens. يعمل البروتوكول الآن كمنصة Web 3 متعددة التوقيعات، لكن لدى فريق تطوير Lens خطط لتغييره إلى منظمة مستقلة لامركزية (DAO). بهذه الطريقة، يمكن للمستخدمين المشاركة في القرارات والتصويت على الوحدات والميزات الجديدة المقترحة. تمشيا مع هذا الهدف، تم إنشاء KoruDAO كأول حساب مستخدم مع تحكم DAO في بروتوكول Lens، والذي تم تقديمه في 15 فبراير 2023

أيضًا، نظرًا لأن Lens لا تحتوي بعد على رمز مميز أصلي، فهناك احتمال أن يتم إصداره. طبعا كن حذرا في حال حدوث ذلك، فقط تابع أخبار المشروع من خلال شبكاتك الرئيسية، حتى لا تتورط في الاحتيال.

التعاون في المشروع

بالإضافة إلى Polygon، تتعاون Lens مع Ethereum Domain Name Service (ENS) و OpenC والعديد من المشاريع الأخرى. تدعم منصة Zerion أيضًا بروتوكول Lens.

 في الصورة أدناه، يمكنك رؤية شركاء عدسة آخرين، والذين من المحتمل أن يزدادوا في المستقبل. لا توجد معلومات عن استثمارات المشروع.

تعاون بروتوكول Lens

من هو فريق تطوير العدسة؟

عندما نتعقب مطوري Lens، نجد اسم منصة إقراض لامركزية معروفة تسمى Aave. بصفته المطور والمدير التنفيذي لشركة Ave، كان Stani Kulechov على دراية بأهمية التحكم في الهوية الرقمية ، وبالتالي أنشأ بروتوكول Lens. درس كالشيف القانون في جامعة هلسنكي من 2015 إلى 2020. عمل ستاني أيضًا كمبرمج ورجل أعمال وهو الآن مستشار في دلتا للصرافة. كما قام باستثمارات في العديد من المشاريع، من بينها مشروع Squid الأحدث. دفع كالشيف أيضًا 150 مليون دولار في بداية عام 2022 في بروتوكول NIR استثمر كان أحد أسباب شهرة Lens في مجتمع التشفير هو دعم ومصداقية Ave.

كيف تحصل على عدسة Airdrop؟

هناك شائعات كثيرة حول العدسات الهوائية. والحقيقة أنه في هذا البروتوكول لم يذكر شيئًا رسميًا عن الـ Airdrop وتاريخه. ولكن هناك احتمال أن يمنح هذا البروتوكول Airdrop مؤهل. يتمتع المستخدمون الذين عملوا على الإصدار التجريبي من Lens ولديهم الآن ملف تعريف على هذه الشبكة بفرصة كبيرة لتلقي Airdrop.

لزيادة فرصك في تلقي هذا الإنزال الجوي المحتمل، اتبع Lens ‘Discord و Twitter والاشتراك في النشرة الإخبارية. أيضًا، ترقب الأجراس ومعرفة ما إذا كان البروتوكول يصدر رمزه الأصلي أم لا.

بصرف النظر عن هذه، اعمل على برامج العدسة التي ذكرتها أعلاه. بشكل عام، حاول الحفاظ على تفاعلاتك مع التطبيقات والشبكات الاجتماعية لهذا البروتوكول. إذا لم تتمكن من إنشاء ملف تعريف في Lens، فيمكنك شراء واحد من سوق OpenSea من خلال هذا الرابط .

التعليمات:

  • ما هو بروتوكول العدسة؟
    إنه بروتوكول لامركزي في عالم الويب 3 حيث يتم إنشاء العديد من الشبكات الاجتماعية. في الواقع ، فإن Lens نفسها ليست شبكة اجتماعية ، ولكنها منصة تتيح للمطورين إنشاء تطبيقاتهم الخاصة عليها. في هذا البروتوكول ، يتم تخزين جميع معلومات المستخدم على NFTs المتصلة بملفات التعريف الخاصة بهم.
  • كيف تحصل على عدسة Airdrop؟
    إذا كان لديك ملف تعريف في هذه الشبكة، فيمكنك التفاعل مع البرامج التي تستخدم بروتوكول Lens وتكون نشطًا في الشبكات الاجتماعية لهذا البروتوكول لزيادة فرصك في تلقي إنزال جوي.

خاتمة

يعتمد أداء بروتوكول Lens على الرموز المميزة والوحدات النمطية. كل ما تفعله على هذه الشبكة يتم سكه بتنسيق NFT. فيما يتعلق بالنمطية، ينبغي القول أن هذا المفهوم في بروتوكول العدسة يشير إلى الإبداع وإمكانية الوصول والتواصل؛ يجعل بروتوكول Lens هذا ممكنًا للمصممين والمطورين المبدعين الذين يتوقون إلى إنشاء ميزات جديدة وتقديمها. يتم تلخيص الاختلاف الأكثر أهمية بين هذا البروتوكول والشبكات الاجتماعية الحالية في استخدام الرسم البياني الاجتماعي اللامركزي. حسب المعلومات التي حصلت عليها في هذا المقال، ما رأيك في بروتوكول العدسة؟ كمستخدم لفضاء العملة المشفرة، ما مدى تقييمك للامركزية؟ هل تمكنت من إنشاء ملف تعريف على هذا البروتوكول؟ يمكنك مشاركة تجربتك في العمل مع هذا البروتوكول مع مستخدمين آخرين.

شاهد أيضاً

1 1710605

ترامب: كان ممتعا مداهمة الشرطة لاحتجاج مناصر للفلسطينيين!

قال دونالد ترامب المرشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة الأميركية إنه كان “من الممتع مشاهدة” شرطة نيويورك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *