الفشل الإستخباراتي الصهيوني
الفشل الإستخباراتي الصهيوني

الفشل الإستخباراتي الصهيوني في توقع طوفان الأقصى

كشف الفشل الإستخباراتي الصهيوني

في صباح يوم السبت، 7 أكتوبر 2023، شنت قوات المقاومة الفلسطينية، بقيادة حركة حماس، عملية عسكرية واسعة النطاق ضد إسرائيل. أطلقت الحركة أكثر من 2500 صاروخ من نوار غزة على المدن الإسرائيلية، وقامت بعمليات تسلل إلى داخل الأراضي الإسرائيلية.

أدى الهجوم إلى مقتل وإصابة أكثر من مئات. وبدأت إسرائيل في شن غارات جوية على أهداف في غزة، مما أدى إلى مقتل وإصابة آلاف مدنيين الفلسطينيين في غزة.

جاء الهجوم الفلسطيني بعد تصاعد التوترات في القدس المحتلة. في أواخر سبتمبر 2023، بدأت الشرطة الإسرائيلية في إخلاء منازل فلسطينية في حي الشيخ جراح في القدس الشرقية، مما أدى إلى احتجاجات فلسطينية واسعة النطاق.

في 29 سبتمبر، اندلع اشتباك بين الشرطة الإسرائيلية والمتظاهرين الفلسطينيين في المسجد الأقصى، مما أدى إلى إصابة أكثر من 150 فلسطينياً.

لم تعلن حركة حماس عن أهدافها المحددة للهجوم، لكنها قالت إنها تهدف إلى “رد على الجرائم الإسرائيلية في القدس والأقصى”.

فشل إستخباراتي الصهيوني
فشل إستخباراتي الصهيوني

أن الهجوم الفلسطيني يهدف إلى تحقيق عدة أهداف، منها:

  • الضغط على إسرائيل لوقف انتهاكاتها في القدس والأقصى.
  • التأكيد على أن المقاومة الفلسطينية لا تزال قوية وقادرة على ضرب إسرائيل.
  • إعادة إحياء الانتفاضة الفلسطينية.

كان الهجوم الفلسطيني مفاجأة كبيرة لإسرائيل. وقد أظهر أن المقاومة الفلسطينية لا تزال قوية وقادرة على ضرب إسرائيل.

كانت عملية طوفان الأقصى حدثاً محورياً في الصراع الفلسطيني الإسرائيلي. فقد أظهرت العملية أن قوات المقاومة الفلسطينية لا تزال قادرة على شن هجمات كبيرة ضد إسرائيل، وأنها باتت أكثر قوة وتنظيماً. كما تركت العملية تداعيات عديدة على الصراع وأظهرت الفشل الإستخباراتي الصهيوني.

فشل إستخباراتي الصهيون
فشل إستخباراتي الصهيون

الفشل الإستخباراتي الصهيوني

أظهر الهجوم والعمليات الواسعة التي قامت بها حركة حماس وفصائل المقاومة الفلسطينية الأخرى على مواقع الكيان الصهيوني والمستوطنات الإسرائيلية حقيقة الفشل الإستخباراتي الصهيوني في أجهزة المخابرات الكبرى في الكيان الصهيوني مثل الموساد والشاباك وغيرها من المؤسسات الاستخبارية التابعة لهذا الكيان.

وفي هذا الصدد، اعترف بعض مسؤولي أجهزة المخابرات الصهيونية بالفشل الإستخباراتي الصهيوني الخطير الذي تعرض له الكيان الصهيوني في مواجهة حماس والمقاومة الفلسطينية وتحملوا مسؤولية هذا الفشل.

على سبيل المثال، اعترف رئيس الشاباك الإسرائيلية بالفشل الخطير للاستخبارات الإسرائيلية في التنبؤ بهجوم حماس وتحمل مسؤولية هذا الفشل.

من ناحية أخرى، أعرب العديد من السياسيين الحاليين والسابقين في العالم أيضًا عن استغرابهم من الفشل الإستخباراتي الصهيوني في مواجهة حماس، واعتبروا مسؤولية ذلك مباشرة على السياسيين والمسؤولين في الأجهزة الأمنية الإسرائيلية.

Zionist intelligence failure
Zionist intelligence failure

أسباب الفشل الاستخباراتي الصهيوني

هناك عدة أسباب للفشل الاستخباراتي الصهيوني في توقع طوفان الأقصى، منها:

  • التقدير الخاطئ لموقف المقاومة الفلسطينية: كان جهاز الأمن الإسرائيلي (الشاباك) يعتقد أن المقاومة الفلسطينية في حالة ضعف، وأنها لن تتمكن من شن عملية عسكرية واسعة النطاق.
  • التركيز على تهديدات أخرى: كان جهاز الأمن الإسرائيلي يركز على تهديدات أخرى، مثل تهديد إيران، مما أدى إلى إهمال التهديد الفلسطيني.
  • ضعف التنسيق بين الأجهزة الأمنية: هناك ضعف في التنسيق بين الأجهزة الأمنية الإسرائيلية، مما أدى إلى عدم القدرة على تبادل المعلومات وتحليلها بشكل فعال.
  • الثقة المفرطة في تقارير المخابرات: كان جهاز الاستخبارات الإسرائيلي يثق بشكل مفرط في تقاريره الخاصة، مما أدى إلى تجاهل المعلومات التي تشير إلى احتمال حدوث هجوم فلسطيني.
  • التقصير في جمع المعلومات: كان جهاز الاستخبارات الإسرائيلي مقصراً في جمع المعلومات حول الاستعدادات الفلسطينية للهجوم، مما أدى إلى عدم القدرة على توقع الهجوم في الوقت المناسب.
    الفشل الإستخباراتي الص
     

    نتائج الفشل الاستخباراتي الصهيوني:

    كان للفشل الاستخباراتي الصهيوني عدة نتائج، منها:

    • زيادة الضغط الدولي على إسرائيل: أدى الهجوم الفلسطيني إلى زيادة الضغط الدولي على إسرائيل لوقف انتهاكاتها في القدس والأقصى.
    • تراجع مصداقية جهاز الأمن الإسرائيلي: أدى الهجوم الفلسطيني إلى تراجع مصداقية جهاز الأمن الإسرائيلي، الذي تعرض لانتقادات شديدة من قبل الرأي العام الإسرائيلي.
    • المفاجأة الإسرائيلية: كان الهجوم الفلسطيني مفاجأة كبيرة لإسرائيل، مما أدى إلى وقوع خسائر بشرية ومادية كبيرة.
    • تسليح المقاومة الفلسطينية: أدى الهجوم الفلسطيني إلى تسليح المقاومة الفلسطينية بشكل كبير، مما سيزيد من قدرتها على ضرب إسرائيل في المستقبل.
    • تشجيع المقاومة الفلسطينية: قد يؤدي الفشل إلى تشجيع المقاومة الفلسطينية على شن هجمات أخرى ضد إسرائيل. وقد يؤدي ذلك إلى مزيد من التصعيد في الصراع الإسرائيلي الفلسطيني.
    • تغيير ميزان القوى في الصراع الإسرائيلي الفلسطيني: قد يؤدي الفشل إلى تغيير ميزان القوى في الصراع الإسرائيلي الفلسطيني. وقد يؤدي ذلك إلى إضعاف إسرائيل وتعزيز المقاومة الفلسطينية.

    بالإضافة إلى هذه الآثار، من الممكن أن يكون لـ الفشل الإستخباراتي الصهيوني آثار بعيدة المدى على الصراع الإسرائيلي الفلسطيني. فقد يؤدي إلى تغيير في ميزان القوى بين الجانبين، مما قد يجعل من الصعب على إسرائيل تحقيق أهدافها السياسية والأمنية.

    فيما يلي بعض السيناريوهات المحتملة للآثار طويلة الأمد للفشل الاستخباراتي الصهيوني:

    • سيناريو 1: قد يؤدي الفشل إلى تصعيد الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، مما قد يؤدي إلى اندلاع حرب جديدة.
    • سيناريو 2: قد يؤدي الفشل إلى دفع إسرائيل إلى اتخاذ إجراءات أكثر عدوانية ضد المقاومة الفلسطينية، مما قد يؤدي إلى تفاقم التوترات.
    • سيناريو 3: قد يؤدي الفشل إلى دفع إسرائيل إلى إجراء إصلاحات في سياستها تجاه الفلسطينيين، مما قد يؤدي إلى إحياء عملية السلام.

    كان الفشل الإستخباراتي الصهيوني في توقع طوفان الأقصى هزيمة كبيرة لإسرائيل. وقد أظهر أن المقاومة الفلسطينية لا تزال قوية وقادرة على ضرب إسرائيل.

    المصدر: قطرعاجل + رصد

اقرأ ايضاً
حرب غزة: كاميرا بي بي سي ترصد نزوح العشرات من مناطق الشمال في قطاع غزة

شاهد أيضاً

1 1710605

ترامب: كان ممتعا مداهمة الشرطة لاحتجاج مناصر للفلسطينيين!

قال دونالد ترامب المرشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة الأميركية إنه كان “من الممتع مشاهدة” شرطة نيويورك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *